33.1 مليار دينار ودائع العملاء في البنوك

33.1 مليار دينار ودائع العملاء في البنوك
أخبار البلد -  

اخبار البلد-

ارتفع رصيد اجمالي ودائع العملاء لدى البنوك المرخصة في نهاية شهر تموز من العام الجاري بمقدار 483 مليون دينار، لتسجل 33.1 مليار دينار، وفق تقرير البنك المركزي لشهر آب.

وَعَلَت السيولة المحلّية -وفق التقرير- في نهاية تموز بنحو 696 مليون دينار، أي ما نسبته 2.2 بالمئة عن مستواها المسجل نهاية العام الماضي، لتبلغ 32.3 مليار دينار.

وبلغ رصيد الاحتياطات الأجنبية لدى البنك المركزي في نهاية تموز حوالي 12.54 مليار دينار، اذ ان تلك الاحتياطات تكفي لتغطية مستوردات المملكة من السلع والخدمات لنحو 7 اشهر.

وعلى ذات الصعيد، بيّن تقرير البنك ان رصيد التسهيلات الائتمانية الممنوحة من قبل البنوك المرخصة ارتفع في نهاية تموز بنحو 1.2 مليار دينار، لتسجّل 22.3 مليار دينار.

وارتفعت أسعار الفوائد على كافة أنواع التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك باستثناء الجاري مدين، في حين انخفضت أسعار الفوائد على كافة أنواع الودائع لدى البنوك، وذلك في نهاية شهر تموز من العام الجاري، مقارنة مع نهاية العام الماضي.

وفي ذات السيّاق، قال البنك المركزي: ان النقد المتداول ارتفع في نهاية شهر تموز من العام الجاري بمقدار 363.6 مليون دينار، ليسجل 4.3 مليار دينار.

وبالنسبة للعوامل المؤثرة على السيولة المحلية، فقد ارتفع صافي الموجودات المحلية للجهاز المصرفي في نهاية شهر تموز من العام الجاري بمقدار 1.1 مليار دينار.

وأوضح البنك، ان هذا الارتفاع جاء محصلة لصعود بند صافي الموجودات المحلية لدى البنك المركزي بمقدار مليار دينار أي ما نسبته 18 بالمئة، وارتفاعه بمقدار 20 مليون دينار.

 
شريط الأخبار مجلس الوزراء يقر الأسباب الموجبة لمشروع نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 الفناطسة: نفض الغبار عن أكبر مؤسسة مجتمع مدني تمثل 1.5 مليون عامل الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الثلاثاء .. تفاصيل رئيس مجلس إدارة التجمعات الإستثمارية المتخصصة سعيد حياصات "أبو معن" في ذمة الله لماذا لا يتم ضم "دائرة السير" إلى "الجمارك" ؟! الحاج سعيد عبدالكريم المزيد الحياصات في ذمة الله اليوم الـ354 .. شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على غزة وفاة ستينية سقطت من الطابق الثالث بالأغوار الأمن يكشف غموض مقتل شخص بالكرك قبل شهرين جريمة مرعبة .. عراقي ينحر زوجته أمام أطفالهما وطالباتها الخارجية: الأردنيون في لبنان بخير ولدينا خطط في "حالة الصفر" وزير المالية عبد الحكيم الشبلي يقدم استقالته من مجلس إدارة الملكية الاردنية النيابة العامة ترد اعتراض «نائب» متهم بالرشوة ترامب يشير إلى "أفضل بائع متجول في التاريخ" أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق وتستمر حتى الجمعة بداعي الأمن القومي... الحكومة الأميركية تريد أن تحظر بيع السيارات التي تدخل في صناعتها التكنولوجيا الصينية والروسية بالصواريخ.. حزب الله يستهدف مقار عسكرية إسرائيلية إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة