الأردن ضيف شرف في القمة العالمية للسياحة العلاجية في أنقرة

الأردن ضيف شرف في القمة العالمية للسياحة العلاجية في أنقرة
أخبار البلد -  
اخبار البلد
 اختتم وفد جمعية المستشفيات الخاصة وغرفة تجارة الأردن مشاركته في القمة العالمية للصحة والسياحة العلاجية التي أقيمت في أنقرة في الفترة ما بين 19 و 22 تشرين الأول الحالي بمشاركة وفودا من 23 دولة من دول العالم.
وفي افتتاح المؤتمر استعرض رئيس الوفد الأردني الدكتور فوزي الحموري رئيس جمعية المستشفيات الخاصة التجربة الأردنية المتقدمة في السياحة العلاجية ، إضافة إلى التعاون بين البلدين في عدة مجالات ومنها في القطاع الاقتصادي والسياحي. و تحدث الحموري عن حجم التبادل الاقتصادي والسياحي بين الأردن وتركيا، حيث أوضح أن حجم الصادرات التركية للأردن بلغ 800 مليون دولارا في العام الماضي، فيما بلغ حجم الصادرات الأردنية لتركيا 100 مليون دولارا فقط. أما بالنسبة لعدد السياح فقد زار تركيا أكثر من 162,000 أردنيا في عام 2015، مقابل 14,000 سائحا تركيا للأردن، وفقا للحموري. وفي هذا الخصوص أكد على ضرورة التركيز على تسويق الاْردن كمقصد سياحي للأتراك وتعريفهم بالمنتج الاردني لمعادلة الميزان التجاري بين البلدين .
وفي جلسة بعنوان "تجربة الأردن كمقصد للسياحة العلاجية"، قال الحموري بأن الأردن كان من أوائل الدول التي أجريت عمليات جراحية صعبة ومنذ السبعينيات من القرن الماضي . وعرض الدكتور الحموري لأهم الأسباب التي جعلت المملكة في مقدمة الدول التي تعتبر مقصدا للسياحة العلاجية، حيث احتلت المرتبة الأولى اقليميا على مدى سنوات. ومن تلك الأسباب، المستوى المتميز للخدمات والكادر الطبي المؤهل، إضافة للأسعار التنافسية والمرافق والمعدات الطبية المتطورة والحديثة الموجودة في مستشفيات المملكة.
كما تحدثت في الجلسة المخصصة للقطاع الطبي الأردني السيدة سلمى الجاعوني، الرئيس التنفيذي لمجلس اعتماد المؤسسات الصحية عن أهمية الاعتمادية للمرافق الصحية من مستشفيات ومراكز صحية وأثرها على سلامة المرضى وجودة الخدمات. وقالت الجاعوني أن المجلس هو المؤسسة الوحيدة المستقلة في المنطقة العربية التي تهدف إلى تحسين جودة المؤسسات الصحية وسلامة المرضى، بأن الحكومة قد أقرت مؤخراً تشريعات تنص على الزامية الاعتمادية للمؤسسات الطبية في الأردن ، للتحسين من جودة الخدمات المقدمة للمرضى . وأضافت أنه حتى الآن، تم اعتماد 15 مستشفى و 100 مركز صحي أولي في المملكة.
ومن جانبه، عرض السيد رامي عدوان، الرئيس التنفيذي لمركز الإسعاف الجوي الأردني تجربة المملكة في إنشاء مركز الاسعاف الجوي، موضحا أن هذه التجربة الفريدة تساهم في إنقاذ حياة المرضى والجرحى أينما كانوا ونقلهم لأقرب مركز طبي. وأضاف أن فكرة المركز هو نقل المصابين الذين قد يتعرضون لحوادث سير في مناطق ومحافظات نائية وبعيدة، أو أن يصاب شخص بنوبة قلبية أو نزيف أو جلطة بحيث لا تكون المستشفيات في منطقته مجهزة لإسعاف مثل هذه الحالات ولا بد من نقلها الى مستشفيات مختصة. 
وفي عرض قدمه خلال الجلسة، تحدث السيد ميشيل نزال، رئيس مجلس إدارة جمعية الفنادق الأردنية عن أهمية القطاع الفندقي، كقطاع لتقديم الخدمات المساندة للسياحة العلاجية. وقال نزال بأن البحر الميت في الأردن والذي يعتبر مقصداً سياحياُ مهماً، يعتبر أيضاً من أهم المقاصد للسياحة العلاجية لما يوفره من خصائص وفوائد علاجية ليس فقط الطين لكن البحث في تأثير الشمس والضغط الجوي ونسبة الاكسجين في الجو.
شريط الأخبار مازن القاضي في اول تصريح.. ترشحي لرئاسة مجلس النواب مستمر والقرار بيد "الميثاق" الأردن .. ضبط 100 ألف حبّة مخدرات داخل حقيبة بمعبر العمري مجلس الوزراء يقر الأسباب الموجبة لمشروع نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 الفناطسة: نفض الغبار عن أكبر مؤسسة مجتمع مدني تمثل 1.5 مليون عامل الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الثلاثاء .. تفاصيل رئيس مجلس إدارة التجمعات الإستثمارية المتخصصة سعيد حياصات "أبو معن" في ذمة الله لماذا لا يتم ضم "دائرة السير" إلى "الجمارك" ؟! الحاج سعيد عبدالكريم المزيد الحياصات في ذمة الله اليوم الـ354 .. شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على غزة وفاة ستينية سقطت من الطابق الثالث بالأغوار الأمن يكشف غموض مقتل شخص بالكرك قبل شهرين جريمة مرعبة .. عراقي ينحر زوجته أمام أطفالهما وطالباتها الخارجية: الأردنيون في لبنان بخير ولدينا خطط في "حالة الصفر" وزير المالية عبد الحكيم الشبلي يقدم استقالته من مجلس إدارة الملكية الاردنية النيابة العامة ترد اعتراض «نائب» متهم بالرشوة ترامب يشير إلى "أفضل بائع متجول في التاريخ" أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق وتستمر حتى الجمعة بداعي الأمن القومي... الحكومة الأميركية تريد أن تحظر بيع السيارات التي تدخل في صناعتها التكنولوجيا الصينية والروسية بالصواريخ.. حزب الله يستهدف مقار عسكرية إسرائيلية إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر