الدكتور فوزي الحموري.. يحذر السياحة الطبية في خطر!!

الدكتور فوزي الحموري.. يحذر السياحة الطبية في خطر!!
أخبار البلد -  

أخبار البلد - 

حذر رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري من تهديد يواجه السياحة الطبية العلاجية والمكانة التي حققها الاردن في هذا المجال وتعرضها لمخاطر قد تؤدي لتراجع مكانته وتفوق دول اخرى تعمل جديا لمنافسته باستقطاب المرضى.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته وزيرة السياحة والآثار لينا عناب في مكتبها بحضور أمين عام الوزارة ومدير عام هيئة تنشيط السياحة ورئيس الجمعية والاعضاء بحسب بيان صدر عن الجمعية اليوم الثلاثاء.

وعد الحموري تقييد دخول عدد من الجنسيات الى المملكة من اهم التحديات التي تواجه القطاع، ما أدى الى تراجع كبير في إعداد المرضى القادمين الى الاْردن ودفعهم للتوجه الى بلدان أخرى مثل تركيا ومصر ولبنان وإيران ودبي والهند.

وقدم عرضاً بـيّن فيه نقاط القوة التي تميز بها الأردن في قطاع السياحة العلاجية، والتي مكنته من أن يكون المقصد الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

واستعرض رؤية الجمعية المستقبلية بخصوص التسويق المشترك للسياحة العلاجية من خلال تأسيس ائتلاف من عدد من المستشفيات الحاصلة على الاعتمادية الدولية، ووضع استراتيجية تسويقية تستهدف خمسة أسواق، هي: السعودية، سلطنة عمان، الجزائر، تشاد وكازاخستان.

ولفت الحموري الى ان هذه الاستراتيجية والائتلاف يشكلان النواة الأولى لتأسيس مجلس السياحة العلاجية الأردني مستقبلاً، بالإضافة الى الاستمرار في التركيز على الاسواق التقليدية.

وقال: ان جمعية المستشفيات الخاصة هي الجهة الوحيدة التي يقع على عاتقها تسويق الخدمات الطبية الأردنية من خلال المشاركة في مختلف النشاطات التسويقية من معارض ومؤتمرات دولية، واستقبال وفود من مختلف دول العالم لزيارة المملكة والاطلاع على مزايا القطاع، اضافة الى التسويق الالكتروني وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة".

وأكّـد ضرورة مشاركة القطاعات الأخرى والمستفيدة من السياحة العلاجية، خاصة أن ما يزيد عن 60 بالمئة من ايرادات هذا القطاع تستفيد منها قطاعات أخرى خارج الجسم الطبي؛ كالفنادق والمحلات التجارية والمواقع السياحية وشركات الطيران ووسائط النقل.

من جهتها أكدت وزيرة السياحة والآثار ضرورة الحفاظ على قطاع السياحة العلاجية وزيادة تنافسيته عالمياً، إذ انه يُعد أحد القطاعات الرئيسة الهامة التي تساهم في تعزيز ودعم الاقتصاد الوطني وقطاع السياحة في الأردن بشكل عام . وابدت استعداد الوزارة لدعم جهود الجمعية في التسويق الفعّال للسياحة العلاجية، وللاستراتيجية التسويقية لجمعية المستشفيات الخاصة والتي سيتم اطلاقها قريباً.

واكدت عناب ضرورة استهداف أسواق غير تقليدية واعداد الدراسات اللازمة لتحديد احتياجات هذه الاسواق والترويج بشكل محدد وفعال لها، فضلا عن التوسع باستهداف أسواق جديدة في أوروبا والدول العربية خاصة بالنسبة للتخصصات الطبية التي يمتاز بها الأردن عن غيره من الدول المنافسة مثل طب الأسنان وعلاج العقم.

وأوعزت بالمباشرة في إعداد دراسة تسويقية شاملة عن الفرص التسويقية للخدمات العلاجية في الأردن من حيث الأسواق والتخصصات الطبية المطلوبة وذلك من خلال هيئة تنشيط السياحة.


 
شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين