صندوق النقد يحث الأردن على "توسيع القاعدة الضريبية"

صندوق النقد يحث الأردن على توسيع القاعدة الضريبية
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

قال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، جهاد أزعور إن توسيع قاعدة الإيرادات في الأردن بالإلغاء التدريجي للإعفاءات الضريبية يساعد على توسيع القاعدة الضريبية مع تخفيف الأثر عن الفقراء.

وأكد، في تغريدة مصورة على موقع تويتر، أن البرنامج الذي وضعه الصندوق مع الحكومة الأردنية "كان لدعم البرنامج الإصلاحي الذي وضعته الحكومة وتضمن مجموعة من الاصلاحات التي لها علاقة بالمالية العامة بما فيها توسيع قاعدة الإيرادات".

وقال أزعور، وهو وزير مالية اسبق في الحكومة اللبنانية، إن هناك مشكلة يعاني منها الأردن ودول أخرى في المنطقة تتمثل في التركزات الكبيرة في الإيرادات الأمر الذي يحتم توسيع قاعدة الإيرادات للوصول إلى مشاركة أوسع.

وأضاف أن افضل طريقة لتوسيع قاعدة الإيرادات تتمثل في الإلغاء التدريجي للاستثناءات الواردة في النظام الضريبي لتوسيع القاعدة الضريبية وزيادة مستوى المشاركة مع المحافظة على تخفيف العبء عن اصحاب الدخل المحدود.

وحول مشكلة اللاجئين، قال أزعور إن مشكلة الهجرة والنزوح القت بعبئها ليس فقط على الصعيد الانساني بل ايضا على الصعيد الاقتصادي ووضعت تحديات اضافية للسلطات المالية والنقدية الأردنية في إدارة الأوضاع الاقتصادية.

وأكد أن الأردن يعاني بسبب عدم القدرة على الاستفادة من الحركة التجارية مع الدول المجاورة خصوصا العراق وسوريا بسبب الأوضاع الأمنية الدائرة هناك.


شريط الأخبار نائب الملك يتابع جانبا من تمرين عسكري في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية دمار كبير وتهجير في حيفا بصواريخ حزب الله.. ما الحقيقة؟ خبير عسكري أردني : إنتقال قصف حزب الله الى نطاق جغرافي أعمق بعد تلميحات لتحركات برية محتملة.. الجيش الإسرائيلي يستدعي لواءي احتياط بسبب صراع حزب الله حزب الله يقصف مصنعا للمواد المتفجرة بصواريخ (فادي 3) القبض على مطلق نار أصاب ثلاثة أشخاص بمقر انتخابي في معان وزير الصحة اللبناني: 140 طفلا وسيدة بين شهداء غارات الاحتلال السودان.. نقل عمر البشير لمشفى خارج الخرطوم بسبب مضاعفات صحية "صناعة عمان" و"الضمان الاجتماعي" ينظمان ورشة توعوية للصناعيين سوق سودا على تذاكر الاردن وكوريا وزير المياه يكشّر عن أنيابه مع بداية عمله .. ماذا قال المومني: خطاب الملك في الأمم المتحدة شجاع ودافع عن عروبية الشعب الفلسطيني ما مصير منتدى التواصل الحكومي بعد رحيل الوزير مهند مبيضين ؟ الرياطي ونمور يحذران الحكومة ..عدادات مياه المواطنين في العقبة تحتوي على بطاريات اسرائيلية!! بيان الوزير مهند المبيضين: لست مؤلفًا لكتاب التربية الفنية والموضوع أخذ أكبر من حجمه انخفاض مستوردات الأردن من النفط ومشتقاته 9% افتتاح محطة وقود جديدة تابعة لشركة المناصير للزيوت والمحروقات باسم محطة المدينة الصناعية / سحاب تعزيز خدمات وتذليل عقبات.. تفاصيل أول جولة ميدانية لرئيس الوزراء جعفر حسان حسَّان يزور مصانع أغذية قيد التشغيل في الأغوار الجنوبية ويوجِّه لتذليل العقبات الأردن: انخفاض طفيف بعجز الميزان التجاري