المتوسط ابتلع 2500 مهاجر منذ بداية عام 2016

المتوسط ابتلع 2500 مهاجر منذ بداية عام 2016
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 


أعلنت الأمم المتحدة أمس، أن حوالى 204 آلاف مهاجر ولاجئ وصلوا هذا العام إلى الاتحاد الأوروبي عابرين البحر المتوسط، فيما قضى أكثر من 2500 آخرين خلال الرحلة من بينهم 880 في الأسبوع الفائت.

وصرح الناطق باسم المفوضية العليا للاجئين وليام سبيندلر في لقاء صحافي في جنيف أن «العام 2016 يبدو دموياً في شكل خاص، مع مقتل حوالى 2510 أشخاص» في الأشهر الـ 5 الأولى منه، مقابل 1855 للفترة نفسها في العام الفائت. وقضى في الأسبوع الماضي وحده 880 شخصاً في حوادث غرق مراكب متجهة إلى ايطاليا.

ووصل حوالى 204 آلاف مهاجر ولاجئ منذ مطلع العام الحالي إلى أراضي الاتحاد الأوروبي، دخل 75 في المئة منهم من اليونان قبل نهاية آذار (مارس) الماضي.

وكُبح توافد المهاجرين إلى اليونان منذاك في شكل كبير، بعد اتفاق بروكيسل وأنقرة على إعادة أي مهاجر يصل إلى اليونان بعد 20 آذار (مارس) لم يقدم طلب لجوء أو رُفض طلبه، إلى الأراضي التركية.

أما حركة الهجرة إلى ايطاليا فسجلت وصول 46714 مهاجراً ولاجئاً منذ كانون الثاني (يناير) الماضي، ما يوازي تقريباً عددهم العام الفائت وفق المفوضية العليا. بالتالي حافظ دفق الهجرة انطلاقاً من ليبيا على ثباته نسبياً منذ العام الفائت، مع اختلافه عن حركة الهجرة عبر البلقان، نظراً إلى تحدر غالبية المهاجرين الواصلين إلى ايطاليا من دول أفريقيا جنوب الصحراء.

لكن «الطريق من شمال أفريقيا إلى ايطاليا أكثر خطورة بكثير» وفق سبيندلر الذي أوضح أن «2119 من القتلى المسجلين هذا العام حتى الآن سقطوا على هذه الطريق».

من جهة أخرى، أعلنت رئيسة بلدية باريس آن هيدالغو أمس، عزمها إقامة مخيم للاجئين في العاصمة الفرنسية حيث عمدت السلطات العامة بانتظام الى تفكيك تجمعات غير رسمية لأسباب امنية وصحية. وقالت هيدالغو إن البلدية بصدد «معاينة مواقع مختلفة لنتمكن من وضعها في تصرف (الدولة) في اقرب وقت ممكن».

إلى ذلك، قدمت 18 امرأة كن يشاركن في مهرجان موسيقي في دارمشتات في غرب ألمانيا شكاوى بتهم التعرض لاعتداءات جنسية وتم توقيف 3 من طالبي اللجوء الباكستانيين.

ولم تستبعد شرطة دارمشتات تقديم شكاوى أخرى بهذه الاعتداءات التي وقعت ليل السبت - الأحد خلال مهرجان يُنظَم في الهواء الطلق في وسط المدينة. وقال ناطق باسم الشرطة: «يمكن ان يزيد (العدد) بين لحظة وأخرى».

وتقدمت 3 نساء مباشرة بعد وقوع الحوادث للإبلاغ الى رجال الشرطة ما اتاح توقيف 3 طالبي لجوء باكستانيين على الفور تراوح اعمارهم بين 28 و31 سنة. وجاء في بيان للشرطة أن 15 امرأة أخرى اتصلن بالشرطة ايضاً.

وتأتي هذه القضية فيما اثارت اعمال عنف ارتكبت ضد نساء في كولونيا ليلة رأس السنة ونسبتها الشرطة الى مهاجرين من افريقيا الشمالية، صدمة كبرى في ألمانيا.

وفي دارمشتات تحدث الضحايا عن سيناريو مماثل وقلن انهن وجدن أنفسهن وسط مجموعة من الرجال الذين قاموا بالتحرش بهن جنسياً. ونقل بيان الشرطة عن النساء قولهن إن الرجال الذين ارتكبوا هذه الاعتداءات «يتحدرون من جنوب آسيا».


شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين