تراجع طفيف للرقم القياسي لأسعار اسهم بورصة عمان

تراجع طفيف للرقم القياسي لأسعار اسهم بورصة عمان
أخبار البلد -  

اخبار البلد-

انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق أمس في بورصة عمان إلى 2236.93 نقطة، بانخفاض نسبته 0.05%. وبلغ حجم التداول الإجمالي حوالي 18.1 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 9.2 مليون سهم، نفذت من خلال 4,564 عقداً.

وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة والبالغ عددها 126 شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد أظهرت 30 شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها، و 55 شركة أظهرت انخفاضاً في أسعار أسهمها.

أما على مستوى القطاعي، فقد ارتفع الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 0.74%, و انخفض الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 0.44% ، و انخفض الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 0.21%.

أما بالنسبة للقطاعات الفرعية ، فقد ارتفع الرقم القياسي لقطاع الطباعة و التغليف, الصناعات الاستخراجية والتعدينية, الخدمات الماليه المتنوعة, صناعات الملابس و الجلود و النسيج, الصناعات الكهربائيه, النقل, الأغذية و المشروبات, الخدمات الصحيه 5.09%, 2.79%, 1.18%, 0.53%, 0.42%, 0.40%, 0.36%, 0.15% على التوالي. في حين انخفض الرقم القياسي لقطاع صناعات الورق و الكرتون, الفنادق و السياحة, التكنولوجيا و الإتصالات, الخدمات التجاريه, العقارات, الصناعات الكيماويه, الطاقة و المنافع, الأدويه و الصناعات الطبيه, التأمين, البنوك, الخدمات التعليميه, التبغ والسجائر 2.02%, 0.97%, 0.85%, 0.59%, 0.59%, 0.57%, 0.47%, 0.36%, 0.35%, 0.29%, 0.12%, 0.04% على التوالي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي مناجم الفوسفات الاردنية بنسبة 7.22%, الجنوب للإلكترونيات بنسبة 5.26%, الاقبال للطباعة والتغليف بنسبة 5.09%, الشرق للمشاريع الاستثمارية بنسبة 4.98%, و الاتحاد للاستثمارات المالية بنسبة 4.82%.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي البتراء للتعليم بنسبة 7.23%, الشرق العربي للإستثمارات العقارية بنسبة 6.55%, الموارد الصناعية الأردنية بنسبة 6.25%, العرب للتأمين على الحياة والحوادث بنسبة 5.50%, و التحديت للاستثمارات العقارية بنسبة 4.90%.

 

«إنتاج» و «GSMA» توقعان اتفاقية لتطوير صادرات القطاع

] عمان-الدستور

وقعت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات «انتاج» اتفاقية تعاون مع الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة GSMA، لتطوير صادرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وفتح أسواق جديدة أمام المنتج المحلي.

وعقدت انتاج أمس، جلسة تعريفية بالتعاون مع GSMA marketplace، ليطلع أعضاء الجمعية على عمل الرابطة ومناقشة سبل الاستفادة من الخبراء في الرابطة في تنمية الصادرات.

وتأمل الرئيس التنفيذي لجمعية انتاج المهندس نضال البيطار ان تعمل هذه الاتفاقية زيادة نسبة صادرات القطاع وفتح أسواق جديدة أمام المنتج المحلي، مؤكدا أن GSMA لديها خبرة واسعة في هذا المجال.

وأضاف أن الرابطة تُقيم أحداث كبيرة في العالم: كمؤتمر الاتصالات الدولي في برشلونة، الأمر الذي اكسبها خبرة واسعة تؤهلها للعمل مع الشركات الأعضاء في جمعية انتاج.

وشدد البيطار على أن انتاج تقوم بدورها والمسؤولية التي تحملها على عاتقها، بتوفير الدعم والتحشيد لزيادة نمو القطاع بشكل عام بما يتوافق مع المبادرة الملكية «ريتش 2025»، لجعل الأردن مركزا إقليميا لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وقال رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فيGSMA جواد عباسي ان الرابطة تعمل مع أكثر من 800 مشغل خلوي في العالم ونحو 250 شركة متخصصة في تكنولوجيا الهواتف المتنقلة.

وبيّن أن الرابطة تعبر عن مصالح شركات الاتصالات المتنقلة في جميع أنحاء العالم، مشيرا إلى أن GSMA marketplace تتعامل مع اكثر من 800 مشتريا و4161 بائعا من المنطقة. وأكد على أن هذا اللقاء التعريفي يعتبر فرصة حقيقة لاطلاع الشركات الأعضاء في جمعية انتاج على الفرص المعروضة في السوق الخارجي وكيفية مؤامتها مع المنتج المحلي لتنمية واقع التصدير بشكل أكبر.

 
شريط الأخبار وزارة العمل تحذر مجددا من إعلانات تشغيل وهمية تستخدم اسمها نائب الملك يتابع جانبا من تمرين عسكري في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية دمار كبير وتهجير في حيفا بصواريخ حزب الله.. ما الحقيقة؟ خبير عسكري أردني : إنتقال قصف حزب الله الى نطاق جغرافي أعمق بعد تلميحات لتحركات برية محتملة.. الجيش الإسرائيلي يستدعي لواءي احتياط بسبب صراع حزب الله حزب الله يقصف مصنعا للمواد المتفجرة بصواريخ (فادي 3) القبض على مطلق نار أصاب ثلاثة أشخاص بمقر انتخابي في معان وزير الصحة اللبناني: 140 طفلا وسيدة بين شهداء غارات الاحتلال السودان.. نقل عمر البشير لمشفى خارج الخرطوم بسبب مضاعفات صحية "صناعة عمان" و"الضمان الاجتماعي" ينظمان ورشة توعوية للصناعيين سوق سودا على تذاكر الاردن وكوريا وزير المياه يكشّر عن أنيابه مع بداية عمله .. ماذا قال المومني: خطاب الملك في الأمم المتحدة شجاع ودافع عن عروبية الشعب الفلسطيني ما مصير منتدى التواصل الحكومي بعد رحيل الوزير مهند مبيضين ؟ الرياطي ونمور يحذران الحكومة ..عدادات مياه المواطنين في العقبة تحتوي على بطاريات اسرائيلية!! بيان الوزير مهند المبيضين: لست مؤلفًا لكتاب التربية الفنية والموضوع أخذ أكبر من حجمه انخفاض مستوردات الأردن من النفط ومشتقاته 9% افتتاح محطة وقود جديدة تابعة لشركة المناصير للزيوت والمحروقات باسم محطة المدينة الصناعية / سحاب تعزيز خدمات وتذليل عقبات.. تفاصيل أول جولة ميدانية لرئيس الوزراء جعفر حسان حسَّان يزور مصانع أغذية قيد التشغيل في الأغوار الجنوبية ويوجِّه لتذليل العقبات