وزارة العمل تحسم الخلاف العمالي لصالح العاملين في ميناء الحاويات

وزارة العمل تحسم الخلاف العمالي لصالح العاملين في ميناء الحاويات
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 

حسمت وزارة العمل الخلاف العمالي بين إدارة شركة ميناء حاويات العقبة والنقابة العامة للعاملين في الموانئ والتخليص لصالح العاملين في ميناء الحاويات.
وأكدت الوزارة في كتاب موجه لإدارة ميناء الحاويات أن دوام الست ساعات يعتبر من الحقوق المكتسبة للعامل؛ كون الشركة طبقته خلال سنوات السابقة، ومازاد على ذلك يحتسب عملا إضافيا للموظف.
وأكد رئيس نقابة العاملين في الموانئ والتخليص محمود منصور لـ"السبيل" أن إدارة ميناء الحاويات لا تحترم الاتفاقيات العمالية الموقعة بينها وبين النقابة العامة للعاملين في الموانئ والتخليص فيما يتعلق بالحقوق العمالية المكتسبة.
وبين منصور أن هناك حقوقاً مكتسبة أقرتها الاتفاقيات والقوانين العمالية وإدارة ميناء الحاويات لاتنفذ تلك الاتفاقيات؛ مما يضطر العاملين الى الدخول في إضرابات عمالية تلحق أضراراً بالاقتصاد الوطني.
وأشار الى أن من يدير ميناء الحاويات فعليا هي عقول أردنية، وبإمكان الحكومة لو أرادت أن تفسخ الاتفاقية مع شركة ميناء الحاويات وتوفر أموال طائلة على الخزينة.
وبين منصور أن الشركة تستفيد من الاضرابات العمالية من خلال فرض رسوم اضافية على التجار وعلى أرضيات الميناء نتيجة تكدس البضائع؛ مما يلحق خسائر فادحة بالتجار، مشيرا الى أن الشركة حققت مكاسب تقدر بخمسة ملايين دينار نتيجة الاضرابات العمالية خلال السنة الماضية.
وذكر أن العديد من الخبرات والكفاءات الأردنية باتت تدير العديد من الموانئ العالمية وبإمكانها إدارة ميناء حاويات العقبة.
وكانت النقابة العامة للعاملين في الموانئ والتخليص قررت الإضراب المفتوح في كافة المرافق التابعة لشركة ميناء الحاويات العامة اعتبارا من صباح يوم السبت 25 الشهر الحالي، احتجاجاً على ما وصفوه بعدم احترام القوانين المتعلقة بساعات العمل للعمال والموظفين في الشركة خلال شهر رمضان، اذ يؤكد العمال أن دوام رمضان 6 ساعات في حين تصر الشركة أن الدوام 8 ساعات.
وكانت شركة ميناء حاويات العقبة حولت القضية الخلافية الى وزارة العمل للبدء بإجراءات التسوية والمتعلقة بمطالب العمال، وهو ما ردت عليه وزارة العمل بأن ساعات العمل هي 6 ساعات وما زاد على ذلك يحتسب عملا اضافيا للعامل.

 


شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين