المستهلك : ارتفاع أسعار البندورة 80%

المستهلك : ارتفاع أسعار البندورة 80
أخبار البلد -   أخبار البلد - أعدت "حماية المستهلك" دراسة مقارنة ميدانية للتغييرات التي طرأت على أسعار السلع في شهر 1/2017 مع أسعارها في شهر2/ 2017 وشملت قراءة 95 سلعة.

وأظهرت نتائج الدراسة التي أشرف عليها رئيس "حماية المستهلك" الدكتور محمد عبيدات ارتفاع 14 سلعة بنسبة بلغت28.6%، أما السلع التي انخفضت أسعارها 5 سلع بنسبة بلغت 32.6% و ثبات 76 سلعة.

وبحسب نتائج الدراسة لوحظ ارتفاع أسعار بعض أصناف الخضار بشكل كبير حيث سجلت سلعة البندوره أعلى نسبة ارتفاع حيث بلغت 80% ، تلتها سلعة الباذنجان الكبير بنسبة بلغت 50%، الفاصوليا 25%، أما السلع التي سجلت انخفاضها فهي سلعة الزهره حيث سجلت أعلى نسبة انخفاض حيث بلغت 53%، ثم البطاطا بلغت40%، والفلفل الحلو والحار25% .مع ثبات سعر الجزر والبصل والفلفل الحلو والحار.

كما أرتفعت أسعار الفواكه حيث ارتفع سعر الكلمنتيا بنسبة بلغت 33% والتفاح المستورد الأحمر والزبداني بنسبة بلغت 12% والموز البلدي 20%.

كا ارتفع سعر طبق البيض بسنبة بلغت 25%. مع ثبات أسعار الالبان والحليب والبقوليات والشاي والسكر والأرز.

أما اللحوم الحمراء والبيضاء فقد ارتفع سعر دجاج النتافات بنسبة بلغت 13.3% و الدجاج الطازج بنسبة بلغت 16.6% والدجاج النباتي 8.6% ،كما ثبتت أسعار اللحوم الحمراء البلدية والمستوردة بشقيها المبرد والمجمد.

وجدد رئيس "حماية المستهلك" التأكيد على ضرورة ايجاد مرجعية حكومية للمستهلك أسوة بمرجعيات التُجار والصُناع والزُراع، مشيرا الى أن قناعاتنا تراكمت وتعمقت عبر مسيرة 25 عاما أن حقوق المستهلك ستظل تنتهك بين حين وآخر الى حين تأسيس هذه المرجعية، كما تم في عدد من البلدان العربية والآسيوية والاروبية وذلك لصون الحد الادنى من الامن الغذائي والاجتماعي.
 
شريط الأخبار تفاصيل تشييع جثمان مراقب عام الشركات الأسبق سعيد حياصات "أبو معن" إيعاز من رئيس الوزراء بدء تقديم طلبات الانتقال بين التخصصات والجامعات لطلبة المكرمة الملكية شركات دفع الكتروني مرخصة تسهل مهمة شركات بورصات عالمية غير مرخصة.. أين الاوراق المالية والبنك المركزي؟! لم تجد عريساً ! .. انتحار نجمة "تيك توك" التركية كوبرا أيكوت سفينة دعم لحاملة الطائرات الأمريكية لينكولن تخرج عن الخدمة في بحر العرب للمرة الأولى.. إطلاق صاروخ "أرض-أرض" من لبنان تجاه وسط إسرائيل وفيات الأردن اليوم الأربعاء 25-9-2024 أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق حتى السبت أرقام ورابط... نتائج القبول الموحد ومعدلات القبول في الجامعات الأردنية رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة لن تتردد في التصدي لمن يحاول المساس بأمن الأردن الملك خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة: فكرة الأردن كوطن بديل لن تحدث أبدا وزارة الخارجية: عودة شاحنات أردنية كانت قد احتُجزت في سوريا منذ قرابة شهرين نائب نقيب الفنانين عن فيديو دعيبس بدار المسنين : "غير راضيين عن المقابلة ونزوره كل اسبوع " ارتفاع أسعار الذهب محلياً 70 قرشا في التسعيرة المسائية إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة لترؤس الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين جيش الاحتلال ينفذ غارة جوية لمحاولة اغتيال قيادي رفيع في حزب الله في بيروت "بلبن" يستفز الاردنيين بأسماء اطباق خادشة للحياء العام أيهما قدّم للأردن أكثر: سميرة توفيق أم حكومة بشر الخصاونة؟!