القوات الإسرائيلية تقتل 14 بالرصاص حاولوا عبور الأسلاك في هضبة الجولان المحتلة

القوات الإسرائيلية تقتل 14 بالرصاص حاولوا عبور الأسلاك في هضبة الجولان المحتلة
أخبار البلد -  

قُتل 14شخصا، بينهم إمرأة وطفل، وجُرح 225 آخرون الأحد 5-6-2011 برصاص الإسرائيليين على متظاهرين سوريين وفلسطينيين كانوا يحاولون عبور خط وقف إطلاق النار في هضبة الجولان السورية التي تحتلها إسرائيل، بحسب ما ذكر التلفزيون السوري.

وأوضحت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) أن "المتظاهرين، وهم بالمئات، كانوا سوريين وفلسطينيين".

وكانت قناة "العربية" قد بثّت صورا لشبان عدة وهم يحاولون اجتياز الأسلاك. وتظهر صور أخرى جنوداً إسرائيليين على متن دبابة يطلقون النار على الشبان.

وتجمع الشبان السوريون المنحدرون من الجولان فضلا عن فلسطينيين في قرية عين التينة المقابلة لبلدة مجدل شمس التي تحتلها إسرائيل منذ العام 1967، ورددوا شعارات مناهضة لإسرائيل كما رشقوا الجنود بالحجارة. وتسلقوا الأسلاك الشائكة في مواقع عدة للتوجه الى الجولان، بحسب مراسل التلفزيون السوري.

وقد احتلت إسرائيل الجولان السوري في التاسع من حزيران/يونيو 1967 وأعلنت ضمها عام 1981. وتطالب دمشق باستعادة كامل أراضي الهضبة المحتلة لتوقيع اتفاق سلام مع إسرائيل.

وتوجهت حافلتان تنقلان شبانا قادمين من اللاذقية وجبلة، المدينتين السوريتين في شمال غرب البلاد، الى مدينة القنيطرة المحررة في الجولان منذ اتفاق فك الاشتباك الإسرائيلي-السوري عام 1974، بحسب أحد المتظاهرين في تصريحات للتلفزيون السوري.

وقال المتظاهر إن إطلاق النار من الجانب الإسرائيلي بدأ لحظة وصول المتظاهرين الى الشريط الشائك. وأضاف "هدفنا غرس العلم السوري على الأرض (السورية) المحتلة".

وفي 15 أيار/مايو الماضي في ذكرى إحياء النكبة الفلسطينية اجتاز مئات المتظاهرين السياج الحدودي قرب مجدل شمس بالرغم من نيران الجيش الإسرائيلي، مما أسفر عن سقوط أربعة قتلى قرب مجدل شمس.

ومنذ 15 آذار/مارس، تشهد سوريا موجة احتجاجات غير مسبوقة ضد نظام الرئيس بشار الأسد. وقتل 1100 شخص على الأقل منذ بدء الاحتجاجات بحسب منظمات حقوقية.

شريط الأخبار الأردن يدين الهجوم الإرهابي في تركيا انخفاض أسعار الذهب محليا في التسعيرة الثانية موقع إلكتروني لمتابعة سير العمل في المشاريع التنموية للمحافظات حزب الله ينعى رئيس ‏المجلس ‏التنفيذي في الحزب هاشم ‏‏صفي الدين شركة تأمين الصحفيين تقطع الحبل بالزملاء والنقابة تحاول طي الملف قبل الانتخابات محلات عمان ستغلق الساعة التاسعة اعتباراً من الاسبوع القادم اعلام عبري ينشر صورة لنجم قناة "العربية " الحسيني في مقر للسفارة الإسرائيلية - صورة الفراية يكشف عن اتفاق اردني سوري على تسهيل حركة الركاب عبر "جابر" بيان شديد اللهجة صادر عن وزير الاوقاف الطاقة: انخفاض أسعار المشتقات النفطية عالميا تفاصيل تلقي روسية 40 طعنة في مرج الحمام مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء يتفقد خلال جولة ميدانية غير معلنة شركة سافي فارما للصناعات الدوائية الكيلاني: صفقة رسملة الأسهم تسوية هامة وفي مصلحة "المستثمرون" و"الشرق الأوسط" الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن والمشاركة الأردنية فيها مراقبون يسألون: أين الجهات المختصة عن شبح الموت الذي يطارد الأرواح على طريق العدسية؟! رشقة صاروخية على تل أبيب تُدخل بلينكن ومرافقين الملاجئ الموافقة على تسجيل أذونات وسندات خزينة بما مجموعه 350 مليون دينار الحكومة تُخضع محلات الذهب لتعليمات غسل الأموال وتمويل الإرهاب الموافقة على تسجيل أذونات وسندات الخزينة بما مجموعه 350 مليون دينار الأردن.. 1751 شقة ومكتب و1275 مركبة و3585 أرض ومجمع للبيع في المزاد العلني - رابط