1،5 مليون طن استهلاك المملكة من الاسمنت في 5 اشهر

1،5 مليون طن استهلاك المملكة من الاسمنت في 5 اشهر
أخبار البلد -   اخبار البلد-


-اكد رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا تحسن معدلات الطلب اليومية على مادة الاسمنت خلال شهر ايار الماضي، و ان المملكة استهلكت خلال فترة الشهور الخمس الماضية ما مقداره حوالي 1،5 مليون طن من مادة الاسمنت، وذلك من مجموع انتاج كافة المصانع العاملة في المملكة والمقدرة طاقتها الانتاجية بحد اعلى بحوالي 34 الف طن يوميا.

وقال البنا ان الشهر الماضي سجل نشاطا وطلبا كبيرين على مادة الاسمنت مما انعكس ذلك على وضع السوق محليا بشكل ايجابي ، مشيرا الى ان معدل الاستهلاك اليومي خلال شهر ايار كان حول 10 الاف طن يوميا في حين ان معدلات الطلب اليومية خلال الشهور السابقة كانت لا تزيد على 8 الاف طن يوميا. واشار الى ان القطاع بدا يشهد نوعا من التحسن في معدلات السحوبات اليومية وذلك خلافا لما كان عليه الحال خلال اول شهرين من بداية العام الحالي، مرجعا ذلك لقيام المستثمرين في قطاع الاسكان بفتح مشاريع جديدة، بالاضافة الى اتمام التشطيبات الداخلية للمشاريع شبه المنجزة .

وقال ان طرح عطاءات لمشاريع حكومية في قطاعات مختلفة اثر ذلك ايجابا على قطاع الاسمنت والقطاعات الاخرى المرتبطة به، لافتا الى ان النشاط الذي سجله القطاع خلال شهر ايار الماضي مكن التجار من توفير جزء كبير من السيولة المادية اللازمة لهم بحيث يتسنى لهم دفع الكلف المالية المترتبة عليهم كاجور محالهم وعمالهم.

واضاف ان متوسط سعر طن الاسمنت لكافة المشاريع حول المملكة تتراوح حاليا حول 105 دنانير للطن وذلك بحسب قرب او بعد المشروع، كما وان متوسط السعر من ارض المصنع حول 92 دينارا للطن في حين ان متوسط الاسعار من مراكز توزيع التجار حول 100 دينار للطن.

وتوقع البنا ان يشهد القطاع خلال الفترة المقبلة وتحديدا بعد شهر رمضان الفضيل نشاطا اكبر وذلك مع زيادة ساعات العمل والطاقة الانتاجية للعمال. يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 6 مصانع وهي: مصنعان لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7,5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4,5 مليون طن سنويا.
 
شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين