31 ألف فرصة عمل استحدثها الاقتصاد الأردني لنهاية النصف الأول من 2015

31 ألف فرصة عمل استحدثها الاقتصاد الأردني لنهاية النصف الأول من 2015
أخبار البلد -  
اخبار البلد-


أشار مسح أعدته دائرة الإحصاءات العامة إلى ارتفاع فرص العمل المستحدثة مقارنة مع نفس الفترة من عام 2014.

وأظهرت نتائج المسح أن صافي فرص العمل المستحدثة للنصف الثاني من عام 2015 بلغ حوالي 31 ألف فرصة عمل، حيث بلغ عدد الوظائف الجديدة حوالي 45 ألف وظيفة، فيما كان عدد الوظائف المفقودة حوالي 14 ألف وظيفة.

وحقق شهر آب أعلى نسبة من إجمالي صافي فرص العمل المستحدثة تلاه شهر أيلول.

وبلغ صافي فرص العمل المستحدثة للذكور ما يقارب 20 ألف فرصة، وحوالي 11 ألف فرصة عمل للإناث.

وبلغ صافي الوظائف المستحدثة التي أوجدها القطاع الخاص المنظم (حوالي 16.4 ألف فرصة عمل) ، وحوالي 14.4 ألف فرصة من صافي الوظائف استحدثها القطاع الحكومي، فيما تذهب معظم صافي فرص العمل المستحدثة للأردنيين (حوالي 28 ألف فرصة) بما نسبته 89.6% من صافي فرص العمل المستحدثة.

واستحوذت محافظة العاصمة على النسبة الاكبر من صافي فرص العمل المستحدثة ومحافظة مأدبا على النسبة الأقل كمكان عمل.

ويظهر توزيع صافي فرص العمل المستحدثة على سكان المحافظات، أن سكان محافظة معان قد حصلوا على حوالي 10 فرص عمل لكل 1000 من السكان، بينما كان حوالي فرصتين عمل لكل 1000 من سكان محافظات مأدبا والبلقاء والعاصمة.

ويشير توزيع صافي فرص العمل حسب مكان العمل، إلى استحواذ ثلاث محافظات (العاصمة وإربد والزرقاء) على حوالي 77% من إجمالي صافي الوظائف المستحدثة. وكانت الزرقاء الأكثر جذباً للعمالة، حيث أن حوالي 65% من فرص العمل المستحدثة فيها قد كانت للمقيمين من خارجها، فيما تركزت صافي الوظائف المستحدثة في الفئات العمرية (15-39) سنة، وتراجعت للفئات العمرية 50 سنة فأكثر.

واستحوذ العزاب على غالبية صافي فرص العمل المستحدثة، (حوالي 84%)، و43.9% من صافي الوظائف المستحدثة ذهبت للأفراد من حملة المؤهل التعليمي أقل من ثانوي، و41.5% من صافي فرص العمل المستحدثة كانت للأفراد الذين مؤهلهم التعليمي بكالوريوس فأعلى.

وكان حملة تخصصات العلوم الاجتماعية والأعمال التجارية والقانون الأعلى توظيفاً بين حملة الدبلوم المتوسط فأعلى، حيث كانت النسبة 22%، وتخصص الثانوي الإدارة المعلوماتية الأعلى توظيفاً لحملة الثانوية العامة.

وكانت الأسباب التي تتعلق بظروف العمل وطبيعته السبب الرئيسي لترك العمل للأفراد الذكور، بينما كانت الأسباب الاقتصادية السبب الرئيسي لترك العمل بالنسبة للإناث.

وإنخفض صافي فرص العمل المستحدثة في القطاع الخاص للنصف الثاني من عام 2015 مقارنة بالنصف الثاني للأعوام 2007- 2014، فيما يلاحظ إرتفاع صافي فرص العمل المستحدثة في القطاع العام للنصف الثاني من عام 2015 مقارنة مع نفس الفترة، بالرغم من تفوق القطاع الخاص في استحداث فرص عمل جديدة مقارنة مع القطاع العام على مدار السنوات الثمانية الماضية.

وحظـي الأردنيـون على الحصـة الأكبر من صـافي فرص العمل المستحدثة للنصف الثاني في الأعوام 2007- 2015، فيما إرتفع نصيب العمالة غير العربية خلال النصف الثاني من عام 2015 لتصل حصتها من صافي فرص العمل إلى حوالي 7%، وإنخفضت حصة العمالة العربية خلال النصف الثاني من هذا العام مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.

 
شريط الأخبار هذه المبالغ التي ستحصل عليها الأحزاب بعد الانتخابات.. الجبهة والميثاق وإرادة لها حصة الأسد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنشر تقريرًا شاملًا حول نتائج القبول الموحد إرسال نتائج القبول الموحد لطلبة البكالوريوس عبر رسائل نصية فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في المفرق وجرش غدا رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة لن تتردد في التصدي لمن يحاول المساس بأمن الأردن الملك خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة: فكرة الأردن كوطن بديل لن تحدث أبدا وزارة الخارجية: عودة شاحنات أردنية كانت قد احتُجزت في سوريا منذ قرابة شهرين الحكومة : خطط إجلاء للأردنيين من لبنان حال وقوع حرب شاملة نائب نقيب الفنانين عن فيديو دعيبس بدار المسنين : "غير راضيين عن المقابلة ونزوره كل اسبوع " ارتفاع أسعار الذهب محلياً 70 قرشا في التسعيرة المسائية إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة لترؤس الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين جيش الاحتلال ينفذ غارة جوية لمحاولة اغتيال قيادي رفيع في حزب الله في بيروت التعليم العالي: لم نتأخر بأصدار قائمة القبول الموحد وموعدها نهاية الشهر الجاري وهناك متسع من الوقت لدى الطلاب شركات تداول وهمية تسرق اموال الاردنيين وتختفي والمواطنون ( رجعولنا مصارينا) "بلبن" يستفز الاردنيين بأسماء اطباق خادشة للحياء العام أيهما قدّم للأردن أكثر: سميرة توفيق أم حكومة بشر الخصاونة؟! بيان رد من عشيرة الدعيبس الشوابكة بما يتعلق بالفنان حسين دعيبس أمهلت الصحة حتى 10/16.. قرار من نقابة الأطباء بخصوص "لائحة الأجور" النائب مشوقة: رفضنا دعوة السفارة البريطانية لدعمها الإجرام الصهيوني وخرق الأعراف الدبلوماسية