"الكهرباء" تجمد ربط مشاريع طاقة متجددة على شبكتها

الكهرباء تجمد ربط مشاريع طاقة متجددة على شبكتها
أخبار البلد -  

أخبار البلد -

جمدت شركة الكهرباء الوطنية مؤخرا، ربط مشاريع طاقة متجددة جديدة ذات استطاعات كبيرة وفق نظام النقل بالعبور على شبكتها في بعض المناطق إلى حين تجهيز الممر الأخضر للطاقة المتجددة والمتوقع تنفيذه العام 2019.
وبحسب مصدر مطلع، فإن القرار يشمل مشاريع لشركات اتصالات وبنوك وفنادق ومستشفيات لاستهلاكها الخاص.
وبحسب ما خاطبت "الكهرباء الوطنية" شركات توزيع معنية به، فإنه يتم قبول المشاريع ذات السعات الصغيرة التي تم ربطها على شبكتها لمشاريع عدة، مع عدم قبول باقي المشاريع التي تقدمت للشركة لعدم إمكانية استيعابها حاليا.
بناء عليه ردت شركات توزيع إلى شركات قطاع خاص تقدمت بطلبات ربط لمشاريعها بأنها "تعتذر عن استقبال أو قبول طلبات ربط أو السير في إجراءات الربط لأي مشروع طاقة متجددة بما فيها مشروعكم لحين الانتهاء من الممر الأخضر المتوقع العام 2019".
وفي هذا الخصوص، قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية، المهندس عبدالفتاح الداردكة "إن القرار والذي وجه إلى شركات توزيع يعني المشاريع ذات الاستطاعات الكبيرة فقط ولكل حالة بحسب حالتها، أما المشاريع الصغيرة والتي تقع ضمن نطاق شبكة التوزيع فإنه ليس هناك عليها أي إشكالات".
وبين الدرادكة، في رده على سؤال "الغد"، أن الشبكة الحالية للنظام الكهربائي لا تستطيع استيعاب كل إنتاج المشاريع الكبرى لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة دفعة واحدة، وبالتالي فإنه لن يتم قبول مشاريع جديدة من هذا الحجم حتى استكمال مشروع الممر الأخضر.
ومن جهته، قال المصدر "إن سريان القرار سيؤدي الى توقف العديد من المشاريع التي سبق الموافقة عليها من قبل شركات التوزيع، كما سيؤدي الى توقيف استقبال طلبات ربط للمشاريع الكبيرة والتي تعول عليها شركات عديدة لتزويدها باحتياجاتها من الكهرباء بهدف خفض فاتورة الكهرباء والتي أضحت تشكل عائقا على استثماراتها".
وبين المصدر أن الكثير من الشركات التي سبق وأن حازت على الموافقات المطلوبة بدأت إجراءات مشاريعها من شراء أراض الى إجراء الدراسات المطلوبة وإحالة عطاءات التنفيذ.


 
 
شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين