انخفاض استثمارات روسيا والسعودية في سندات الخزانة الأمريكية

انخفاض استثمارات روسيا والسعودية في سندات الخزانة الأمريكية
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

تراجعت الاستثمارات الأجنبية في أذون وسندات الخزانة الأمريكية في يوليو/تموز إلى 6.2479 تريليون دولار، مقارنة بشهر يونيو/حزيران حيث بلغت 6.2828 تريليون دولار.

وأظهر تقرير صادر عن الخزانة الأمريكية انخفاض استثمارات روسيا في السندات الأمريكية خلال الشهر المذكور بمقدار 2.7 مليار دولار إلى 88.2 مليار دولار، وذلك للمرة الأولى في ثلاثة أشهر.

هذا التراجع الروسي كان قد سبقه ارتفاع على مدى شهري يونيو/حزيران ومايو/أيار الماضيين بمقدار 2.7 مليار دولار و5.7 مليار دولار على التوالي.

وتحتل روسيا حاليا المركز الـ16 عالميا في قائمة الدول المستثمرة في سندات الولايات المتحدة، وكانت قد دخلت في قائمة الدول الأساسية المستثمرة في هذه السندات في عام 2008، حين رفعت من حيازتها لها بأكثر من 3.5 ضعفا مرة واحدة، من 32.6 مليار دولار إلى 116.4 مليار دولار.

استثمارات روسيا في سندات الخزانة الأمريكية (مليار دولار)
استثمارات روسيا في سندات الخزانة الأمريكية (مليار دولار)

وإلى جانب روسيا قامت الصين(أكبر مقرض للولايات المتحدة) أيضا، بتخفيض استثماراتها في السندات الأمريكية في يوليو/تموز وذلك للشهر الثاني على التوالي، حيث يسعى ثاني أكبر اقتصاد في العالم لتقليص احتياطياته من النقد الأجنبي لدعم العملة المحلية اليوان.

وبلغت الاستثمارات الصينية في السندات الأمريكية الشهر الماضي 1218.8 مليار دولار، بانخفاض 22 مليار دولار عن يونيو/حزيران في أكبر هبوط منذ عام 2013.

كما أظهرت بيانات الوزارة الأمريكية أن محفظة اليابان، أكبر حامل للسندات الأمريكية بعد الصين ارتفعت في يوليو/تموز بنحو 6.9 مليار دولار لتبلغ 1154.6 مليار دولار. تليها بفارق كبير إيرلندا (269.6 مليار دولار).

عربيا خفضت السعودية استثماراتها في سندات الخزانة الأمريكية للشهر السادس على التوالي لتبلغ قيمتها الإجمالية في يوليو/تموز 96.5 مليار دولار، وتحتل المرتبة 15 في ترتيب كبار حاملي هذه السندات.

كذلك قلصت الإمارات حيازتها للسندات الأمريكية بمقدار 200 مليون دولار إلى 66 مليار دولار.

بالمقابل رفعت الكويت قيمة استثماراتها في الخزانة الأمريكية بنحو 1.1 مليار دولار إلى 31.7 مليار دولار.

يشار هنا إلى أن سندات الخزينة الأمريكية هي عبارة عن أوراق مالية صادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية بنسبة فائدة محددة تهدف إلى جمع المال، وتعد إحدى أدوات تمويل الإنفاق وسد عجز الميزانية الأمريكية، ويدور نقاش كثير حول سلامة هذه السندات وأمانها على المدى الطويل.

كبار المستثمرين في سندات الخزانة الأمريكية في يوليو/تموز (مليار دولار)
كبار المستثمرين في سندات الخزانة الأمريكية في يوليو/تموز (مليار دولار)

شريط الأخبار وفاة ستينية سقطت من الطابق الثالث بالأغوار الأمن يكشف غموض مقتل شخص بالكرك قبل شهرين جريمة مرعبة .. عراقي ينحر زوجته أمام أطفالهما وطالباتها الخارجية: الأردنيون في لبنان بخير ولدينا خطط في "حالة الصفر" وزير المالية عبد الحكيم الشبلي يقدم استقالته من مجلس إدارة الملكية الاردنية النيابة العامة ترد اعتراض «نائب» متهم بالرشوة ترامب يشير إلى "أفضل بائع متجول في التاريخ" أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق وتستمر حتى الجمعة بداعي الأمن القومي... الحكومة الأميركية تريد أن تحظر بيع السيارات التي تدخل في صناعتها التكنولوجيا الصينية والروسية بالصواريخ.. حزب الله يستهدف مقار عسكرية إسرائيلية إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة"