مدير عام هيئة تنظيم النقل البري يبحث هموم القطاع مع النقابات المعنية

مدير عام هيئة تنظيم النقل البري يبحث هموم القطاع مع النقابات المعنية
أخبار البلد -  

أخبار البلد-

ضمن سلسلة لقاءات دورية لكافة النقابات المعنية بقطاع النقل البري وانطلاقا من ايمان ادارة هيئة تنظيم النقل البري بضرورة تعزيز مبدأ التشاركية مع الجهات ذات العلاقة بالقطاع؛ فلقد التقى يوم امس مدير عام هيئة تنظيم النقل البري صلاح اللوزي مع نقابة اصحاب مكاتب سيارات التأجير السياحية ونقابة أصحاب السيارات العمومية ومكاتب التكسي ونقابة اصحاب الباصات الاردنية كل على حدة . حيث بحث اللوزي أهم مطالب النقابتين التي تهدف الى ضرورة فتح كافة القنوات التوافقية بين مقدم الخدمة والهيئة كجهة رقابية وتنظيمية وبما يضمن حل مشاكل القطاع وبطريقة سلسة دون إحداث اي ضرر لجهات اخرى.

وشدد اللوزي على ضرورة التعاون بين نقابة اصحاب الحافلات وبين كافة مشاريع الهيئة ومنها تشغيل مركز انطلاق ووصول الكرك ومدى الإفادة لاصحاب الحافلات ولأهل الكرك ومن كافة المناطق اضافة الى أهمية باقي مراكز الانطلاق والوصول في المملكة .

وفيما يتعلق بنمط تأجير السيارات السياحية فقد بين اللوزي أهمية هذا النمط لقطاع النقل ومدى ارتباطه مع الانماط الاخرى وأن هذا النمط هو محرك رئيسي وسريع في القطاع وهو الوجه المشرق لتسويق الاردن من خلال السياح المستفيدين من خدمة هذا النمط، وبين ايضاً ان الهيئة لديها ملاحظات على بعض ممارسات المكاتب وقد تسيء احياناً للقطاع وسيتم تزويد نقابة اصحاب مكاتب سيارات التأجير بهذه الملاحظات من أجل العمل على إزالتها وعدم تكرارها .

من ناحيته أبدى نقيب اصحاب مكاتب سيارات التأجير السياحية نجاتي الشخشير عدداً من المطالب والملاحظات حول آلية عمل نمط مكاتب التأجير خاصة فيما يتعلق بالعمر التشغيلي لسيارات مكتب التأجير بالاضافة الى المسؤولية المدنية المترتبة على مستأجر السيارة، ومطالب اخرى.

وحول هذه المطالب أوضح اللوزي بأن مجلس ادارة الهيئة سيتخذ عدة قرارات تصب في مصلحة هذا النمط وبالتوازي مع مستوى الخدمة المطلوب من هذا النمط، وان باقي المطالب سيتم دراستها ليصار لاتخاذ القرار المناسب بشأنها .

وخلال لقائه بنقابة اصحاب السيارات العمومية ومكاتب التكسي احمد أبو حيدر؛ فقد استمع اللوزي لمطالب النقابة والتي كان من أهمها ضرورة اعادة النظر بأجور النقل؛ حيث وعد اللوزي أنه وخلال الاسبوعين القادمين سيتبين ماذا يمكن للهيئة أن تعمل فيما يتعلق بالاجور ونسبة الرفع اللازمة والمناسبة . واضاف ان وجود لجنة فنية متخصصة ومشتركة ما بين وزارة الصناعة والتجارة وامانة عمان ووزارة الطاقة والثروة المعدنية لدراسة الاجور يؤكد حرص الهيئة على ان يكون القرار مدروسا .

وعن نقابة اصحاب الحافلات الاردنية فقد تقدمت هذه النقابة بجملة من المطالَب والاقتراحات كانت من خلال نقيبها عبدالرزاق الخشمان حول أسس تحديد الاجور وعمل السيارات الخصوصي مقابل الأجر والاستبدال التحديثي لأسطول النقل .

وقد اجاب اللوزي على كافة هذه المطالَب والملاحظات وبين ان التشاركية هي جوهر العمل والخدمة المقدمة ومن حق المواطن الأردني ان يشعر بالفرق وبمستوى الخدمة المقدمة والتي يفترض ان تكون على اكمل وجه وأشار الى ان 26%‏ هي نسبة مساهمة قطاع النقل في الناتج القومي وهذا يعني ان هذا القطاع هو ركيزة أساسية اضافة الى ان مساهمة الشركات في احداث فرص عمل لعدد من الاردنيين .

أما الاجور وأسس تحديدها فقد بين اللوزي ان أسس تحديد الاجور تتوخى تحقيق التوازن في المعادلة بين المشغل والراكب .

وحول قضية السيارات الخصوصي مقابل الأجر فقد أكد اللوزي على ضرورة زيادة التعاون مع مديرية الأمن العام لضبط عمل هذه السيارات .

وعن نقل طلاب الجامعات ودعم اجور الطالب فقد أكد اللوزي على ان دعم الطالب سيشمل كافة الطلبة الدارسين في الجامعات الرسمية في المملكة .

 
شريط الأخبار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنشر تقريرًا شاملًا حول نتائج القبول الموحد إرسال نتائج القبول الموحد لطلبة البكالوريوس عبر رسائل نصية فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في المفرق وجرش غدا رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة لن تتردد في التصدي لمن يحاول المساس بأمن الأردن الملك خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة: فكرة الأردن كوطن بديل لن تحدث أبدا وزارة الخارجية: عودة شاحنات أردنية كانت قد احتُجزت في سوريا منذ قرابة شهرين الحكومة : خطط إجلاء للأردنيين من لبنان حال وقوع حرب شاملة نائب نقيب الفنانين عن فيديو دعيبس بدار المسنين : "غير راضيين عن المقابلة ونزوره كل اسبوع " ارتفاع أسعار الذهب محلياً 70 قرشا في التسعيرة المسائية إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة لترؤس الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين جيش الاحتلال ينفذ غارة جوية لمحاولة اغتيال قيادي رفيع في حزب الله في بيروت التعليم العالي: لم نتأخر بأصدار قائمة القبول الموحد وموعدها نهاية الشهر الجاري وهناك متسع من الوقت لدى الطلاب شركات تداول وهمية تسرق اموال الاردنيين وتختفي والمواطنون ( رجعولنا مصارينا) "بلبن" يستفز الاردنيين بأسماء اطباق خادشة للحياء العام أيهما قدّم للأردن أكثر: سميرة توفيق أم حكومة بشر الخصاونة؟! بيان رد من عشيرة الدعيبس الشوابكة بما يتعلق بالفنان حسين دعيبس أمهلت الصحة حتى 10/16.. قرار من نقابة الأطباء بخصوص "لائحة الأجور" النائب مشوقة: رفضنا دعوة السفارة البريطانية لدعمها الإجرام الصهيوني وخرق الأعراف الدبلوماسية مازن القاضي في اول تصريح.. ترشحي لرئاسة مجلس النواب مستمر والقرار بيد "الميثاق"