ماليون: رفع «المركزي» لأسعار الفائدة على الدينار يهدف للحفاظ على الاستقرار النقدي

ماليون: رفع «المركزي» لأسعار الفائدة على الدينار يهدف للحفاظ على الاستقرار النقدي
أخبار البلد -  
اخبارالبلد-



اكد خبراء ماليون ان قرار البنك المركزي الاردني الأخير برفع اسعار الفائدة على الدينار بواقع 25 نقطة تعتبر خطوة ضرورية للمحافظة على الاستقرار النقدي والمتمثل في الحفاظ على سعر صرف الدينار مقابل الدولار.


ولفتوا في أحاديث لـ» الرأي « أن خطوة « المركزي» هذه تأتي بعد قيام البنك الفدرالي الامريكي برفع اسعار الفائدة على الدولار بحكم ارتباط الدينار مع الدولار.

و قررت لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الاردني رفع سعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي وسعر فائدة نافذة الايداع للدينار لليلة واحدة ومدى سعر فائدة شهادات الايداع لأجل اسبوع بواقع 25 نقطة اساس وذلك اعتباراً من امس الاحد ، والابقاء على سعر فائدة اعادة الخصم وسعر فائدة اتفاقيات اعادة الشراء لليلة واحدة دون تغيير.

وبموجب القرار يصبح سعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي (اتفاقيات اعادة الشراء لأجل اسبوع) 2.75% سنوياً، ويصبح سعر فائدة نافذة الايداع للدينار لليلة واحدة 1.75% سنوياً، فيما يصبح سعر فائدة شهادات الايداع لأجل اسبوع ضمن المدى(2.5% الى 2.75%) سنوياً وسعر اتفاقيات اعادة الشراء لليلة واحدة 3.5% سنوياً، إضافة الى أن سعر اعادة الخصم يصبح 3.75% سنوياً.

وتأتي هذه القرارات انسجاماً مع سياسة البنك المركزي النقدية في الحرص على ضمان تنافسية وجاذبية الدينار الاردني كوعاء للمدخرات المحلية، والحفاظ على اركان الاستقرار النقدي والمصرفي.

وقال نقيب الصرافين الاردنيين، علاء ديرانية، ان معظم البنوك العالمية قامت برفع اسعار الفائدة على عملاتها بسبب قيام البنك الفدرالي الامريكي برفع اسعار الفوائد على الدولار الامريكي.

واشار ديرانية الى ان البنك المركزي الاردني اتخذ خطوة رفع اسعار الفائدة على الدينار بسبب قيام البنك الفدرالي الامريكي برفع اسعار الفائدة على الدولار موضحا ان رفع اسعار الفائدة على الدينار سيرفع من الودائع بالدينار وسيزيد من جاذبية الدينار امام العملات الاخرى.

وقال الخبير الاقتصادي مفلح عقل ان قيام البنك المركزي الاردني برفع اسعار الفوائد على الدينار مؤخرا يأتي بعد قيام البنك الفدرالي الامريكي برفع اسعار الفوائد على الدولار بحكم ارتباط الدينار مع الدولار.

ولفت عقل الى ان هناك اتجاها عالميا من البنوك العالمية لرفع اسعار الفوائد على العملات موضحا ان قيام البنك المركزي الاردني برفع اسعار الفائدة على الدينار بواقع 25 نقطة اساس لن يؤثر على قطاع الاعمال.

واشار عقل الى ان المتضرر من رفع اسعار الفوائد على الدينار هي الحكومة بسبب انها اكبر مدين بالدينار الاردني لافتا الى ان المودعين في البنوك سيستفيدون من رفع اسعار الفوائد وسيجعل الدينار اكثر جاذبية امام العملات الاخرى.

وقال الخبير المالي سامر سنقرط ان مع انه الوقت ليس مناسبا لرفع اسعار الفائدة على الدينار من حيث انخفاض نسبة النمو الاقتصادي ووجود نسب تضخم سالب الا ان هذه الخطوة تعتبر ضرورية بهدف المحافظة على الاستقرار الاقتصادي النقدي والمتمثل في الحفاظ على سعر صرف الدينار مقابل الدولار.

وبين سنقرط ان البنك المركزي الفدرالي الامريكي قام برفع اسعار الفوائد على الدولار فانه من الضرورة قيام البنك المركزي الاردني برفع مماثل لاسعار الفوائد على الدينار خاصة ان نسبة الدولرة ارتفعت بشكل طفيف في الاونة الاخيرة.

واضاف ان اجمالي الاحتياطات الرسمية للمملكة انخفضت من العملات الاجنبية الى 12.7مليار دولار الشهر الماضي مقارنة مع 14.1 مليار دولار في نهاية عام 2015.

يشار الى أن البنك المركزي قرر ايضا الابقاء على اسعار فائدة برنامج سلف متوسطة الاجل للبنوك والخاصة بإعادة تمويل القطاعات الاقتصادية وخاصة المتوسطة والصغيرة منها دون تغيير عند مستواها الحالي والبالغ (1.75%) داخل العاصمة عمان و(1.00%) للمحافظات.

وسيستمر البنك المركزي في اتخاذ كل ما يلزم من اجراءات نقدية ومصرفية لتمكين السياسة النقدية من تحقيق اهدافها، ومساهمتها في خلق بيئة جاذبة للاستثمار المحلي والاجنبي، وتمكين الاقتصاد الوطني من تحقيق معدلات نمو مناسبة.


 
شريط الأخبار هذه المبالغ التي ستحصل عليها الأحزاب بعد الانتخابات.. الجبهة والميثاق وإرادة لها حصة الأسد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنشر تقريرًا شاملًا حول نتائج القبول الموحد إرسال نتائج القبول الموحد لطلبة البكالوريوس عبر رسائل نصية فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في المفرق وجرش غدا رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة لن تتردد في التصدي لمن يحاول المساس بأمن الأردن الملك خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة: فكرة الأردن كوطن بديل لن تحدث أبدا وزارة الخارجية: عودة شاحنات أردنية كانت قد احتُجزت في سوريا منذ قرابة شهرين الحكومة : خطط إجلاء للأردنيين من لبنان حال وقوع حرب شاملة نائب نقيب الفنانين عن فيديو دعيبس بدار المسنين : "غير راضيين عن المقابلة ونزوره كل اسبوع " ارتفاع أسعار الذهب محلياً 70 قرشا في التسعيرة المسائية إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة لترؤس الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين جيش الاحتلال ينفذ غارة جوية لمحاولة اغتيال قيادي رفيع في حزب الله في بيروت التعليم العالي: لم نتأخر بأصدار قائمة القبول الموحد وموعدها نهاية الشهر الجاري وهناك متسع من الوقت لدى الطلاب شركات تداول وهمية تسرق اموال الاردنيين وتختفي والمواطنون ( رجعولنا مصارينا) "بلبن" يستفز الاردنيين بأسماء اطباق خادشة للحياء العام أيهما قدّم للأردن أكثر: سميرة توفيق أم حكومة بشر الخصاونة؟! بيان رد من عشيرة الدعيبس الشوابكة بما يتعلق بالفنان حسين دعيبس أمهلت الصحة حتى 10/16.. قرار من نقابة الأطباء بخصوص "لائحة الأجور" النائب مشوقة: رفضنا دعوة السفارة البريطانية لدعمها الإجرام الصهيوني وخرق الأعراف الدبلوماسية