توقيع اتفاقيتي منحتين من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 7ر1 مليون يورو

توقيع اتفاقيتي منحتين من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 7ر1 مليون يورو
أخبار البلد -   اخبار البلد
 
وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد فاخوري اليوم الأحد الموافق 21/5/2017، نيابة عن حكومة المملكة الأردنية الهاشمية، على اتفاقيتي منحتين مقدمتين من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 1.714 مليون يورو، حيث وقع نيابة عن بنك الاستثمار الأوروبي السيد (Heinz Olbers) المدير المسؤول عن دول الجوار في البنك، وبحضور كل من وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط ومدير مكتب الوكالة الفرنسية للإنماء في عمان السيد (Serge Snrech).

وبين وزير التخطيط والتعاون الدولي أن اتفاقية المنحة الأولى، والتي وقعها أيضاً وزير البيئة، تتعلق بتوفير مساعدة فنية للأردن بقيمة (714) ألف يورو من مخصصات مرفق الاستثمار لدول الجوار (Neighbourhood Investment Facility NIF) لتمويل دراسة الجدوى الاقتصادية لهيكلة عملية شراكة بين القطاعين العام والخاص لمشروع محطة معالجة المياه العادمة الصناعية في الزرقاء (Technical Advice for Structuring a Public-Private Partnership Transaction for the Zarqa Industrial Wastewater Treatment Plant in the Jordan) مبيناً أن المشروع يعتبر من المشاريع ذات الأولوية لأهميته من الناحية البيئية. وتأتي المنحة المذكورة في إطار الاستفادة من المبادرة المشتركة للمرفق الاستشاري لإعداد مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في دول جنوب وشرق المتوسط (public-private partnership PPP project preparation advisory facility for the Southern and Eastern Mediterranean MED5P Facility) والتي تدعمها المفوضية الأوروبية من موارد مرفق الاستثمار لدول الجوار (Neighbourhood Investment Facility NIF) بهدف تمويل الخدمات الاستشارية القانونية والتقنية والمالية اللازمة لهيكلة وتنفيذ مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في بلدان جنوب حوض المتوسط.

كما تم التوقيع على وثيقة تعديل على اتفاقية المشورة الفنية لتشغيل المرحلة الأولى من مشروع ناقل البحرين (البحر الأحمر البحر الميت) لتوفير منحة إضافية بقيمة 1 مليون يورو لتنفيذ أنشطة ودراسات إضافية للمشروع، علماً بأن المنحة الفنية الأولى للمشروع تبلغ 750 ألف يورو. وتشمل الأنشطة الإضافية تحليل اقتصادي للمساعدة في استدامة المشروع؛ ودراسة التخلص من المياه المالحة؛ ودراسة تقييم الأثر البيئي والاجتماعي؛ ودراسات إضافية حول كمية مياه البحر المطلوبة للمرحلة الأولى من المشروع؛ وإجراء تحديث للمسح البحري لعام 2011 لاستيعاب ماء البحر؛ وتنسيق بين المانحين المعنيين بالمشروع.

وأكد الوزير فاخوري عقد التوقيع على أهمية المضي بمشروع ناقل البحرين والجهود المبذولة لحشد الدعم من المنح والقروض الميسرة جداً لتنفيذ المكون الأردني لتحلية المياه المالحة لتمكين الأردن من الحصول على المياه بالنظر إلى شح هذا المورد كون الأردن ثاني أفقر دولة في العالم في هذا الجانب، إضافة إلى أهمية المشروع في حماية البحر الميت بيئياً وسياحياً واقتصادياً وتراثياً، وكذلك في إرساء دعائم السلام والاستقرار في المنطقة.

كما أوضح الوزير فاخوري بأن الأردن يشهد تطوراً في التعاون مع البنك من خلال مشاريع تعاون جديدة مقدماً الشكر لبنك الاستثمار الأوروبي على استمرار دعم الأردن وتمويل عدد من المشاريع الحيوية في عدد من القطاعات الهامة، حيث بحث الجانبان أيضاً تقدم سير العمل بمشروعين هامين مولهما بنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للإنماء والاتحاد الأوروبي، الأول مشروع مياه وادي العرب لدعم خطط وزارة المياه والري/سلطة المياه لتتمكن من ضخ المياه من قناة الملك عبد الله في وادي الأردن ونقلها إلى محافظة إربد ومحافظات الشمال التي تشهد تزايداً في الطلب على المياه خاصة في ظل تواجد أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين، وبعد أن تتم معالجتها وتنقيتها عن طريق بناء محطة لمعالجة المياه، ومحطات ضخ، وخط أنابيب لنقل المياه المعالجة، والمشروع الثاني هو الممر الأخضر لشركة الكهرباء الوطنية الهادف إلى تدعيم شبكة الكهرباء الوطنية ورفع كفاءة خط الناقل الكهربائي للشركة لتتمكن الشبكة من استيعاب الأحمال الكهربائية الجديدة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة، حيث اتفق الجانبان على إبقاء متابعة حثيثة بشأن تنفيذ هذين المشروعين الهامين لتحقيق الأهداف المرجوة منهما.
شريط الأخبار رئيس هيئة الأركان المشتركة يزور كتيبة حرس الحدود الخامسة الملكية ويتفقد سياج النشامى الحدودي الملك يبحث مع رؤساء شركات وممثلي جامعات أميركية فرص الاستثمار في الأردن حسّان للأردنيين: هذا واجبنا هيئة الأوراق المالية تؤكد ضرورة وجوب استخدام وسائل الدفع المعتمدة من قبل الجهات الرقابية وزير الخارجية يبحث مع مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل في غزة فيلم أردني يترشح للأوسكار التمييز تصادق على سجن 6 متهمين خططوا لتنفيذ عمليات إرهابية ضد مسؤولين أمنيين في الأردن 10 آلاف صاروخ أطلقها حزب الله على إسرائيل منذ أكتوبر الماضي... خسائر وحرائق وهروب للملاجئ أمانة عمان تنفي.. ومواطنون يؤكدون تفعيل مخالفات الكاميرات الأردن يعزي بمقتل 4 أفراد من القوات المسلحة الإماراتية وزارة العمل تحذر مجددا من إعلانات تشغيل وهمية تستخدم اسمها نائب الملك يتابع جانبا من تمرين عسكري في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية دمار كبير وتهجير في حيفا بصواريخ حزب الله.. ما الحقيقة؟ خبير عسكري أردني : إنتقال قصف حزب الله الى نطاق جغرافي أعمق بعد تلميحات لتحركات برية محتملة.. الجيش الإسرائيلي يستدعي لواءي احتياط بسبب صراع حزب الله حزب الله يقصف مصنعا للمواد المتفجرة بصواريخ (فادي 3) القبض على مطلق نار أصاب ثلاثة أشخاص بمقر انتخابي في معان وزير الصحة اللبناني: 140 طفلا وسيدة بين شهداء غارات الاحتلال السودان.. نقل عمر البشير لمشفى خارج الخرطوم بسبب مضاعفات صحية "صناعة عمان" و"الضمان الاجتماعي" ينظمان ورشة توعوية للصناعيين