18.2 معدل البطالة في المملكة خلال الربع الأول

18.2 معدل البطالة في المملكة خلال الربع الأول
أخبار البلد -   اخبار البلد
ارتفع معدل البطالة في المملكة ليسجل 18.2 بالمئة خلال الربع الأول من العام 2017، وفق التقرير الربعي حول معدل البطالة الصادر عن دائرة الاحصاءات العامة.

وبين التقرير ارتفاع معدل البطالة للربع الأول من عام 2017 بمقدار 3.6 نقطة مئوية عن نفس الفترة من العام 2016، وبمقدار 2.4 نقطة عن الربع الرابع من عام 2016.

وأشار التقرير إلى ان معدل البطالة للذكور بلغ خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 13.9 بالمئة مقابل 33.0 بالمئة للإناث لنفس الفترة.

وأشارت الاحصاءات انه وعند أخذ الجنس بالاعتبار، يتضح أن معدل البطالة ارتفع للذكور بمقدار 1.2 نقطة مئوية، وارتفع للإناث بمقدار 9.3 نقطة مئوية عن الربع الاول من عام 2016.

واعتمدت الاحصاءات منهجية واستمارة جديدتين لمسح قوة العمل ابتداءً من الجولة الأولى من عام 2017، لتتماشى مع التوصيات الجديدة لمنظمة العمل الدولية والتي من أهمها تضييق مفهوم المشتغلين من خلال إستثناء العاملين بدون أجر من تعريف المشتغلين حيث كانوا يعتبرون في المنهجية السابقة (2016 وما قبل) من ضمن المشتغلين، إضافة إلى ذلك فقد تم زيادة اسئلة الإستمارة وزيادة حجم العينة إلى 16 ألف أسرة بدلا من 13 ألف أسرة كما في المنهجية السابقة بالاعتماد على الإطار الجديد الذي وفره التعداد العام للسكان لعام 2015 الأمر الذي ساهم في زيادة دقة مؤشرات سوق العمل.

وحول المتعطلون، بينت نتائج الاحصاءات ان معدل البطالة كان مرتفعاً بين حملة الشهادات الجامعية (الأفراد المتعطلون ممن يحملون مؤهل بكالوريوس فأعلى مقسوماً على قوة العمل لنفس المؤهل العلمي)، حيث بلغ 21.4 بالمئة مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى.

أشارت النتائج إلى أن 53.8 بالمئة من إجمالي المتعطلين هم من حملة الشهادة الثانوية فأعلى، وأن 46.2 بالمئة من إجمالي المتعطلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي.

• تباينت نسبة المتعطلين حسب المستوى التعليمي والجنس، حيث بلغت نسبة المتعطلين الذكور من حملة البكالوريوس فأعلى 20.8 بالمئة مقابل 53.9 بالمئة للإناث.

• سُجل أعلى معدل للبطالة في الفئتين العمريتين 15-19 سنة و20-24 سنة، حيث بلغ المعدل 39.5 بالمئة و35.4 بالمئة لكل منهما على التوالي.

• أما على مستوى المحافظات فقد سُجل أعلى معدل للبطالة في محافظة معان، بنسبة بلغت 26.2 بالمئة ، وأدنى معدل للبطالة في محافظة جرش بنسبة بلغت 15.5 بالمئة .

وبين التقرير ان نسبة المشتغلين بلغت 33.1 بالمئة من مجموع السكان 15 سنة فأكثر.

وقال تركز 58.4 بالمئة من المشتغلين الذكور في الفئة العمرية 20-39 سنة، في حين بلغت النسبة للإناث 64.6 بالمئة .

وبين ان حوالي نصف المشتغلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي و11.1 بالمئة ثانوي و37.6 بالمئة أعلى من الثانوي.

• أظهرت النتائج أن غالبية المشتغلين 82.6 بالمئة هم مستخدمين بأجر (80.1 بالمئة للذكور مقابل 93.5 بالمئة للإناث).

وأظهرت النتائج تفاوتاً واضحاً في توزيع قوة العمل حسب المستوى التعليمي والجنس، حيث أن 59.4 بالمئة من مجموع قوة العمل الذكور كانت مستوياتهم التعليمية دون الثانوية مقابل 19.6 بالمئة للإناث. كما أشارت النتائج إلى أن 55.4 بالمئة من مجموع قوة العمل من الإناث كان مستواهنّ التعليمي بكالوريوس فأعلى مقارنة مع 21.6 بالمئة بين الذكور.

27.0 بالمئة معدل المشاركة الاقتصادية الخام (قوة العمل منسوبة إلى مجموع السكان)

و بلغ معدل المشاركة الاقتصادية المنقح (قوة العمل منسوبة إلى السكان 15 سنة فأكثر) 40.5 بالمئة للمملكة و63.0 بالمئة للذكور مقابل 18.3 بالمئة للإناث وذلك للربع الأول من عام 2017 مقارنة مع 35.7 بالمئة للمملكة و58.5 بالمئة للذكور و12.5 بالمئة للإناث وذلك للربع الأول* من عام 2016.

وشمل مسح قوة العمل عينة بلغ حجمها حوالي 16 ألف أسرة موزعة على جميع محافظات المملكة، وممثلة للحضر والريف والمحافظات. كما أن مسح قوة العمل ينفذ في منتصف كل ربع من السنه ويقدم بيانات تعكس واقع الربع كاملاً (كانون ثاني، شباط، آذار)، ويتم سؤال الفرد فيما إذا بحث عن عمل خلال الأربعة أسابيع السابقة ليوم المقابلة وذلك حسب التوصيات الدولية المعتمدة في الأردن.
 

شريط الأخبار الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي إعلان نتائج القبول الموحد في كليات المجتمع الأردنية لمرحلة الدبلوم المتوسط.. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويًا لمساعدات إنسانية جنوب قطاع غزة وسام التهتموني: "العقل بالنقل" وعندما تتحول الوزارة من محطة إلى "طريق وسكة" تعميم إلى أعضاء مجلس النواب العشرين الصفدي يبحث ضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان جعفر حسان.. العمل بالميدان وليس كالخصاونة الذي بقي ساكنًا في جبل عمان مثنى الغرايبة.. نفس الكلام.. شو جديدك؟! الأردن والعراق يوقعان التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة الكهربائية انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة الأردن ينفذ العام المقبل أضخم عملية مسحية إحصائية تقوم بها المملكة مصنع شيبس يتسبب باختناق 36 طالبا بالزرقاء والصحة توضح إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد صاحب أهم علامة تجارية لمطعم عريق في عمان في خطر والسبب ذمم بالملايين موعد صرف مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي دموع عطية تشعل مواجهة بين رندة كرادشة والجمهور الاردني (فيديو) بايدن ينسى وجوده في نيويورك ويقول لقادة العالم: "مرحبا بكم في واشنطن" إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الإندماج بين بنك الإتحاد والبنك الأردني الكويتي 45 نائباً أردنيا بضيافة السفير البريطاني بعمان (صور)