الطاقة والمعادن تمنح أول رخصة لتوليد الكهرباء من الصخر الزيتي

الطاقة والمعادن تمنح أول رخصة لتوليد الكهرباء من الصخر الزيتي
أخبار البلد -  

أخبار البلد-

أصدرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن رخصة لممارسة نشاط توليد الطاقة الكهربائية بواسطة الحرق المباشر للصخر الزيتي لشركة العطارات للطاقة في منطقة أم الغدران/ القطرانة.

وقال رئيس مجلس المفوضين/الرئيس التنفيذي للهيئة المهندس فاروق الحياري في تصريح صحفي اليوم الأحد، ان رخصة المشروع مربوطة على نظام النقل باستطاعة 470 ميجاواط.

وأشار الى ان مدة الرخصة 30 عاما من الإغلاق المالي، مؤكدا اهمية مشاريع الطاقة في تخفيض اعتماد المملكة على استيراد الوقود اللازم لتوليد الطاقة الكهربائية والمساهمة في تزويد النظام الكهربائي باستطاعات توليدية جديدة بالاعتماد على المصادر المحلية.

كما اكد أهمية الدور المنوط بهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في الحفاظ على هيكلية فاعلة لقطاع الطاقة وتطويره وضمان توفير خدمات آمنة ومستقرة ودائمة ذات جودة عالية للمستهلكين وضمان الكفاءة والاداء في مجال توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية وتشغيل نظام النقل، مبديا استعداد الهيئة للتعامل مع جميع الطلبات المستكملة للشروط في اطار دور الهيئة في العمل على تشجيع الاستثمار في القطاع وتعزيز مساهمة المصادر المحلية للطاقة في خليط الطاقة الكلي.

وأشار الى ان الرخص التي تصدرها الهيئة تستند لأحكام قانون الكهرباء العام وتحقيقا لمتطلبات الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة بزيادة مساهمة المصادر المحلية في خليط الطاقة الكلي في اطار مساعي ضمان أمن التزود بالطاقة في المملكة.

ومشروع العطارات العائد لشركة العطارات للطاقة المملوكة لـ (إينيفيت الأستونية) يتيح وفق القائمين على المشروع إنشاء محطة كهرباء بطاقة تقدر بحوالي 554 ميغاواط، وبكلفة كلية تبلغ نحو 1ر2 مليار دولار بالاعتماد على احتياطي المملكة من خام الصخر الزيتي المقدر بحوالي 70 مليار طن.

 
شريط الأخبار وزارة الخارجية: عودة شاحنات أردنية كانت قد احتُجزت في سوريا منذ قرابة شهرين الحكومة : خطط إجلاء للأردنيين من لبنان حال وقوع حرب شاملة نائب نقيب الفنانين عن فيديو دعيبس بدار المسنين : "غير راضيين عن المقابلة ونزوره كل اسبوع " ارتفاع أسعار الذهب محلياً 70 قرشا في التسعيرة المسائية إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة لترؤس الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين جيش الاحتلال ينفذ غارة جوية لمحاولة اغتيال قيادي رفيع في حزب الله في بيروت التعليم العالي: لم نتأخر بأصدار قائمة القبول الموحد وموعدها نهاية الشهر الجاري وهناك متسع من الوقت لدى الطلاب شركات تداول وهمية تسرق اموال الاردنيين وتختفي والمواطنون ( رجعولنا مصارينا) "بلبن" يستفز الاردنيين بأسماء اطباق خادشة للحياء العام أيهما قدّم للأردن أكثر: سميرة توفيق أم حكومة بشر الخصاونة؟! بيان رد من عشيرة الدعيبس الشوابكة بما يتعلق بالفنان حسين دعيبس أمهلت الصحة حتى 10/16.. قرار من نقابة الأطباء بخصوص "لائحة الأجور" النائب مشوقة: رفضنا دعوة السفارة البريطانية لدعمها الإجرام الصهيوني وخرق الأعراف الدبلوماسية مازن القاضي في اول تصريح.. ترشحي لرئاسة مجلس النواب مستمر والقرار بيد "الميثاق" الأردن .. ضبط 100 ألف حبّة مخدرات داخل حقيبة بمعبر العمري مجلس الوزراء يقر الأسباب الموجبة لمشروع نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 الفناطسة: نفض الغبار عن أكبر مؤسسة مجتمع مدني تمثل 1.5 مليون عامل الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الثلاثاء .. تفاصيل رئيس مجلس إدارة التجمعات الإستثمارية المتخصصة سعيد حياصات "أبو معن" في ذمة الله