العربي والاسكان والبوتاس في المراتب الأولـى مـن حـيـث الـقـيـمـة الـسـوقـيـة

العربي والاسكان والبوتاس في المراتب الأولـى مـن حـيـث الـقـيـمـة الـسـوقـيـة
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 


 

احتل البنك العربي المرتبة الأولى من حيث القيمة السوقية - وفقا لبورصة عمان - حتى نهاية شهر تموز وبلغت 3.9 مليار دينار، في الوقت الذي جاء فيه بنك الاسكان في المرتبة الثانية بقيمة سوقية بلغت 2.3 مليار دينار.
أما شركة البوتاس التي جاءت في المرتبة الثالثة، فقد بلغت قيمتها السوقية 1.3 مليار دينار، ومن ثم شركة الاقبال للاستثمار التي بلغت قيمتها السوقية 706 مليون دينار.
هذا وقد بلغت القيمة السوقية للبنك الاسلامي 525 مليون دينار، ومن ثم بنك الاردن بقيمة سوقية بلغت 452 مليون دينار. أما شركة الاتصالات، فقد بلغت قيمتها السوقية 412 مليون دينار. هذا وقد بلغت القيمة السوقية للبنك الاردني الكويتي 362 مليون دينار ومن ثم بنك القاهرة عمان بقيمة سوقية بلغت 333 مليون دينار.
وقد حلت شركة مصفاة البترول في المرتبة العاشرة بقيمة سوقية بلغت 335 مليون دينار.
وتعرف القيمة السوقية للشركات بأنها القيمة النظرية للأسهم المصدرة في السوق للتداول أي بمعنى أوضح المبلغ الذي على المستثمر دفعه إذا أراد شراء كامل الأسهم في صفقة واحدة.
لا بد من التفريق بين قيمة رأس المال وحقوق المساهمين المذكورة في القائمة المالية للشركة ورأس المال أو قيمة الأسهم المصدرة وبالتالي عدم المزج بين القيمة السوقية وقيمة الشركة. ولإحتساب القيمة السوقية, نحن بحاجة إلى سعر السهم الحالي الذي نجده على الموقع الرئيسي لسوق الأسهم وبحاجة أيضا إلى عدد الأسهم المصدرة والتي نجدها في ملف الشركة أو القوائم المالية.
لإحتساب القيمة السوقية نقوم بضرب عدد الأسهم x السعر الحالي للسهم، أما بخصوص سعر السهم فهو يجب أن يكون محدّث نظرا لتغيره كل يوم وبالتالي تتغير القيمة السوقية للشركة.


شريط الأخبار وزير المالية عبد الحكيم الشبلي يقدم استقالته من مجلس إدارة الملكية الاردنية النيابة العامة ترد اعتراض «نائب» متهم بالرشوة ترامب يشير إلى "أفضل بائع متجول في التاريخ" أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق وتستمر حتى الجمعة بداعي الأمن القومي... الحكومة الأميركية تريد أن تحظر بيع السيارات التي تدخل في صناعتها التكنولوجيا الصينية والروسية بالصواريخ.. حزب الله يستهدف مقار عسكرية إسرائيلية إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين