الحكومة مدينة للبنوك بـ 11.6 مليار دينار العام الماضي

الحكومة مدينة للبنوك بـ 11.6 مليار دينار العام الماضي
أخبار البلد -  

أخبار البلد - 

بلغت مديونية الحكومة تجاه البنوك حوالي 11.6 مليار دينار، مشكلة ما نسبته 25.5 بالمئة من إجمالي موجودات البنوك في نهاية العام الماضي.

وأوضح تقرير الاستقرار المالي الصادر عن البنك المركزي، تعرض البنوك في الأردن للديون الحكومية عن طريق إقراض بعض المؤسسات العامة بكفالة الحكومة.

وأظهرت بيانات مالية حكومية، ان إجمالي الدين العام للمملكة بلغ مع نهاية حزيران الماضي 25.4 مليار دينار ، مشكلا ما نسبته 93.2% من الناتج المحلي الإجمالي.

وبين البنك المركزي ان تعرض البنوك للديون الحكومية او المكفولة منها كنسبة من موجودات البنوك، ارتفع من 14.8 بالمئة في نهاية عام 2008 ليصل الى 25.5 بالمئة في نهاية العام الماضي.

ونوه الى ان مديونية الحكومة لدى البنوك تتكون من 9 مليارات دينار على شكل سندات حكومية و2.6 مليار على شكل تسهيلات ممنوح معظمها لشركة الكهرباء الوطنية.

وارتفع صافي الدين العام عن مستواه في نهايـة عام 2015 بمقـدار 650.4 مليون دينار أو ما نسـبته 2.8 % ليصل إلى حوالي 23.5 مليار دينار أو ما نسبته 86.2 %من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لنهاية شهر حزيران من عام 2016 مقابل بلوغه حوالي 22.8 مليار دينار أو ما نسبته 85.8 %من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2015 أي بارتفاع مقداره 0.4 نقطة مئوية.

وأشار تقرير البنك المركزي، الى ان محفظة الضمان الاجتماعي قامت باقراض الحكومة، وذلك لدور الضمان المجتمعي في تحقيق الاستقرار المالي من محفظة استثماراتها الضخمة التي تتوزع على أصول مالية وغير مالية والتي تشمل أيضا المساهمة بشكل فعال في إقراض الحكومة من خلال الاستثمار في أذونات وسندات الخزينة.

ويعد صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي أبرز المشترين بعد البنوك لأذونات وسندات الخزينة والسندات الحكومية والمكفولة من الحكومة والتي تتوزع بين محفظة أدوات السوق النقدي التي تستحق خلال عام ومحفظة السندات والتي تستحق خلال اكثر من عام.

وتزايدت مخاطر المالية العامة حسبما أورد صندوق النقد الدولي في تقرير مرصد مالية الحكومة وتقرير الاستقرار المالي الصادرين في نيسان من العام الجاري، حيث تم تعديل توقعات الدين العام بالزيادة لمعظم دول العالم، أي زيادة نسبة الدين العام الى الناتج المحلي الإجمالي.

وقد عرّض التراجع الذي أصاب أسعار المواد الأولية، وخاصة أسعار النفط للمالية العامة في الدول المصدرة للمواد الأولية الى مخاطر متزايدة، لعل أهمها ارتفاع أسعار الفوائد على ديون هذه الدول.


 
شريط الأخبار وزير المالية عبد الحكيم الشبلي يقدم استقالته من مجلس إدارة الملكية الاردنية النيابة العامة ترد اعتراض «نائب» متهم بالرشوة ترامب يشير إلى "أفضل بائع متجول في التاريخ" أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق وتستمر حتى الجمعة بداعي الأمن القومي... الحكومة الأميركية تريد أن تحظر بيع السيارات التي تدخل في صناعتها التكنولوجيا الصينية والروسية بالصواريخ.. حزب الله يستهدف مقار عسكرية إسرائيلية إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين