1.5 مليون طن استهلاك الأردن من مادة الاسمنت في 5 أشهر

1.5 مليون طن استهلاك الأردن من مادة الاسمنت في 5 أشهر
أخبار البلد -  

أخبار البلد-  

قال رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا ان معدلات الطلب اليومية على مادة الاسمنت خلال الشهور الخمس الماضية كانت اقل من مستوياتها للعام الماضي لنفس الفترة بنسبة حوالي 5%، مشيرا ان السوق المحلي استهلك خلال الخمسة اشهر الماضية ما مقداره حوالي 1،5 مليون طن من مادة الاسمنت.

واضاف البنا لـ «الدستور» ان السحب اليومي لمادة الاسمنت خلال الثلث الاول من العام الحالي كانت قليلة مقارنة بالعام الماضي وان معدل الاستهلاك اليومي كان حول 7 الاف طن يوميا، مشيرا ان فترة ما بعد شهر نيسان هي ما حسنت من معدلات الطلب حيث بلغ متوسط الاستهلاك اليومي من مجموع كافة المصانع حوالي 10 الاف طن يوميا.

وارجع البنا اعتدال وقلة الطلب خلال الفترة الماضية الى مجموعة من العوامل ابرزها قلة اعداد المشاريع التي يبنفذها المقاولون والمستثمرون مقارنة بالسابق، بالاضافة الى تدني السيولة النقدية بايدي تجار الاسمنت وعدم طرح عطاءات متعددة لمشاريع حكومية بزخم ما تم طرحه خلال العام الماضي وخاصة المشاريع التي تنفذ على حساب المنحة الخليجية، لافتا ان ذلك كله اثر سلبا على معدلات السحب اليومية لمختلف انواع عناصر البناء بما فيها مادة الاسمنت.

وقال ان وقف العمل بخطة التحفيز الحكومية المقدمة لقطاع الاسكان خلال السنوات السابقة دفعت بكثر من المستثمرين الى عدم فتح اكثر من مشروع في نفس الوقت اسوة بالاعوام السابقة، كما ان حدوث ارتفاعات على اسعار مادة الاسمنت محليا خلال العام الحالي اثرت سلبا على واقع السوق والتجار معا.
واشار الى استقرار اسعار مادة الاسمنت على الارتفاعات السابقة لها، مشيرا ان متوسط سعر طن الاسمنت لكافة المشاريع حول المملكة تتراوح بين 105 – 110 دنانير للطن، مع وجود زيادة ونقص بمعدل دينارين للطن وذلك حسب قرب او بعد المشروع «بدل فرق اجور نقل»، وان متوسط السعر من ارض المصنع حول 96 دينارا للطن.

وشدد على اهمية الاشهر المقبلة كونها الاشهر التي ينشط فيها عودة المغتربين الاردنيين العاملين في الخارج وان قسم كبير منهم يقوم بشراء الشقق والاراضي، مشيرا ان ذلك من شانه انعاش القطاع واخراجه من حالة الركود وتعويض التجار عن جزء من الخسائر التي لحقت بهم خلال الفترات السابقة وما رافقها من ركود في عمل كافة القطاعات الاقتصادية.
يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 6 مصانع وهي : مصنعان لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7,5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4,5 مليون طن سنويا.

 
شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين