البنك المركزي الأردني يرعى في عمان ملتقى مكافحة غسل الأموال

البنك المركزي الأردني يرعى في عمان ملتقى مكافحة غسل الأموال
أخبار البلد -  

اخبار البلد

رعى محافظ البنك المركزي الملتقى الاقتصادي الثالث بتنظيم من مركز تمكين للتنمية الإدارية والفنية حول المستلزمات القانونية والمؤسسية لمكافحة غسل الأموال وتحدياتها وبدعم من البنك الإسلامي الأردني.
وقد تحدث نائب محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور عادل شركس عن الإجراءاتِ التي قامَ بها الأردنُ لمكافحةِ غسلِ الأموالِ وتمويلِ الإرهاب والتي ساهمت في تقدمِ المملكةِ في المؤشرِ الدولي، حيث جاء في المرتبةِ الثالثةِ عربيا
وأكد شركس التزامَ الأردنَ بالاتفاقياتِ الدوليةِ بخصوصِ مكافحةِ غسلِ الأموالِ وتمويلِ الإرهاب، حيث أُقرَ قانونٌ في العام 2007 وتم تأسيسُ وحدةٍ مستقلةٍ لمكافحةِ غسلِ الإموال.
رئيس الملتقى الدكتور غسان الطالب اشار الى ان لغسل الأموال آثارا سلبية هائلة الى جانب الاثار الاقتصادية ، فهو يترك اثارا اجتماعية وسياسية ، تنعكس مباشرة على الاداء الاقتصادي للدولة وعلاقاتها مع العالم الخارجي , لهذا سعت العديد من الدول إلى التصدي ومكافحة هذه الظاهرة بوسائل عدة ووضع القوانين والتشريعات والعقوبات باعتبار انها من الجرائم الخطيرة التي تهدد الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والسياسي للدولة.
وتضمنَ الملتقى ثلاثةَ محاورَ حولَ التشريعاتِ والقوانينِ الخاصةِ بمكافحةِ غسل الأموال. والإجراءاتِ الوقائيةِ التي تعتمدها المؤسسات الماليةِ والمصرفية، والجهودِ الأمنيةِ ودورها في الحدِ من عملياتِ غسلِ الأموالِ داخلياً ودولياً، بالإضافةِ الى الآثارِ الاقتصاديةِ والاجتماعية الناتجةِ عن عملياتِ غسلِ الأموالِ من وجهةِ نظرٍ شرعية.
وتحدث في الملتقى مجموعة من الخبراء في مكافحة غسل الأموال والجهات المعنية بذلك اضافة الى العديد من المؤسسات المالية والمصرفية العاملة في القتصاد الوطني واختتم الملتقى اعماله بمجموعة من التوصيات الخاصة بمكافحة هذه الظاهرة .
وقد تحولت ظاهرة غسل الاموال في العديد من مناطق العالم تحولت الى مصدر قلق للعديد من الدول على اعتبار انها من الجرائم الخطيرة التي لها تأثير كبير على الاقتصاد، لكون هذه الاموال تمّ اكتسابها بطرق غير قانونيّة، مع اخفاء لمصادرها، مثل تجارة السلاح والاختلاس والمتاجرة بالمخدرات وتجارة البشر.
وتتمّ عمليّة غسل الأموال في العادة عن طريق القيام بنقل هذه الأموال وتصديرها، أو إدارتها وحفظها، أو إيداعها واستثمارها، أو التلاعب في قيمتها، أو تحويلها إلى صور وأشكال أخرى، ولغسل الأموال آثار سلبية هائلة الى جانب الاثار الاقتصادية ، فهو يترك اثارا اجتماعية وسياسية، تنعكس مباشرة على الاداء الاقتصادي للدولة وعلاقاتها على العالم الخارجي . لهذا سعت العديد من الدول إلى التصدي ومكافحة هذه الظاهرة بوسائل عدة ووضع القوانين والتشريعات والعقوبات باعتبار انها من الجرائم التي تهدد الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والسياسي للدولة


 
 
شريط الأخبار إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة لترؤس الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين جيش الاحتلال ينفذ غارة جوية لمحاولة اغتيال قيادي رفيع في حزب الله في بيروت التعليم العالي: لم نتأخر بأصدار قائمة القبول الموحد وموعدها نهاية الشهر الجاري وهناك متسع من الوقت لدى الطلاب شركات تداول وهمية تسرق اموال الاردنيين وتختفي والمواطنون ( رجعولنا مصارينا) "بلبن" يستفز الاردنيين بأسماء اطباق خادشة للحياء العام أيهما قدّم للأردن أكثر: سميرة توفيق أم حكومة بشر الخصاونة؟! بيان رد من عشيرة الدعيبس الشوابكة بما يتعلق بالفنان حسين دعيبس أمهلت الصحة حتى 10/16.. قرار من نقابة الأطباء بخصوص "لائحة الأجور" النائب مشوقة: رفضنا دعوة السفارة البريطانية لدعمها الإجرام الصهيوني وخرق الأعراف الدبلوماسية مازن القاضي في اول تصريح.. ترشحي لرئاسة مجلس النواب مستمر والقرار بيد "الميثاق" الأردن .. ضبط 100 ألف حبّة مخدرات داخل حقيبة بمعبر العمري مجلس الوزراء يقر الأسباب الموجبة لمشروع نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 الفناطسة: نفض الغبار عن أكبر مؤسسة مجتمع مدني تمثل 1.5 مليون عامل الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الثلاثاء .. تفاصيل رئيس مجلس إدارة التجمعات الإستثمارية المتخصصة سعيد حياصات "أبو معن" في ذمة الله لماذا لا يتم ضم "دائرة السير" إلى "الجمارك" ؟! الحاج سعيد عبدالكريم المزيد الحياصات في ذمة الله اليوم الـ354 .. شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على غزة وفاة ستينية سقطت من الطابق الثالث بالأغوار