البرلمان الأوروبي يوافق على المساعدات المالية للأردن

البرلمان الأوروبي يوافق على المساعدات المالية للأردن
أخبار البلد -  

اخبار البلد-



-وافق البرلمان الأوروبي على المساعدات المالية الكلية للأردن أخيرا، والتي تقدر بـ747 مليون يورو.
ويأتي ذلك ضمن الميثاق المتفق عليه بين الأردن والاتحاد الأوروبي، والذي التزم الاوروبيون من خلاله تجاه الأردن بـ 747 مليون يورو للأعوام 2016-2017.
ويشمل الميثاق 108 مليون يورو من المساعدات الإنسانية و200 مليون يورو كمساعدات مالية كلية.
وكان الاتحاد الأوروبي والأردن تبنيا أولويات الشراكة المتفق عليها بين الطرفين إضافة إلى ميثاق يعنى بالعلاقات الثنائية. وتضع أولويات الشراكة إطاراً جديداً للتعامل السياسي والتعاون المتبادل بين الطرفين.
وكان الاتحاد الأوروبي والأردن أبرم يوم 19 تموز (يوليو) الماضي، وفي متابعة لمؤتمر لندن، اتفاقية تبسيط قواعد المنشأ للصادرات الأردنية الموجهة إلى الاتحاد الأوروبي بشرط توفير فرص عمل للاجئين السوريين وللأردنيين. كما ستعمل الأردن على توفير التعليم لأكثر من 165 ألف طفل سوري وسترفع من فرص حصول الشباب السوري على التدريب المهني.
وتبنى الاتحاد الأوروبي والأردن أولويات الشراكة المتفق عليها بين الطرفين إضافة إلى ميثاق يعنى بالعلاقات الثنائية. وتضع أولويات الشراكة إطاراً جديداً للتعامل السياسي والتعاون المتبادل بين الطرفين.
وتضع أولويات الشراكة إطاراً جديداً للتعامل السياسي والتعاون المتبادل بين الطرفين. يأتي هذا الاتفاق في إطار سياسة الجوار الأوروبي المنقحة واستراتيجية الاتحاد الأوروبي العالمية للسياسة الخارجية والأمنية. وسيتم لاحقاً مراجعة أولويات الشراكة في نهاية العام 2018.
ويشمل الميثاق أركان الالتزام المتبادل الذي سيعمل الاتحاد الأوروبي والأردن من خلاله على الوفاء بالعهود التي قطعت في مؤتمر لندن للمانحين الذي أجري في شباط (فبراير) 2016 بخصوص دعم سورية والمنطقة. والهدف هو تحسين الظروف المعيشية للاجئين السوريين في الأردن وللمجتمعات المضيفة المستضعفة حيث يستضيف الأردن حالياً 655 ألف لاجئ مسجلين لدى الأمم المتحدة.
وقالت الممثلة العليا لشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني: "إننا من خلال أولويات الشراكة والميثاق نبرز الهدف المشترك وهو أن نعمل سوية على تلبية حاجات شعبينا عن طريق تعزيز التعاون المتميز بيننا، سواءاً بالتعامل مع تداعيات الصراع في سورية أو بتعزيز العلاقات الثنائية. الأردن أحد الشركاء الرئيسيين للاتحاد الأوروبي، ونتعاون في مواجهة العديد من الأزمات في منطقتنا. وبعد الأحداث المأساوية التي وقعت في الكرك قبل يومين، أصبح الاتحاد الأوروبي أكثر تصميماً من ذي قبل على العمل مع الأردن لمواجهة تحدي الإرهاب والتطرف العنيف، وللمحافظة على التعاون في المجال الاقتصادي والإصلاح السياسي".
وتشمل أولويات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن للسنوات المقبلة رفع وتيرة التعاون في مجال تعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة بما في ذلك موضوع مكافحة الإرهاب، وتعزيز الاستقرار الاقتصادي والنمو المستدام والنمو القائم على المعرفة، وتوفير التعليم النوعي وخلق فرص العمل، وتعزيز الحكم الديمقراطي وسيادة القانون وحقوق الإنسان.

 
شريط الأخبار هذه المبالغ التي ستحصل عليها الأحزاب بعد الانتخابات.. الجبهة والميثاق وإرادة لها حصة الأسد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنشر تقريرًا شاملًا حول نتائج القبول الموحد إرسال نتائج القبول الموحد لطلبة البكالوريوس عبر رسائل نصية فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في المفرق وجرش غدا رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة لن تتردد في التصدي لمن يحاول المساس بأمن الأردن الملك خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة: فكرة الأردن كوطن بديل لن تحدث أبدا وزارة الخارجية: عودة شاحنات أردنية كانت قد احتُجزت في سوريا منذ قرابة شهرين الحكومة : خطط إجلاء للأردنيين من لبنان حال وقوع حرب شاملة نائب نقيب الفنانين عن فيديو دعيبس بدار المسنين : "غير راضيين عن المقابلة ونزوره كل اسبوع " ارتفاع أسعار الذهب محلياً 70 قرشا في التسعيرة المسائية إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة لترؤس الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين جيش الاحتلال ينفذ غارة جوية لمحاولة اغتيال قيادي رفيع في حزب الله في بيروت التعليم العالي: لم نتأخر بأصدار قائمة القبول الموحد وموعدها نهاية الشهر الجاري وهناك متسع من الوقت لدى الطلاب شركات تداول وهمية تسرق اموال الاردنيين وتختفي والمواطنون ( رجعولنا مصارينا) "بلبن" يستفز الاردنيين بأسماء اطباق خادشة للحياء العام أيهما قدّم للأردن أكثر: سميرة توفيق أم حكومة بشر الخصاونة؟! بيان رد من عشيرة الدعيبس الشوابكة بما يتعلق بالفنان حسين دعيبس أمهلت الصحة حتى 10/16.. قرار من نقابة الأطباء بخصوص "لائحة الأجور" النائب مشوقة: رفضنا دعوة السفارة البريطانية لدعمها الإجرام الصهيوني وخرق الأعراف الدبلوماسية