توقعات بتحويل البورصة إلى شركة مساهمة عامة خلال الربع الأول

توقعات بتحويل البورصة إلى شركة مساهمة عامة خلال الربع الأول
أخبار البلد -   أخبار البلد - أكد مصدر مطلع، ان الحكومة لن تقوم بتحويل البورصة الى شركة مساهمة عامة خلال الأيام المقبلة، متوقعا ان يتم التحويل خلال الربع الأول من العام الجاري.

وقال المصدر، ان النظرة الكلية لأداء بورصة عمان واحجام السيولة اليومية لا تؤهلها في الوقت القريب، لان تطرح أسهما للاكتتاب العام واشراك جهات أخرى براس مال الشركة الجديدة، مثل: مستثمر استراتيجي، او الضمان الاجتماعي، البنوك وشركات الخدمات المالية، قبل ان تصبح متاحة بعد ذلك لعامة المواطنين. 

واضاف: «تحويل البورصة الى شركة مساهمة عامة يحتاج الى قرار مجلس وزراء»، مشددا على ان البورصة لازالت تحتاج وقت أكبر لتستعيد عافيتها.

ونوه الى ان «شركة البورصة» ستكون مملوكة بالكامل في البداية للحكومة، متوقعا اتاحة المجال للقطاع الخاص بعد نجاح تجربة التحويل.

وتراجعت بورصة عمّان الى مرتبة ثاني اقل انخفاضا بعد بورصة مسقط، مقارنة بأداء 17 سوقا ماليا عربيا للشهر الاول من العام الجاري، وفق تحليل مؤشر داو جونز عن أداء الأسواق المالية العربية. وسجلت بورصة عمّان في نهاية تعاملات عام 2016 رابع اقل ارتفاعا من بين 17 سوقا ماليا.

وانخفضت القيمة السوقية للأسهم المدرجة في بورصة عمّان بنهاية عام 2016 نحو 700 مليون دينار لتسجل 17.3 مليار دينار بتراجع نسبته 3.8 بالمئة عن عام 2015 الذي سجلت بنهايته القيمة السوقية 18 مليار دينار.

وسجلت تعاملات 245 جلسة من جلسات عام 2016 نحو 159 صفقة مالية نُفذت على 141.7 مليون سهم، بقيمة 506 ملايين دينار.

وبلغ حجم التداول الإجمالي العام الماضي 1.8 مليار دينار، بعدد أسهم بلغت 1.7 مليار سهم.

وسجّل معدل التداول اليومي خلال العام الماضي 9.5 مليون دينار.
 
شريط الأخبار تفاصيل تشييع جثمان مراقب عام الشركات الأسبق سعيد حياصات "أبو معن" إيعاز من رئيس الوزراء بدء تقديم طلبات الانتقال بين التخصصات والجامعات لطلبة المكرمة الملكية شركات دفع الكتروني مرخصة تسهل مهمة شركات بورصات عالمية غير مرخصة.. أين الاوراق المالية والبنك المركزي؟! لم تجد عريساً ! .. انتحار نجمة "تيك توك" التركية كوبرا أيكوت سفينة دعم لحاملة الطائرات الأمريكية لينكولن تخرج عن الخدمة في بحر العرب للمرة الأولى.. إطلاق صاروخ "أرض-أرض" من لبنان تجاه وسط إسرائيل وفيات الأردن اليوم الأربعاء 25-9-2024 أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق حتى السبت أرقام ورابط... نتائج القبول الموحد ومعدلات القبول في الجامعات الأردنية رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة لن تتردد في التصدي لمن يحاول المساس بأمن الأردن الملك خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة: فكرة الأردن كوطن بديل لن تحدث أبدا وزارة الخارجية: عودة شاحنات أردنية كانت قد احتُجزت في سوريا منذ قرابة شهرين نائب نقيب الفنانين عن فيديو دعيبس بدار المسنين : "غير راضيين عن المقابلة ونزوره كل اسبوع " ارتفاع أسعار الذهب محلياً 70 قرشا في التسعيرة المسائية إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة لترؤس الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين جيش الاحتلال ينفذ غارة جوية لمحاولة اغتيال قيادي رفيع في حزب الله في بيروت "بلبن" يستفز الاردنيين بأسماء اطباق خادشة للحياء العام أيهما قدّم للأردن أكثر: سميرة توفيق أم حكومة بشر الخصاونة؟!