ارتفاع صافي الاستثمار في بورصة عمان العام الماضي

ارتفاع صافي الاستثمار في بورصة عمان العام الماضي
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

أظهرت الإحصاءات الصادرة عن البورصة أن قيمة الأسهم التي تم شراؤها من قبل المستثمرين غير الأردنيين خلال عام 2016، بلغت 5ر666 مليون دينار مشكلة ما نسبته 6ر28 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبلغت قيمة الأسهم المباعة من قبل المستثمرين غير الأردنيين 4ر429 مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني قد ارتفع خلال عام 2016 بمقدار 1ر237 مليون دينار، مقارنة مع ارتفاع قيمته 6ر10 مليون دينار في عام 2015.

أما من ناحية المستثمرين العرب، فبلغت القيمة الإجمالية لعمليات شرائهم خلال عام 2016 حوالي 3ر520 مليون دينار شكلت ما نسبته 1ر78 بالمئة من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين، في حين بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراء غير العرب 2ر146 مليون دينار شكلت ما نسبته 9ر21 بالمئة من إجمالي شراء غير الأردنيين.

أما بالنسبة للقيمة الإجمالية لعمليات بيع العرب فبلغت 1ر304 مليون دينار شكلت ما نسبته 8ر70 بالمئة من إجمالي قيمة عمليات بيع غير الأردنيين، كما بلغت قيمة عمليات بيع غير العرب 3ر125 مليون دينار، شكلت ما نسبته 2ر29 بالمئة من إجمالي قيمة بيع غير الأردنيين.

وبذلك تصبح نسبة مساهمة غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة خلال عام 2016 حوالي 6ر49 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية، حيث شكلت مساهمة العرب 6ر38 بالمئة، في حين شكلت مساهمة غير العرب 11 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للبورصة، أما من الناحية القطاعية، فبلغت النسبة للقطاع المالي (7ر55 بالمئة ولقطاع الخدمات 4ر22 بالمئة ولقطاع الصناعة 4ر51 بالمئة).


شريط الأخبار هذه المبالغ التي ستحصل عليها الأحزاب بعد الانتخابات.. الجبهة والميثاق وإرادة لها حصة الأسد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنشر تقريرًا شاملًا حول نتائج القبول الموحد إرسال نتائج القبول الموحد لطلبة البكالوريوس عبر رسائل نصية فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في المفرق وجرش غدا رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة لن تتردد في التصدي لمن يحاول المساس بأمن الأردن الملك خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة: فكرة الأردن كوطن بديل لن تحدث أبدا وزارة الخارجية: عودة شاحنات أردنية كانت قد احتُجزت في سوريا منذ قرابة شهرين الحكومة : خطط إجلاء للأردنيين من لبنان حال وقوع حرب شاملة نائب نقيب الفنانين عن فيديو دعيبس بدار المسنين : "غير راضيين عن المقابلة ونزوره كل اسبوع " ارتفاع أسعار الذهب محلياً 70 قرشا في التسعيرة المسائية إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة لترؤس الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين جيش الاحتلال ينفذ غارة جوية لمحاولة اغتيال قيادي رفيع في حزب الله في بيروت التعليم العالي: لم نتأخر بأصدار قائمة القبول الموحد وموعدها نهاية الشهر الجاري وهناك متسع من الوقت لدى الطلاب شركات تداول وهمية تسرق اموال الاردنيين وتختفي والمواطنون ( رجعولنا مصارينا) "بلبن" يستفز الاردنيين بأسماء اطباق خادشة للحياء العام أيهما قدّم للأردن أكثر: سميرة توفيق أم حكومة بشر الخصاونة؟! بيان رد من عشيرة الدعيبس الشوابكة بما يتعلق بالفنان حسين دعيبس أمهلت الصحة حتى 10/16.. قرار من نقابة الأطباء بخصوص "لائحة الأجور" النائب مشوقة: رفضنا دعوة السفارة البريطانية لدعمها الإجرام الصهيوني وخرق الأعراف الدبلوماسية