وفد تجاري أردني يشارك بمعرض «تايفكس» في تايلند

وفد تجاري أردني يشارك بمعرض «تايفكس» في تايلند
أخبار البلد -  

اخبار البلد
تنظم جمعية الصداقة الأردنية التايلندية بالتعاون مع سفارة مملكة تايلند بعمان المشاركة الاردنية بمعرض (تايفكس 2016) المتخصص بالصناعات الغذائية الذي سيفتتح بالعاصمة بانكوك يوم الاربعاء المقبل.
واكد رئيس الجمعية ماهر شخاترة ان الوفد الاردني المشارك بالمعرض يضم نخبة كبيرة من شركات المواد الغذائية ونقابة مصدري الخضار والفواكه لافتا الى ان الجمعية تشارك بالمعرض بدعوة رسمية من حكومة مملكة تايلند.
واوضح ان مشاركة الاردن في معرض (تايفكس 2015) اسهمت بدعم حجم التبادل التجاري بين البلدين بمقدار 35 مليون دولار من خلال عقد صفقات تجارية للعديد من المواد الغذائية وبخاصة التونة والاناناس والذرة المعلبة والعصائر والارز.
وبين شخاترة ان توقيع الصفقات بين الشركات الاردنية ونظيرتها التايلندية تمت من دون وسطاء من دول اخرى كما كان سابقا ما اسهم في خفض اسعار المواد الغذائية التي تستوردها المملكة من تايلند للسوق المحلية.
واشار الى ان الجمعية ستعمل على تعريف المشاركين بالمعرض والجانب التايلندي ببيئة الاعمال والفرص التجارية والاستثمارية القائمة بالمملكة وبخاصة ان هناك اهتماما من الجانب التايلندي لاقامة استثمارات مشتركة مع الاردن وطرح فكرة توقيع اتفاقية تجارة حرة مشتركة.
وقال ان مصلحة الاردن اليوم وفي ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجهه تتطلب تعزيز مشاركة فعاليات القطاع الخاص بالمعارض الخارجية بهدف الترويج لبيئة الاعمال بالمملكة والبحث عن اسواق جديدة للصادرات الوطنية التي تواجه انحسارا في اسواقها التقليدية جراء احداث المنطقة واغلاق الحدود.

واضاف شخاترة في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) امس ان الاردن وتايلند يرتبطان بعلاقات وثيقة على مختلف المستويات وهناك حرص مشترك على تطويرها بالجوانب الاقتصادية والتجارية.
واوضح شخاترة ان الجانب التايلندي يعتبر الاردن بوابة للدخول الى اسواق المنطقة بخاصة العراق وفلسطين والاستفادة من الاتفاقيات التي وقعتها المملكة مع مختلف التكتلات الاقتصادية وبخاصة اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة.
وتعتبر مملكة تايلند التي تقع جنوب شرقي آسيا، من اكبر اقتصاديات القارة بناتج محلي اجمالي يصل لنحو 673 مليار دولار وصادراتها تتركز بالالكترونيات وقطع غيار الكمبيوتر والمنسوجات والاجهزة الكهربائية والارز والالكترونيات والآلات والمعدات والمنتجات السمكية.
واشار شخاترة الى ان ارقام التجارة بين البلدين ما زالت اقل من الطموحات ما يؤكد ضرورة العمل بجدية وبذل جهود متواصلة وعالية المستوى لزيادة قيمة الصادرات الى تايلند خاصة ان الأردن لديه الكثير من المنتجات التي تلبى احتياجات السوق التايلندية.
ويعتبر زيت الزيتون ومنتجات البحر الميت اهم الصادرات الاردنية الى تايلند فيما يستورد الاردن من هناك المواد الغذائية الملابس وقطع غيار السيارات والاجهزة الكهربائية والالكترونية والادوات المنزلية.
واشار شخاترة الى ان الجمعية التي تأسست عام 2008، تطمح لتوقيع اتفاقية تجارة حرة بين الاردن وتايلند لتنمية مبادلات البلدين التجارية وتعزيز علاقاتهما الاستثمارية والاقتصادية.
وتسعى الجمعية لتنمية التعاون الاقتصادي والثقافي والاجتماعي بين الاردن ومملكة تايلند وتشجيع الاستثمار والتبادل التجاري وزيارات الوفود والمشاركة بالمعارض وتنمية الحركة السياحية والعلاجية بين البلدين.بترا

 
شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين