ثلاثة ملفات في جعبة النواب ضد وزارة الملقي.."الغاز وتعديل المناهج والوضع الإقتصادي"..

ثلاثة ملفات في جعبة النواب ضد وزارة الملقي..الغاز وتعديل المناهج والوضع الإقتصادي..
أخبار البلد -  

أخبار البلد-

يقدم رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي بعد غد الاربعاء بيانه الوزاري على أمل الحصول على ثقة مجلس النواب بحكومته وفقا لما تم إعلانه رسميا .

وينتهي النواب مساء الثلاثاء من تشكيل جميع اللجان فيما يتفرغ لمناقشة بيان الملقي الوزاري لطرح الثقة بوزارته على اساسه.

التقديرات الأولية تشير لإن الملقي سيحصل على ثقة البرلمان بمعدل يقترب من حاجز ال80 صوتا او يزيد قليلا .

حكومة الملقي ستحصل على هذا العدد في التصويت بسبب صعوبة حجب الثقة عنها تقديرا للظروف العامة وحساسية الوضع الإقتصادي وفي ظل تحالف ملموس مع إئتلاف برلماني ثلاثي برئاسة رئيس مجلس النواب عاطف طراونة.

حسب مصدر مسئول في الحكومة سيتقدم البيان الوزاري بحلول عملية لبعض المشكلات وسيقترح آليات للتعاون بين السلطتين تنفيذا لما جاء في تكليف الملك بخطاب العرش الملكي السامي بتقديم بيان وزاري لنيل ثقة النواب رافضا ان تعتبر الحكومة خطاب العرش بيانها الوزاري كما جرت العادة خصوصا وان خطاب العرش كان مختصرا جدا ومن اقصر خطابات الملك بمثل هذه المناسبة.

ويواجه الملقي ثلاثة قضايا وملفات اساسية في خطاب الثقة ابرزها قضية الغاز الإسرائيلي التي يرفضها الرأي العام والوضع الاقتصادي الحرج وثالثا تعديل المناهج.

وذكرت مصادر ان رئيس مجلس النواب المهندس عاطف طراونة سيحدد موعدا لبدء مناقشات النواب للبيان الوزاري والموعد المرجح هو صباح الأحد ولمدة ثلاثة ايام على ان يصوت المجلس على الثقة الأربعاء المقبل او الخميس .

ويتوقع مسبقا ان يحجب نواب كتلة الاصلاح الاسلامية الثقة عن حكومة الملقي كما يتوقع ان يحجبها نحو 11 نائبا اضافيا ويمتنع عن التصويت نحو سبعة نواب على الاقل.

 
شريط الأخبار وزارة الخارجية: عودة شاحنات أردنية كانت قد احتُجزت في سوريا منذ قرابة شهرين الحكومة : خطط إجلاء للأردنيين من لبنان حال وقوع حرب شاملة نائب نقيب الفنانين عن فيديو دعيبس بدار المسنين : "غير راضيين عن المقابلة ونزوره كل اسبوع " ارتفاع أسعار الذهب محلياً 70 قرشا في التسعيرة المسائية إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة لترؤس الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين جيش الاحتلال ينفذ غارة جوية لمحاولة اغتيال قيادي رفيع في حزب الله في بيروت التعليم العالي: لم نتأخر بأصدار قائمة القبول الموحد وموعدها نهاية الشهر الجاري وهناك متسع من الوقت لدى الطلاب شركات تداول وهمية تسرق اموال الاردنيين وتختفي والمواطنون ( رجعولنا مصارينا) "بلبن" يستفز الاردنيين بأسماء اطباق خادشة للحياء العام أيهما قدّم للأردن أكثر: سميرة توفيق أم حكومة بشر الخصاونة؟! بيان رد من عشيرة الدعيبس الشوابكة بما يتعلق بالفنان حسين دعيبس أمهلت الصحة حتى 10/16.. قرار من نقابة الأطباء بخصوص "لائحة الأجور" النائب مشوقة: رفضنا دعوة السفارة البريطانية لدعمها الإجرام الصهيوني وخرق الأعراف الدبلوماسية مازن القاضي في اول تصريح.. ترشحي لرئاسة مجلس النواب مستمر والقرار بيد "الميثاق" الأردن .. ضبط 100 ألف حبّة مخدرات داخل حقيبة بمعبر العمري مجلس الوزراء يقر الأسباب الموجبة لمشروع نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 الفناطسة: نفض الغبار عن أكبر مؤسسة مجتمع مدني تمثل 1.5 مليون عامل الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الثلاثاء .. تفاصيل رئيس مجلس إدارة التجمعات الإستثمارية المتخصصة سعيد حياصات "أبو معن" في ذمة الله