ممارسات احتكارية وراء ارتفاع أسعار الليمون

ممارسات احتكارية وراء ارتفاع أسعار الليمون
أخبار البلد -  
اخبار البلد
تلقت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك شكاوى عديدة حول الارتفاع الحاد في أسعار الليمون البلدي الشهري وغيره لمستويات غير مسبوقة.

وأرجع رئيسها الدكتور محمد عبيدات ارتفاع أسعار الليمون إلى ممارسات احتكارية من قبل بعض المستوردين بطرح كميات أقل من المطلوب.

وأشار عبيدات إلى أن قضايا حماية المستهلك بحاجة إلى مقاربات جديدة تأخذ في اعتبارها بعض الأمور مثل صغر السوق الأردني أو حجمه وضعف القدرات الشرائية لأغلبية المستهلكين نتيجة سياسات تعويمية كان وما زال هدفها الرضوخ لإرادة اصحاب المصالح بالإضافة إلى ظروف داخلية صعبة أهمها تزايد أعداد العاطلين عن العمل وتنامي بؤر الفقر.

ودعت الجمعية وزارة الصناعة والتجارة إلى تفعيل قانونها وتحديدا المادة السابعة منه من خلال وضع أسعار تأشيرية لليمون وغيره من المواد الأساسية على أن يتم وضع السعر التأشيري كنتيجة لدراسات علمية وموضوعية.

كما دعت الجمعية المستهلكين لمقاطعة شراء السلع مرتفعة الأسعار أو التقليل من مشترياتهم وهو ما سيعرض تلك السلع المرتفعة للتلف وذلك لأن البدائل المتاحة منها كثيرة وعديدة
 
شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين