2500 شاحنة جاهزة لاستئناف التبادل التجاري عبر "الكرامة - طريبيل"

2500 شاحنة جاهزة لاستئناف التبادل التجاري عبر الكرامة  طريبيل
أخبار البلد -  


أخبار البلد- 


قال نقيب أصحاب الشاحنات الأردنية محمد خير الداوود إن عودة التبادل التجاري بين الأردن والعراق عبر معبر الكرامة طريبيل، سيتيح عودة فورية لـ 2500 شاحنة شبه متوقفة عن العمل، إلى البدء بنقل البضائع بين الطرفين إلى ساحات التبادل التجاري، متوقعا أن تعمل الشاحنات المبردة على نقل حمولتها مباشرة إلى الداخل العراقي بهدف منع تلف محتويات البرادات.

ولفت إلى أن فتح معبر طريبيل العراقي المغلق منذ تموز (يوليو) العام قبل الماضي سيعمل على تنشيط عمليات النقل والتجارة البينية بين الأردن والعراق ويحقق غايات التجار، فضلا عن توفير المنتوجات الزراعية الأردنية للعراق وتخفيض الكلف المالية على النقل وتخفيض المدة الزمنية، بسبب اختصار المسافة الحالية عبر السعودية والكويت وبعدها إلى العراق.

وفيما بلغت خسائر قطاع الشاحنات الأردنية الكاملة جراء الأزمات الدولية 610 ملايين دينار، بلغت الخسائر الناجمة عن تعطل حركة النقل جراء الأزمة السورية قرابة 325 مليون دينار، وفق الداوود.

وأشار إلى أن الخسائر التي مني بها القطاع بعد تراجع حركة التبادل التجاري مع السوق العراقي وإغلاق معبر طريبيل الحدودي بلغت 205 ملايين دينار، مشيرا إلى أن باقي الخسائر تعود إلى خسارة الأسواق التركية وأوروبا الشرقية وليبيا واليمن ولبنان باعتبارها ليست رئيسة لقطاع الشاحنات.

وأوضح أن عدد الشاحنات الأردنية شبه المتوقفة عن العمل بعد الأزمات المحيطة بلغت 6 آلاف شاحنة، فيما اضطرت إلى العمل ضمن حركة النقل الداخلية ومزاحمة الشاحنات العاملة في هذا المجال، ما ساهم بكثرة العرض وقلة الطلب وبالتالي تدني الأجرة.

وقال الداوود أن عودة حركة الشاحنات ستعمل على تنشيط الواقع الاقتصادي وتحريك نشاط المهن الأخرى المرتبطة بقطاع الشاحنات، منوها أن قطاع النقل تزيد استثمارته على مليار و 500 مليون دينار.

وبين أن قطاع الشاحنات الأردنية والبالغ قدرته 17 ألف شاحنة يعيل قرابة 50 ألف أسرة من خلال العديد من المهن المختلفة التي ترتبط بهذا القطاع ومنها السواقون وعمال الصيانة والحراس والإداريون والميكانيك ومحال قطع غيار السيارات وغيرها.

 
شريط الأخبار هذه المبالغ التي ستحصل عليها الأحزاب بعد الانتخابات.. الجبهة والميثاق وإرادة لها حصة الأسد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنشر تقريرًا شاملًا حول نتائج القبول الموحد إرسال نتائج القبول الموحد لطلبة البكالوريوس عبر رسائل نصية فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في المفرق وجرش غدا رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة لن تتردد في التصدي لمن يحاول المساس بأمن الأردن الملك خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة: فكرة الأردن كوطن بديل لن تحدث أبدا وزارة الخارجية: عودة شاحنات أردنية كانت قد احتُجزت في سوريا منذ قرابة شهرين الحكومة : خطط إجلاء للأردنيين من لبنان حال وقوع حرب شاملة نائب نقيب الفنانين عن فيديو دعيبس بدار المسنين : "غير راضيين عن المقابلة ونزوره كل اسبوع " ارتفاع أسعار الذهب محلياً 70 قرشا في التسعيرة المسائية إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة لترؤس الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين جيش الاحتلال ينفذ غارة جوية لمحاولة اغتيال قيادي رفيع في حزب الله في بيروت التعليم العالي: لم نتأخر بأصدار قائمة القبول الموحد وموعدها نهاية الشهر الجاري وهناك متسع من الوقت لدى الطلاب شركات تداول وهمية تسرق اموال الاردنيين وتختفي والمواطنون ( رجعولنا مصارينا) "بلبن" يستفز الاردنيين بأسماء اطباق خادشة للحياء العام أيهما قدّم للأردن أكثر: سميرة توفيق أم حكومة بشر الخصاونة؟! بيان رد من عشيرة الدعيبس الشوابكة بما يتعلق بالفنان حسين دعيبس أمهلت الصحة حتى 10/16.. قرار من نقابة الأطباء بخصوص "لائحة الأجور" النائب مشوقة: رفضنا دعوة السفارة البريطانية لدعمها الإجرام الصهيوني وخرق الأعراف الدبلوماسية