المستشفيات الخاصة تقر التقريرين المالي والاداري

المستشفيات الخاصة تقر التقريرين المالي والاداري
أخبار البلد -  

اخبار البلد

اقرت الهيئة العامة لجمعية المستشفيات الخاصة في اجتماعها العادي السنوي التقريرين المالي والإداري لسنة 2015، كما انتخبت مجلس ادارة جديدا وناقشت المعيقات التي تواجهها والتوجهات المستقبلية.

وانتخبت الهيئة العامة وفق بيان اصدرته الجمعية اليوم السبت مجلس إدارة جديدا من مدير عام المستشفى التخصصي الدكتور فوزي الحموري رئيساً للمجلس، ومدير عام مستشفى الإسراء الدكتور نائل زيدان مصالحة نائباً للرئيس، ومدير عام مستشفى الاستقلال الدكتور أسامة عطاري للسر، ومدير عام مركز مستشفى الرشيد رفعت المصري أميناً للصندوق.

وانتخبت الهيئة العامة كلا من مدير عام مستشفى الأردن الدكتور عبدالله البشير ومدير عام المستشفى الإسلامي الدكتور عمار أبو صبح ورئيس هيئة المديرين في مستشفى السلام التخصصي الكرك الدكتور ابراهيم الطراونة.

وناقش المجلس الجديد التوجهات المستقبلية خاصة فيما يتعلق بتوصيات الهيئة العامة وتعزيز التعاون مع وزارة الصحة والمجلس الصحي العالي ونقابة الأطباء والنقابات الصحية الأخرى ومؤسسات المجتمع المدني كافة.

كما تناول المجلس ضرورة تحديد الخطط والبرامج المستقبلية التي ستساعد في رفع القدرة التنافسية للمستشفيات الخاصة محلياً ودولياً، والعمل على تعزيز مكانة الأردن كمركز جاذب للسياحة العلاجية والتعاون مع البرامج المانحة بهذا الخصوص.

وقدم رئيس الجمعية الدكتور فوزي الحموري تقريرا مفصلا عن نشاطات وانجازات الجمعية خلال الدورة السابقة للمجلس والتي حققت فيها الجمعية ما نسبته 90 بالمئة من أهدافها الموضوعة في الخطة الاسـتراتيجية للجمعية للفترة 2012 – 2016.

وأشاد اعضاء الهيئة العامة بالإنجازات التي حققتـها الجمعية خلال الدورة السابقة خاصة في الحصول على جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز فئة ختم التميز، إضافة إلى حصولها على جائزة " أفضل مقصد للسياحة العلاجية " في مؤتمر السياحة العلاجية الدولي الذي عُقد في دبــي، وقد توجت هذه النجاحات بانتخاب رئيس الجمعية ممثلاً عن الأردن لرئاسة المجلس العالمي للسياحة العلاجية.

وبيّن رئيس الجمعية أن عدد النشاطات التسويقية والتي شملت إقامة معارض ومؤتمرات محلية ودولية، واستضافة وفود من عِدة دول قد تجاوزت 30 نشاطاً خلال السنتين الماضيتين ، بالإضافة إلى إعداد تقارير إعلامية تُبرز نجاحات القطاع الطبي الأردني في مختلف وسائل الإعلام المحلية والعربية والأجنبية.

ولفت الحموري الى أن الجمعية قامت بالعمل مع الحكومة لمراجعة القوانين والأنظمة الخاصة بالقطاع الصحي وخاصة نظام المستشفيات الخاصة والسماح لها باستخدام الملف الإلكتروني، وشمولها في القطاعات المستفيدة من قوانين الاستثمار، ورسوم الطوابع والمسؤولية الطبية و ضريبة الدخل وغيرها من التشريعات.

وناقش المجلس المعيقات التي تواجه القطاع وتحد من قدرته على التطور وتضعف تنافسيته ومنها تراكم ديون المستشفيات على الحكومة الأردنية والليبية واليمنية والتي أصبحت تشكل تهديداً خطيراً لقدرتها على أداء التزاماتها تجاه الآخرين.

وتطرق الاجتماع الى ضرورة مراجعة الاتفاقية الموقعة بـــين المستشفيات الخاصة ووزارة الصحة حيث مضى عليها ما يزيد على 8 سنوات ، واعتبر الاعضاء أن تسعيرة الكهرباء في الأردن مشوهة اذ لا يجوز أن تدفع المستشفيات أعلى الشرائح ولا بد من تسهيل قيام الجمعية بإنشاء محطة توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بقدرة 50 ميغاوات.

ومن معيقات عمل المستشفيات هو النقص الحاد في الممرضات مما أثر سلبياً على جودة الخدمات المقدمة في المستشفيات وخاصة في الأقسام الحيوية مثل العناية المركز والعمليات والتوليد والخداج .

وعلى الرغم النجاحات الكبيرة التي حققها الاردن في مجال السياحة العلاجية الا أن قرار الحكومة بتقييد دخول العديد من الجنسيات العربية والأجنبية ومنها ليبيا واليمن والسودان والعراق وسوريا وتشاد ونيجيريا وغيرها أدى الى انخفاض حاد في أعداد المرضى القادمين من هذه الدول وفق البيان الذي اشار الى ان هؤلاء توجهوا إلى دول أخرى منها تركيا ومصر وتونس والهند واذا استمر هذا الوضع فإن الأردن سيفقد مكانته كمركز أول في الاقليم .

يشار الى أن جمعية المستشفيات الخاصة هي جمعية تطوعية وغير ربحية تم تأسيسها عام 1984 ، وتمثل اهتمامات المستشفيات الأعضاء ومصالحها في الأردن ، وعضويتها تشمل 46 مستشفى أردنيا خاصا وستة أعضاء مؤازرين.


 
شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين