الناصر : التخزين في السدود يبلغ 163 مليون م3 بنسبة 49 في المائة

الناصر : التخزين في السدود يبلغ 163 مليون م3 بنسبة 49 في المائة
أخبار البلد -  
اخبار البلد-

قال وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر، ان المنخفض الجوي الأخير وما صاحبه من هطول مطري وثلوج خلال الايام الماضية رفد السدود في معظم مناطق المملكة بحوالي 6 ملايين م3 من المياه.

وشملت الامطار حسب الناصر كافة سدود المملكة بإستثناء سدود التنور/ الطفيلة والموجب في الكرك والوالة في مأدبا حيث لم يسجل اي جريان اتجاهها من هذا المنخفض و بلغت كميات التخزين في سدود المملكة الرئيسية الـ (11) حتى صباح السبت 163 مليون م3 ( مائة وثلاثة وستين مليون متر مكعب) .

واوضح الناصر ان الامطار الأخيرة رفعت حجم المطر التراكمي الساقط على المملكة الى حوالي 65 في المائة من المعدل السنوي المطري طويل الامد البالغ (8) مليارات م 3 سنويا مقارنة مع 60% من حجم الامطار التي سقطت على المملكة في الموسم المطري السابق (2015/2016) .

واضاف الناصر ان نسبة التخزين في جميع السدود بلغت حتى صباح السبت 163 مليون م3 وبنسبة تخزين كلية بلغت 48 % من اجمالي قدرة التخزين الكلية للسدود الرئيسة والبالغة 333 مليون م3 مقارنة مع 59% من التخزين الكلي والبالغ 192 مليون م3 في الفترة ذاتها من العام الماضي.

واكد الناصر ان الوزارة تمضي بتطبيق خطتها للتعامل بأعلى درجات المسؤولية والحرص والالتزام للوفاء بالاحتياجات المتزايدة لأغراض الشرب والزراعة من خلال الابقاء على مخازين السدود الاستراتيجية في المملكة في حدها الامن، مبينا ان هناك عددا من السدود الصحراوية التي نفذتها الدولة على مدار السنوات الماضية بالتعاون مع وزارة المياه والري والقوات المسلحة الاردنية والوزارات الأخرى خزنت كميات جيدة من المياه، توزعت بين امطار وثلوج مصاحبة للمنخفض الجوي الأخير وشملت كافة مناطق المملكة في الجنوب والشمال والوسط وكذلك مناطق البادية الشرقية والجنوبية والشمالية وسيكون لها انعكاس جيد على المياه الجوفية ايضا .

وأكد وزير المياه والري على الدور المناط بوزارة المياه والري بتفعيل آليات الحصاد المائي واستغلال مصادر المياه السطحية وانشاء السدود والبرك والحفائر حيث العمل جار لاستكمال خطة الوزارة القاضية برفع القدرة التخزينية في السدود الرئيسية الى 400 مليون م3 بحلول العام 2020 ، بهدف تعظيم العوائد المائية والاستفادة منها بأعلى درجة ممكنة.


 
شريط الأخبار رشقات صاروخية تجاه جنوب حيفا.. كهرباء إسرائيل: الهدف كان منشأة استراتيجية تابعة لشركتنا تفاصيل تشييع جثمان مراقب عام الشركات الأسبق سعيد حياصات "أبو معن" إيعاز من رئيس الوزراء بدء تقديم طلبات الانتقال بين التخصصات والجامعات لطلبة المكرمة الملكية شركات دفع الكتروني مرخصة تسهل مهمة شركات بورصات عالمية غير مرخصة.. أين الاوراق المالية والبنك المركزي؟! لم تجد عريساً ! .. انتحار نجمة "تيك توك" التركية كوبرا أيكوت سفينة دعم لحاملة الطائرات الأمريكية لينكولن تخرج عن الخدمة في بحر العرب للمرة الأولى.. إطلاق صاروخ "أرض-أرض" من لبنان تجاه وسط إسرائيل وفيات الأردن اليوم الأربعاء 25-9-2024 أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق حتى السبت أرقام ورابط... نتائج القبول الموحد ومعدلات القبول في الجامعات الأردنية رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة لن تتردد في التصدي لمن يحاول المساس بأمن الأردن الملك خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة: فكرة الأردن كوطن بديل لن تحدث أبدا وزارة الخارجية: عودة شاحنات أردنية كانت قد احتُجزت في سوريا منذ قرابة شهرين نائب نقيب الفنانين عن فيديو دعيبس بدار المسنين : "غير راضيين عن المقابلة ونزوره كل اسبوع " ارتفاع أسعار الذهب محلياً 70 قرشا في التسعيرة المسائية إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة لترؤس الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين جيش الاحتلال ينفذ غارة جوية لمحاولة اغتيال قيادي رفيع في حزب الله في بيروت "بلبن" يستفز الاردنيين بأسماء اطباق خادشة للحياء العام