394 مليون دينار التسهيلات الممنوحة لقطاع الإنشاءات بنهاية الربع الأول

394 مليون دينار التسهيلات الممنوحة لقطاع الإنشاءات بنهاية الربع الأول
أخبار البلد -  

اخبار البلد
ارتفع اجمالي التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك المرخصة في نهاية الربع الاول من العام الجاري ما مقداره 381.1 مليون دينار اي ما نسبته 1.8 بالمئة عن مستواه المسجل في 2015، مقارنة مع ارتفاع بلغ 508 ملايين دينار خلال ذات الفترة من 2015.
واشارت البيانات الصادرة عن البنك المركزي لشهر نيسان الاخير، الى ان الارتفاع في التسهيلات الائتمانية تركز بشكل رئيس في التسهيلات الممنوحة لقطاع الانشاءات بمقدار 394.1 مليون دينار.
ونوهت الى ان التسهيلات الممنوحة لقطاع الصناعة جاء ثانيا بمقدار 66.7 مليون دينار اي ما نسبته 3.1 بالمئة، في حين ارتفعت التسهيلات الممنوحة لكل من قطاع خدمات النقل بمقدار 59.5 مليون دينار، وقطاع التعدين بمقدار 50 مليون دينار.
وعلى ذات الصعيد، اوضحت البيانات ان بند «اخرى» الذي يشكل بغالبيته تسهيلات ممنوحة للافراد انخفض بمقدار 113.2 مليون دينار، فيما انخفضت التسهيلات الممنوحة لقطاع الخدمات والمرافق العامة بمقدار 70.2 مليون دينار، وذلك مقارنة مستوياتها المسجلة في نهاية 2015.
أما على صعيد توزيع التسهيلات الائتمانية وفقا للجهة المقترضة في نهاية الربع الاول من العام الجاري، فقد ارتفعت التسهيلات الممنوحة للقطاع الخاص «مقيم» بمقدار 471.5 مليون دينار، والتسهيلات الممنوحة للمؤسسات العامة بمقدار 11.3 مليون دينار، والتسهيلات الممنوحة للمؤسسات المالية بمقدار 4.8 مليون دينار.
الى ذلك، انخفضت التسهيلات الممنوحة للحكومة المركزية بمقدار 88.2 مليون دينار، والتسهيلات الممنوحة للقطاع الخاص «غير المقيم» بمقدار 18.1 مليون دينار وذلك عن مستوياتها المسجلة في نهاية 2015.
ومن جهة اخرى، بلغ رصيد اجمالي الودائع لدى البنوك المرخصة بنهاية الربع الاول من العام الجاري ما مقداره 33 مليار دينار، مرتفعا 408.5 مليون دينار مقارنة مع ذات الفترة 2015.


 
شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين