300 أسير في سجون إسرائيل منذ ما قبل اتفاقية أوسلو ينتظرون صفقة شاليط لتنفس الحرية

300 أسير في سجون إسرائيل منذ ما قبل اتفاقية أوسلو ينتظرون صفقة شاليط لتنفس الحرية
أخبار البلد -  

أكد مسؤول فلسطيني مختص في شؤون الأسرى أن هناك 300 أسير معتقلين قبل اتفاق أوسلو للسلام الذي أبرمته منظمة التحرير الفلسطينية مع إسرائيل ينتظرون إتمام صفقة تبادل الأسرى مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط لإبصار نور الحرية.
وقال عبد الناصر فروانة مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى في تصريح تلقت القدس العربي' نسخة منه ان هناك 300 أسير لا يزالون بسجون الاحتلال الإسرائيلي منذ ما قبل اتفاقية أوسلو وقيام السلطة في الرابع من ايار (مايو) 1994، مشيراً إلى أن هؤلاء يطلق عليهم مصطلح 'الأسرى القدامى' باعتبارهم أقدم الأسرى وأن أقل واحد منهم مضى على اعتقاله 17 عاما، فيما أقدمهم مضى على اعتقاله أكثر من 33 عاما. وأشار إلى أن هؤلاء ينتظرون إتمام صفقة تبادل الأسرى للخروج من السجن.
وتأسر حركة حماس الجندي شاليط منذ شهر يونيو من العام 2006، وتجري مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل لإتمام صفقة لتبادل الأسرى، تطلب بموجبها حماس إطلاق سراح 450 أسيرا من ذوي المحكوميات العالية إضافة إلى الأسرى من النساء والأطفال والمرضى.
وأوضح فروانة أن من بين هؤلاء الأسرى يوجد 125 أسيرا من الضفة الغربية ، و115 أسيراً من قطاع غزة ، و39 أسيرا من القدس و20 من المناطق المحتلة عام 1948، إضافة إلى أسير عربي واحد من هضبة الجولان السورية المحتلة .
مشيراً إلى أن من بين هؤلاء الأسرى القدامى يوجد 138 أسيرا مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عاما، فيما القائمة التي يطلق عليها مصطلح 'جنرالات الصبر ' لمن مضى على اعتقاله ربع قرن وما يزيد، وصلت إلى41 أسيرا.
وبيّن فروانة أن هؤلاء القدامى قد استبعدوا من صفقات التبادل السابقة، واستثنوا من الإفراجات السياسية في إطار 'العملية السلمية ' بسبب إصرار سلطات الاحتلال على استمرار احتجازهم والانتقام منهم ورفضها الإفراج عنهم متذرعة بذرائع مختلفة أبرزها أنها تصفهم بأصحاب 'الأيادي الملطخة بالدماء'.
وناشد فروانة آسري الجندي الإسرائيلي شاليط ، التمسك بمطالبهم وكسر المعايير الإسرائيلية ووضع كافة الأسرى القدامى على سلم أولوياتهم وعدم إتمام أي صفقة يمكن أن تستبعدهم أو تستثني بعضهم، بغض النظر عن مكان سكناهم أو التهمة التي اعتقلوا وحوكموا بسببها.
وأكد أنه لا فرصة لهم لنيل الحرية إلا في إطار هذه الصفقة من تبادل الأسرى.
ودعا فروانة إلى إطلاق حملة وطنية شاملة للتعريف بهم ونشر صورهم، ولتسليط الضوء على معاناتهم ومعاناة ذويهم المتفاقمة، وإلزام آسري الجندي شاليط والمفاوض الفلسطيني بوضع قضيتهم على سلم أولوياتهم.
ودعا أيضاً وسائل الإعلام لمنح هؤلاء الأسرى مساحة أوسع واهتماما أكبر، وتسليط الضوء على معاناتهم المتفاقمة وأوضاعهم الصحية المتدهورة.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!