الأردن: ٢.٦ مليار دينار التداول العقاري لنهاية أيار

الأردن: ٢.٦ مليار دينار التداول العقاري لنهاية أيار
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

بلغ حجم التداول في سوق العقار في المملكة ٢٥٦٥ مليون دينار لنهاية أيار من العام الحالي بانخفاض نسبته ٧ بالمئة مقارنة مع ٢٧٤٩ مليون دينار للفترة ذاتها من ٢٠١٦.

وقالت دائرة الأراضي والمساحة في تقرير التداول العقاري الشهري، الذي أصدرته الاحد، إن مديرية تسجيل شمال عمان حلت بالمرتبة الأولى بحجم تداول ٥٢٠ مليون دينار، تلتها ثانيا مديرية تسجيل عمان بقيمة ٣٥٣ مليون دينار وثالثا مديرية تسجيل أراضي غرب عمان ٣١٣ مليون دينار.

وبحسب التقرير، فقد استحوذت مديريات تسجيل محافظة العاصمة والمركز الرئيسي على حوالي ٧٢ بالمئة من حجم التداول العقاري للفترة من كانون الثاني إلى أيار من العام الحالي.

 

وبلغت إيرادات دائرة الأراضي والمساحة نتيجة التداول العقاري لنهاية أيار الماضي ١٣٣.٦ مليون دينار بانخفاض نسبته ٥ بالمئة مقارنة بحوالي١٤١ مليون دينار للفترة ذاتها من ٢٠١٦، فيما بلغت قيمة الاعفاءات نحو ٣٤ مليون دينار.

وبلغ عدد بيوعات العقار لمستثمرين غير أردنيين ١١٠٣ معاملات منها ٨٠٧ معاملات للشقق و٢٩٦ معاملة للأراضي، قيمتها التقديرية ١٣٢.٣ مليون دينار.

وجاءت الجنسية العراقية بالمرتبة الأولى في بيوعات غير الأردنيين بمجموع ٤١٣ عقارا، والجنسية السعودية بالمرتبة الثانية بمجموع ٢٥١ عقارا، فيما جاءت الجنسية السورية بالمرتبة الثالثة بمجموع ١١١ عقارا.

ومن حيث القيمة، فقد جاءت الجنسية العراقية أيضا بالمرتبة الأولى بحجم استثمار بلغ ٥٣.٣ مليون دينار بنسبة ٤٠ بالمئة من القيمة التقديرية لبيوعات غير الأردنيين، والجنسية السعودية بالمرتبة الثانية ٣٧.٤ مليون دينار بنسبة ٢٨ بالمئة، فيما جاءت الجنسية السورية بالمرتبة الثالثة بما تقديره ٨ ملايين دينار.

وبلغ إجمالي معاملات بيع العـقـار في المملكة ٥٤.٥ ألف معاملة منها ٢٠.٦ ألف في محافظة العاصمة و٣٣.٩ ألف معاملة لباقي المحافظات.


شريط الأخبار الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي إعلان نتائج القبول الموحد في كليات المجتمع الأردنية لمرحلة الدبلوم المتوسط.. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويًا لمساعدات إنسانية جنوب قطاع غزة وسام التهتموني: "العقل بالنقل" وعندما تتحول الوزارة من محطة إلى "طريق وسكة" تعميم إلى أعضاء مجلس النواب العشرين الصفدي يبحث ضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان جعفر حسان.. العمل بالميدان وليس كالخصاونة الذي بقي ساكنًا في جبل عمان مثنى الغرايبة.. نفس الكلام.. شو جديدك؟! الأردن والعراق يوقعان التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة الكهربائية انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة الأردن ينفذ العام المقبل أضخم عملية مسحية إحصائية تقوم بها المملكة مصنع شيبس يتسبب باختناق 36 طالبا بالزرقاء والصحة توضح إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد صاحب أهم علامة تجارية لمطعم عريق في عمان في خطر والسبب ذمم بالملايين موعد صرف مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي دموع عطية تشعل مواجهة بين رندة كرادشة والجمهور الاردني (فيديو) بايدن ينسى وجوده في نيويورك ويقول لقادة العالم: "مرحبا بكم في واشنطن" إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الإندماج بين بنك الإتحاد والبنك الأردني الكويتي 45 نائباً أردنيا بضيافة السفير البريطاني بعمان (صور)