منحة أميركية للأردن بقيمة 350 مليون دولار لدعم الأعمال المنزلية

منحة أميركية للأردن بقيمة 350 مليون دولار لدعم الأعمال المنزلية
أخبار البلد -  
اخبار البلد-

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية امس عن ست منح تبلغ قيمتها 350 ألف دولار أمريكي لدعم مئات الأعمال المنزلية في الأردن والتي تعمل في مجال الاغذية .

وقالت السفيرة الأميركية بالأردن أليس ويلز خلال رعايتها حفل الاعلان عن هذه المنح والذي اقيم في مصنع هبة الطبيعة في الرصيفة، انها فخورة بالمبادرة ، موضحة ان : « مسيرة مصنع هبة الطبيعة يعد قصة نجاح يمكن لجميع النساء الأردنيات التطلع إليها».

واضافت، انه على الرغم من ان الأعمال المملوكة من قبل النساء تشكل فقط 10% من الأعمال بالأردن، إلا أنها أكثر قابلية بتوظيف النساء بمقدار تسع مرات أكثر من الأعمال المملوكة من قبل الرجال.. ولذلك، فإن إعطاء النساء الفرصة لكي يصبحن صاحبات ورائدات أعمال يعني أننا نوفر فرص عمل لمئات النساء بنفس الوقت».

واشادت بالعلاقات التي تربط الاردن بالولايات المتحدة الاميركية واكدت على ضرورة زيادة اواصر التعاون بين الطرفين وبينت ان امريكا تدعم العديد من المشاريع في الاردن.

وقد قدمت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الأردن هذه المنح من خلال مشروع مساندة الأعمال المحلية و تشمل المنح تقديم تدريب للأعمال المنزلية بهدف تحسين جودة المنتجات ومطابقة معايير سلامة المواد الغذائية.

كما وتشمل المنح ربط الأعمال المنزلية ببرامج اقراض وأسواق جديدة لغايات تطويرها ونموها بحيث تصبح أعمالاً ناجحة. وتستهدف هذه المبادرات الأعمال المنزلية في كل من محافظة إربد والزرقاء والكرك وعمَان والطفيلة والعقبة.

وأكّد محافظ الزرقاء الدكتور رائد العدوان على ضرورة دعم الأعمال المنزلية في الأردن قائلاً: « الدعم الذي يتم تقديمه للأعمال المنزلية له تأثير كبير على زيادة الإيرادات والدخل للعائلات التي تعمل في المجال، بالإضافة إلى أنه يوفر فرص عمل ويشجع التطور الاقتصادي المحلي وإعطاء النساء أدوارا قيادية».

وقال العداون:» يبلغ معدل الدخل الشهري للأعمال المنزلية في الأردن من 100-300 دينار أردني، ويتم صرف هذا المبلغ في معظم الحالات لتغطية النفقات اليومية للعائلة واشاد بعلاقات الصداقة التي تربط بين البلدين».

ووفقاً لدراسات مشروع مساندة الأعمال المحلية، فان الأعمال المنزلية قدرة على المساهمة في الاقتصاد الأردني بمقدار 10 ملايين دينار بشكل مباشر، و 40 مليون دولار بشكل غير مباشر .

ومن خلال دعم مشروع مساندة الأعمال المحلية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ستتمكن مئات الأعمال المنزلية من تحقيق المعايير المحلية من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء وهذا سيمكنهم من الوصول إلى أسواق جديدة وزيادة التنافسية في الأسواق المحلية

 
شريط الأخبار مازن القاضي في اول تصريح.. ترشحي لرئاسة مجلس النواب مستمر والقرار بيد "الميثاق" الأردن .. ضبط 100 ألف حبّة مخدرات داخل حقيبة بمعبر العمري مجلس الوزراء يقر الأسباب الموجبة لمشروع نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 الفناطسة: نفض الغبار عن أكبر مؤسسة مجتمع مدني تمثل 1.5 مليون عامل الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الثلاثاء .. تفاصيل رئيس مجلس إدارة التجمعات الإستثمارية المتخصصة سعيد حياصات "أبو معن" في ذمة الله لماذا لا يتم ضم "دائرة السير" إلى "الجمارك" ؟! الحاج سعيد عبدالكريم المزيد الحياصات في ذمة الله اليوم الـ354 .. شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على غزة وفاة ستينية سقطت من الطابق الثالث بالأغوار الأمن يكشف غموض مقتل شخص بالكرك قبل شهرين جريمة مرعبة .. عراقي ينحر زوجته أمام أطفالهما وطالباتها الخارجية: الأردنيون في لبنان بخير ولدينا خطط في "حالة الصفر" وزير المالية عبد الحكيم الشبلي يقدم استقالته من مجلس إدارة الملكية الاردنية النيابة العامة ترد اعتراض «نائب» متهم بالرشوة ترامب يشير إلى "أفضل بائع متجول في التاريخ" أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق وتستمر حتى الجمعة بداعي الأمن القومي... الحكومة الأميركية تريد أن تحظر بيع السيارات التي تدخل في صناعتها التكنولوجيا الصينية والروسية بالصواريخ.. حزب الله يستهدف مقار عسكرية إسرائيلية إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر