«تجار الألبسة» تحذر من زيادة الضرائب والرسوم

«تجار الألبسة» تحذر من زيادة الضرائب والرسوم
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 


 

قال نقيب تجار الالبسة والاقمشة سلطان علان ان اعادة تطبيق التعرفة القديمة على قطاع الالبسة والاحذية من شانه التأثير سلبا على القطاع وتعميق حالة الركود والتراجع التي يشهدها القطاع منذ حوالي 3 اعوام، مشيرا الى غياب التوقيت في الية تطبيق القرارات الحكومية والتي تعتبر مجحفة بحق القطاع والمشتغلين به، وخاصة ان اغلب المشتغلين هم من العمالة المحلية الاردنية.
واضاف علان لـ «الدستور» ان توجهات الحكومة باعادة فرض ضريبة المبيعات على الالبسة والاخذية والتي كان يعمل بها سابقا وجعلها 16% بدلا من 8%، بالاضافة الى اعادة العمل بالرسوم الجمركية المفروضة على الاحذية بجعلها 30% بدلا من 5% من شانه ان يعمق حالة الركود والتراجع التي يشهدها القطاع، خاصة اننا مقبلون على مواسم ذروة عمل القطاع وهي شهر رمضان المبارك وحلول الاعياد وعودة المغتربين.

وقال ان التلاعب في النسب المفروضة على القطاع في مثل هذه الاوقات من شانه ان يزيد ويعمق من حدة المشاكل التي تواجه القطاع، مشيرا على سبيل المثال ان الاعوام السابقة وما سجلتها من اعتصامات لعمال ميناء الحاويات مما اخر التجار في عرض بضاعتهم في مواسمها، كما كبدهم ذلك خسائر مالية كبيرة في ظل الاوضاع التي يعيشها القطاع وما رافقها من تراجع كبير في المبيعات.
واشار الى تراجع نمو تجارة التجزئة حيث تراجعت من مركز 18 والتي كانت عليه في العام 2012 الى مركز 25 في العام 2015، لافتا ان الاصل انعاش مثل هذه القطاعات كون اغلب العمالة فيها محلية حيث تشكل نسبة العمالة في تجارة الالبسة والاحذية حوالي 95% من الاردنيين في حين ان الاحصاءات تشير الى ان نسبة العاملين في صناعة الاحذية تشكل ما نسبته حوالي 80% من غير الاردنيين. وقال ان هنالك تراجعا مستمرا في عمل القطاع وان حركة السوق اصبحت تقتصر على مواسم معينة فقط، مشيرا ان كثيرا من التجار يقومون حاليا بعمل تسويات للمبالغ المالية المتحصلة لهم وذلك لتحريك السوق وتأمين اجور عمالهم ومحالهم.
وفيما يتعلق بالعروض التي تقدمها المحال قال ان العروض المقدمة هي عروض واقعية وتهدف بالدرجة الاولى الى توفير السيولة النقدية اللازمة للتجار لضمان بقائهم في السوق وتامين الالتزامات المالية المترتبة عليهم ولتصريف بضاعتهم وحتى لا يترتب عليهم كلفا اضافية جراء عمليات التخزين لها.
وقال اننا كنقابة وتجار نحذر من اعادة رفع الرسوم والضرائب المفروضة على القطاع لما سيكون لها من اثر عكسي وحاد على القطاع في ظل التراجع العام في حركة الاسواق، لافتا ان من حق القطاع ان يشهد نوعا من الاستقرار بحيث يتعافى وبما يمكن التجار من تعويض جزء من خسائرهم.


شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين