تخفيض سعر طن الطحين المدعوم 4.81 دينار

تخفيض سعر طن الطحين المدعوم 4.81 دينار
أخبار البلد -   اخبار البلد-

 
قررت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أمس تخفيض أسعار الطحين المدعوم المنتج من قبل المطاحن والمخصص لإنتاج الخبز بنسبة 6.5 %.
وبحسب لائحة الاسعار الجديدة انخفض سعر طن الطحين المدعوم بمقدار 4.81 دينار ليصل إلى 68.55 بدلا من 73.36 مقارنة بتسعيرة الشهر الماضي.
وقال المتحدث الرسمي في وزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي إن "قرار تخفيض أسعار الطحين المدعوم يأتي ضمن الاجراءات الاعتيادية التي تجريها الوزارة في نهاية كل شهر وذلك على ضوء التسعيرة الشهرية للمحروقات".
وبين البرماوي لـ"الغد" أن تخفيض أسعار الطحين المدعوم جاء بعد رفع أسعار المشتقات النفطية خصوصا مادة السولار بهدف التخفيف من كلف الانتاج.
وأوضح البرماوي أن تخفيض أسعار الطحين لا علاقة لها بمستويات سعر الخبز وإنما يأتي ضمن اتفاق بين الوزارة والنقابة اصحاب المخابز.
وينص الاتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة ونقابة أصحاب المخابز على أنه "في حال انخفاض أسعار المحروقات؛ يتم رفع أسعار الطحين المدعوم أما في حال ارتفاع أسعار المحروقات فيتم تخفيض أسعار الطحين وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة".
ويهدف الاتفاق بين الوزارة والنقابة للحفاظ على أسعار الخبز المدعوم بكل أنواعه.
ورفعت الحكومة أخيرا سعر مادتي الكاز والسولار بنسبة 10.9 % ليصبح 405 فلسا لليتر (7.30 دينار للصفيحة) بدلا من 365 فلسا للتر (7.12 دينار للصفيحة) الشهر الماضي.
وتعتبر هذه الأسعار سارية منذ فجر اليوم الموافق الأول من حزيران (يونيو) وحتى نهاية الشهر نفسه. وبحسب بيانات صادرة عن الوزارة يبلغ استهلاك المملكة من الطحين المدعوم حوالي 669.6 الف طن سنويا؛ أي ما يعادل 55.8 الف طن شهريا.
فيما يستهلك الأردنيون 8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد في اليوم. ويبلغ عدد المطاحن العاملة في المملكة 14 مطحنة إضافة إلى أن عدد المخابز العاملة في كافة انحاء المملكة تبلغ حوالي 1700 مخبز فيما يبلغ عدد الناقلين المعتمدين حوالي 50 ناقلا رئيسا بالإضافة الى الناقلين الفرعيين لهؤلاء الناقلين.
شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين