حماية المستهلك تحمل الحكومة مسؤولية الاحتكار ورفع أسعار الدخان والوزارة تكتفي بالتحذير

حماية المستهلك تحمل الحكومة مسؤولية الاحتكار ورفع أسعار الدخان والوزارة تكتفي بالتحذير
أخبار البلد -  

اخبار البلد-
حملت جمعية حماية المستهلك الأردنية الحكومة مسؤولية الأخطاء التي حدثت عقب إعلانها قرار رفع أسعار الدخان، وأكدت تلقيها 762 شكوى في أقل من 24 ساعة، تمحورت حول رفع أسعار السجائر والمشروبات الغازية بصورة غير مشروعة.
وقالت الجمعية:"تلقينا 762 شكوى في أقل من 244 ساعة تمحورت حول رفع أسعار السجائر بصورة غير مشروعة وبنسب متفاوتة، تراوحت ما بين 10 الى 40 قرشا لعلبة السجائر الواحدة اضافة الى رفع أسعار المشروبات الغازية".
وحملت الجمعية في بيان لها، الحكومة مسؤولية الأخطاء التي وقعت؛ كونها أعلنت عن رفع الأسعار قبل نشرها في الجريدة الرسمية، وبذلك تشهد الاسواق حالة فلتان وفوضى سعرية دون رقابة، وكل هذه الزيادة تصب في أرباح التجار وليس الحكومة، وكله على حساب المواطن. أما الرقابة الحكومية فهي غائبة تماما وسط تذمر المواطنين، وهذا إن دل فإنما يدلل على عشوائية القرارات الحكومية.
وأصدرت الحكومة مؤخراً قرارات لرفع علب السجائر من 10 - 40 قرشا للعلبة الواحدة، اضافة الى رفع أسعار المشروبات الغازية.
بدورها حذرت وزارة الصناعة والتجارة والتموين من زيادة أسعار السلع التي شملتها قرارات مجلس الوزراء الاربعاء الماضي بزيادة الضريبة الخاصة، والتي شملت أسعار الدخان والمشروبات الغازية قبل بدء تطبيق القرار.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة ينال البرماوي :"إن قرار زيادة الضريبة الخاصة لم يطبق بعد، الى حين نشر النظام المعدل للضريبة الخاصة بالجريدة الرسمية".
وأضاف في تصريح صحفي الجمعة،ان الوزارة بدأت بفرض رقابة مكثفة على كافة المحلات التجارية لمعالجة اي خلل يظهر في السوق قبل تطبيق القرار، وبخاصة حالات زيادة الأسعار والامتناع عن البيع.
واكد ان زيادة الأسعار قبل تطبيق النظام المعدل للضريبة الخاصة والامتناع عن البيع تعد مخالفات صريحة لأحكام قانون الصناعة والتجارة الذي يشتمل على عقوبات مالية والحبس بحق كل من يرفع الأسعار بدون مبرر واخفاء السلع والامتناع عن بيعها.
ودعا البرماوي المواطنين للتعاون مع الوزارة بالابلاغ عن اي مخالفات في السوق سيما حالات رفع أسعار الدخان والمشروبات الغازية قبل سريان العمل بالنظام المعدل للضريبة الخاصة.
وقال :"إن الوزارة وفرت العديد من قنوات التواصل معها مباشرة من خلال هاتف الشكاوى الرئيسي (5661176/06) وكذلك تطبيق الهواتف الذكية باسم " تطبيق وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية "وصفحة الوزارة على الفيس بوك وبوابتها الالكترونية".
كما دعا البرماوي التجار للمحافظة على استقرار السوق وعدم رفع أسعار الدخان والمشروبات الغازية قبل بدء تطبيق القرار، وعدم الامتناع عن البيع وإخفاء السلع تحت طائلة المسؤولية.

شريط الأخبار رشقات صاروخية تجاه جنوب حيفا.. كهرباء إسرائيل: الهدف كان منشأة استراتيجية تابعة لشركتنا تفاصيل تشييع جثمان مراقب عام الشركات الأسبق سعيد حياصات "أبو معن" إيعاز من رئيس الوزراء بدء تقديم طلبات الانتقال بين التخصصات والجامعات لطلبة المكرمة الملكية شركات دفع الكتروني مرخصة تسهل مهمة شركات بورصات عالمية غير مرخصة.. أين الاوراق المالية والبنك المركزي؟! لم تجد عريساً ! .. انتحار نجمة "تيك توك" التركية كوبرا أيكوت سفينة دعم لحاملة الطائرات الأمريكية لينكولن تخرج عن الخدمة في بحر العرب للمرة الأولى.. إطلاق صاروخ "أرض-أرض" من لبنان تجاه وسط إسرائيل وفيات الأردن اليوم الأربعاء 25-9-2024 أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق حتى السبت أرقام ورابط... نتائج القبول الموحد ومعدلات القبول في الجامعات الأردنية رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة لن تتردد في التصدي لمن يحاول المساس بأمن الأردن الملك خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة: فكرة الأردن كوطن بديل لن تحدث أبدا وزارة الخارجية: عودة شاحنات أردنية كانت قد احتُجزت في سوريا منذ قرابة شهرين نائب نقيب الفنانين عن فيديو دعيبس بدار المسنين : "غير راضيين عن المقابلة ونزوره كل اسبوع " ارتفاع أسعار الذهب محلياً 70 قرشا في التسعيرة المسائية إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة لترؤس الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين جيش الاحتلال ينفذ غارة جوية لمحاولة اغتيال قيادي رفيع في حزب الله في بيروت "بلبن" يستفز الاردنيين بأسماء اطباق خادشة للحياء العام