طلب قوي على الدينار و«ضعيف» على الألبسة:

طلب قوي على الدينار و«ضعيف» على الألبسة:
أخبار البلد -   اخبار البلد-
شهد السوق المحلي طلبا قويا على الدينار يوم أمس مدفوعا بقرب عيد الاضحى المبارك، فيما تراجعت الحركة التجارية لأقل من مستوياتها الاعتيادية وفق عاملون .

في الجانب الآخر، قالت نقابة أصحاب محطات المحروقات ومحال توزيع الغاز ان اجمالي الطلب على أسطوانات الغاز المنزلي من محطات التعبئة الثلاث التابعة لشركة مصفاة البترول بلغ أمس 111 الفا و500 أسطوانة .

وقال نقيب الصرافين الأردنيين علاء ديرانية، إن الدينار الاردني شهد يوم امس طلبا قويا بسبب قرب عيد الاضحى مبينا ان الطلب ارتفع بشكل ملحوظ يوم امس.

ولفت ديرانية في حديث ل « الرأي» ان بعض العملات الاوروبية شهدت طلبا قويا وخاصة الجنيه الاسترليني واليورو والجنيه المصري بسبب قيام المواطنين بالسفر لقضاء اجازة عيد الاضحى ولغايات السياحة .

وبين ان حوالات المغتربين شهدت ارتفاعا ملحوظا يوم امس من المغتربين العاملين في الخارج موضحا ان الدينار شهد طلبا قويا لغايات الحوالات .

وحول اسعار بعض العملات مقابل الدينار الاردني حتى امس للبيع فقد بلغ صرف اليورو نحو 80 قرشا ، فيما بلغ سعر صرف الجنية الاسترليني95 قرش والريال السعودي 18.90 قرشا والجنيه المصري نحو 7 قروش . والدرهم الاماراتي 19.25 قرش والليرة التركي 24 قرشا .

وقال مدير عام شركة الحرمين للصرافة بشير طهبوب ان الدينار الاردني يشهد طلبا قويا مدفوعا باقتراب عيد الاضحى المبارك مبينا ان الطلب على الدينار تصدر قائمة الطلب على سلة العملات .

ولفت طهبوب ان بعض العملات الاخرى شهدت طلبا ملحوظا يوم امس ومنها اليورو والجنيه الاسترليني والليرة التركي بسبب قيام المواطنين بالسفر خلال عطلة عيد الاضحى

وقال نائب المدير العام في شركة العلمي لؤي العلمي ان الدينار الاردني شهد طلبا قويا امس سواء لغايات الصرافة او على شكل حوالات من المغتربين بسبب قرب عيد الاضحى المبارك .

ولفت العلمي ان بعض العملات الاجنبية شهدت ايضا طلبا قويا بالسوق المحلي ومنها الليرة التركي والجنيه الاسترليني واليورو لغايات السياحة .

ومن جهته قال ممثل قطاع الالبسة في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي أن الطلب على الالبسة والاحذية يعتبر الاضعف منذ اكثر من عشر سنوات تقريبا .

وأشار القواسمي أن الحركة تكاد تكون اقل من الحركة الطبيعية عازيا هذا الضعف الى تراجع القوة الشرائية للمواطنين وخاصة بعد انفاقهم على المدارس والاضاحي وغيرها من الالتزامات التي يعتتقدون انها اولوليه على شراء ملابس جديده .

وبين القواسمي أنه قام بالاتصال مع عدد كبير من التجار اكدوا على تراجع الحركة خلال الايام الماضية وحتى أمس عن معدلاتها الطبيعية مشيرا الى ان هناك حاله من الجمود يرافقها احباط كبير من قبل التجار نتيجه تراجع المبيعات عن المتوقع .

ورجح القواسمي أن تتحرك الاسواق بشكل طفيف اليوم الاحد ، متوقعا ان تستمر حاله الجمود الى ما بعد العيد بفتره ليست قصيرة وخاصة أن مؤسم الشتاء سيحل قريبا ، مبينا أن التجار سيعانون خلال الايام المقبلة نتيجة هذا التراجع وربما يدفع هذا التراجع العديد من اصحاب المحال الى الاغلاق او الافلاس .

قالت نقابة أصحاب محطات المحروقات ومحال توزيع الغاز ان اجمالي الطلب على أسطوانات الغاز المنزلي من محطات التعبئة الثلاث التابعة لشركة مصفاة البترول بلغ أمس 111 الفا و500 أسطوانة بزيادة مقدارها 35 الفا و615 أسطوانة عن معدل الطلب اليومي لشهر أيلول الحالي.

وتاتي الزيادة في الطلب في اطار استعدادات المحطات لعطلة عيد الأضحى المبارك التي تبدا غدا الاحد وتستمر حتى الخميس المقبل.

وقال رئيس النقابة المهندس نهار السعيدات لوكالة الانباء الأردنية ( بترا) ان المشتقات النفطية شهدت هي الأخرى زيادة في الطلب بلغت 26 الفا و603 أطنان بواقع زيادة لمادة البنزين اوكتان (95) مقدارها 2095 طنا ولمادة البنزين (90) مقدارها 5323 طنا و774 طنا لمادة الكاز و6724 طنا لمادة السولار.

وبلغت نسبة الزيادة في الطلب على أسطوانات الغاز حوالي 32 بالمئة فيما بلغت نسبة الزيادة على البنزين حوالي 7 بالمئة. وأوضح السعيدات ان محطات تعبئة الغاز ستعطل اول وثاني أيام العيد فيما تعطل شركات توزيع المشتقات النفطية اول أيام العيد فقط.

ويتراوح استهلاك المملكة اليومي من المشتقات النفطية ما بين 5ر7 الف طن الى 9 الاف طن في الأيام العادية فيما يبلغ معدل استهلاك الغاز المنزلي حوالي 70 الف أسطوانة يوميا
شريط الأخبار وزير المالية عبد الحكيم الشبلي يقدم استقالته من مجلس إدارة الملكية الاردنية النيابة العامة ترد اعتراض «نائب» متهم بالرشوة ترامب يشير إلى "أفضل بائع متجول في التاريخ" أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق وتستمر حتى الجمعة بداعي الأمن القومي... الحكومة الأميركية تريد أن تحظر بيع السيارات التي تدخل في صناعتها التكنولوجيا الصينية والروسية بالصواريخ.. حزب الله يستهدف مقار عسكرية إسرائيلية إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين