"مكافحة الفساد" تتعامل مع 1072 شكوى خلال العام الماضي

مكافحة الفساد تتعامل مع 1072 شكوى خلال العام الماضي
أخبار البلد -   اخبار البلد
 
ناقصت عدد الشكاوى الواردة لهيئة مكافحة الفساد خلال العام 2015؛ إذ بلغت 1072 شكوى، مقارنة ب 1155 شكوى وردت للهيئة خلال 2014.

ووفق التقرير السنوي للهيئة من أصل 1072 شكوى حفظت 344 شكوى لعدم وجود شبهة فساد أو لعدم الاختصاص، بما يعادل 32% من مجموع الشكاوى المسجلة.
ويكشف التقريرعن 111 شكوى ما تزال قيد الدراسة فيما أحيلت 349 شكوى لدائرة المعلومات والتحقيق، بينما ضمت نحو 6 شكاوى لقضايا منظورة لدى الإدعاء العام المنتدب و10 شكاوى ضمت لشكاوى سابقة.

وأحيلت 137 شكوى للجهات ذات الاختصاص ونحو 18 شكوى للمهندسين والمستشارين و5 شكاوى لوحدة حماية المبلغين والشهود والمخبرين والخبراء و29 شكوى أحيلت لدائرة الوقاية، فيما بلغ عدد القضايا المفصولة خلال العام الماضي 956 شكوى.

ومن ابرز القضايا التي حققت فيها دائرة المعلومات والتحقيق وأحيلت لمدعي عام الهيئة، العثور على جهاز تنصت في أحد اجتماعات المجالس المهنية أثناء انعقاد اجتماع اللجنة المنعقدة لغايات وضع أسئلة الامتحانات وبيعها لبعض المتقدمين لقاء مبالغ مالية تدفع لموظفي المجلس.

ومن القضايا يذكر التقرير التحقيق في وقوع تجاوزات في أحد الاتحادات الأردنية من قبل رئيس الاتحاد وعدد من الموظفين، إضافة لقيام إحدى شركات الإسكان بتقديم معاملة بيع قطعة أرض تملكها تتضمن كتابا مزورا مروسا باسم أمانة عمان الكبرى، يفيد بأن قطعة الأرض صغيرة ومكلفة ولا تصلح لإنشاء إسكان عليها خلافا للواقع، بهدف تقديم المعاملة بعد انقضاء مدة التصرف بالأرض المحددة من قبل دائرة الاراضي والمساحة.

ويشير التقرير للتحقيق في صدور كتب ممانعة عن إحدى البلديات لإيصال خدمات الكهرباء والمياه بشكل مخالف للقانون ودون دفع الرسوم وبدون الكشف الصحي حسب الأصول ودون الحصول على الموافقات المطلوبة.

ومن بين القضايا قيام إحدى الشركات المساهمة الخاصة التي تملك الحكومة نسبة معينةمن حصصها بشراء شركة تقدم خدمات الأمن والحماية دون أن يكون لتلك الشركة وجود فعلي؛ إذ كان بإمكان الشركة المساهمة تأسيس شركة فعلية وبمبالغ مالية أقل من المبالغ التي دفعت.

ويورد التقرير وجود تجاوزات مالية وإدارية في أحد صناديق التنمية وذلك بمنح مكافآت لعدد من الموظفين دون وجه حق إضافة إلى وجود مخالفات بمستندات الإدخال والإخراج وبصورة مخالفة لأحكام نظام اللوازم.

 

شريط الأخبار مازن القاضي في اول تصريح.. ترشحي لرئاسة مجلس النواب مستمر والقرار بيد "الميثاق" الأردن .. ضبط 100 ألف حبّة مخدرات داخل حقيبة بمعبر العمري مجلس الوزراء يقر الأسباب الموجبة لمشروع نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 الفناطسة: نفض الغبار عن أكبر مؤسسة مجتمع مدني تمثل 1.5 مليون عامل الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الثلاثاء .. تفاصيل رئيس مجلس إدارة التجمعات الإستثمارية المتخصصة سعيد حياصات "أبو معن" في ذمة الله لماذا لا يتم ضم "دائرة السير" إلى "الجمارك" ؟! الحاج سعيد عبدالكريم المزيد الحياصات في ذمة الله اليوم الـ354 .. شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على غزة وفاة ستينية سقطت من الطابق الثالث بالأغوار الأمن يكشف غموض مقتل شخص بالكرك قبل شهرين جريمة مرعبة .. عراقي ينحر زوجته أمام أطفالهما وطالباتها الخارجية: الأردنيون في لبنان بخير ولدينا خطط في "حالة الصفر" وزير المالية عبد الحكيم الشبلي يقدم استقالته من مجلس إدارة الملكية الاردنية النيابة العامة ترد اعتراض «نائب» متهم بالرشوة ترامب يشير إلى "أفضل بائع متجول في التاريخ" أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق وتستمر حتى الجمعة بداعي الأمن القومي... الحكومة الأميركية تريد أن تحظر بيع السيارات التي تدخل في صناعتها التكنولوجيا الصينية والروسية بالصواريخ.. حزب الله يستهدف مقار عسكرية إسرائيلية إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر