بلتاجي: ندرس اعتماد «تجارة عمان» مقراً للشركات الناشئة لإصدار تراخيصها

بلتاجي: ندرس اعتماد «تجارة عمان» مقراً للشركات الناشئة لإصدار تراخيصها
أخبار البلد -  
اخبار البلد
أعلن امين عمان عقل بلتاجي خلال لقائه يوم الاثنين رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد عن تخصيص مواقف للتحميل والتنزيل محددة بأوقات معينة لخدمة الحركة التجارية في شوارع الهاشمي وطلال وقريش وجبل الحسين.
جاء ذلك خلال الاجتماع في مبنى امانة عمان الذي حضره اعضاء مجلس ادارة غرفة تجارة عمان وبحضور مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي ومدير ادارة السير العقيد ياسر الحراحشة
وتم التباحث خلال الاجتماع من مطالب القطاع التجاري لتنشيط الحركة التجارية وسط المدينة التي تعاني من اختناقات وازمات مرورية خانقة .
واكد بلتاجي ان المواقف في عمان متوفرة بشكل كاف حيث توجد في وسط البلد مواقف مجمع رغدان والعبدلي والشابسوغ ومجمع الفحيص والمواقف العائدة للقطاع الخاص في شارع قريش والصويفية وشارع وصفي التل
ودعا بلتاجي المواطنين وأصحاب المحال التجارية الى الاستفادة من وسائط النقل العام المتمثلة بحافلات المكوك وسط البلد والتي جرى رفع عددها لتصل الى 6 وتعديل خطوطها لتصل جبل الحسين وكذلك 100 سيارة كهربائية دخلت الخدمة قريبا لتعمل ضمن حدود الامانة بما يعرف بالتوصيلة بهدف استدامة النقل.
وثمن أمين عمان مبادرة رئيس واعضاء الغرفة باضاءة عدد من الشوارع الرئيسية في وسط البلد جبل الحسين والصويفية احتفاء بشهر رمضان وعيد الفطر ولتشمل هذا العام.
من جهته ثمن رئيس الغرفة عيسى حيدر مراد وأعضاء مجلس الادارة الاستجابة السريعة لامين عمان لمطالب القطاع التجاري ، مشيرا الى ان هذه الاجراءات ستخدم الحركة الاقتصادية في العاصمة .
واوضح مراد أن القطاع التجاري يعاني من مشكلة منع الاصطفاف والوقوف والتوقف في المناطق والاسواق التجارية، الامر الذي اثر بشكل سلبي على نشاطات ومبيعات القطاع التجاري مما زاد من الركود التجاري الذي يعانون منه.
وكان مراد وأعضاء مجلس الادارة طالبوا خلال اللقاء أمين عمان الكبرى عقل بلتاجي بحضور مدير ادارة السير المركزية، العقيد ياسر الحراحشة، ايجاد الحـلول المناســبة بتــوفير مــواقف للسيارات للمتــسوقيـــن فـــي الاســـواق والمنــاطق التجــاريــة وخــاصــة تلــك التــي تــعمل بالــعدادات ( الميــتر ) والسـماح في الاصطفاف لــغايـــات التــحمــيل والتــنزيــل فــي اوقــات معــيــنة ومــحــددة، مقترحين وجود فترتين للتحميل والتنزيل في ساعات الصباح والمساء بمعدل ساعتين لكل منهما.
كما دعوا إلى مراعاة منطقة الصويفية وعدم اغلاقها خلال شهر رمضان والاعياد باعتبارها منطقة تسوق حيوية.
كما بحث مراد واعضاء الغرفة مسألة أكواخ شركات خدمة الاصطــفاف مؤكدين على أهمية تسهيل عملها سيما بأن هنالك شركات مرخصة وتم سحب أكواخها في الفترة الماضية.
وحول أهمية معالجة الاختناقات المرورية لبعض المنشآت والمولات التجارية تسهيلا للحركة المرورية والامنية، فقد تم تسمية محمد الفاعوري من أمانة عمان كضابط ارتباط بين غرفة تجارة عمان وإدارة السير المركزية للتنسيق بهذا الخصوص.
وتطرق اللقاء إلى تجديد مبادرة غرفة تجارة عمان بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى والمتمثلة بإضائة عدد من الشوارع الرئيسية في وسط البلد خلال شهر رمضان وعيد الفطر المبارك 2015 ، والتي لاقت استحسانا كبيرا من المواطنين والتجار لما كان لها من اثر مباشر على اجتذاب المواطنين وزوار المملكة إلى تلك المناطق التجارية الحيوية.
وطالبت غرفة تجارة عمان من أمانه عمان الكبرى بزيادة المساحات المخصصة لذلك، بحيث تشمل (وسط البلد، شارع الحسين ، شارع الملك طلال، الصويفية ، أم أذينه) كما وطالبوا بزيادة الفترة الزمنية بحيث تبدأ من (شهر رمضان المبارك وحتى عيد الاضحى).
من جهته أثنى أمين عمان الكبرى بلتاجي على مبادرة الغرفة ، مؤكدا على تقديم كل الدعم للغرفة لانجاح هذه المبادرة مشيرا الى انه سوف يكون هنالك هذا العام اضاءة جديدة
من جهته ثمن مراد تعاون وجهود الامانة لإنجاح مهرجان التسوق وكذلك الجهود التي بذلت وكان لها انعكاساتها الايجابية على الحركة التجارية وتسوق المواطن بازالة المعيقات عن الأرصفة وفتح الشوارع خاصة في سوق السكر وسوق الوحدات الشعبي بالتعاون مع محافظة العاصمة ومديريتي الأمن العام والدرك
وطرح مراد امام امين عمان بحضور اعضاء مجلس ادارة غرفة تجارة عمان عددا من المطالب المطالبة بترخيص حاضنات الاعمال التي تعنى باحتضان الافكار الابداعية لدى جيل الشباب والشركات الناشئة التي لا تتوفر لديها السيولة الكافية للقيام بمهامها حيث أوعز بلتاجي للمعنيين بدراسة الاقتراح ووضع مسودة لمذكرة تفاهم لإخراج الموضوع بصورة تحقق الأهداف المرجوة.
كما نقل مطالب النقابة العامة لوكلاء السيارات وتجار قطع السيارات ولوازمها والمطالبة بتشديد الرقابة على اعمال بيع قطع السيارات ضمن الكراجات والمخارط لما يشكل مخالفة للترخيص المهني.
من جانبه دعا مدير إدارة السير المركزية العقيد ياسر الحراحشة التجار الى تبني مبادرة تهدف الى عدم استخدام مركباتهم الخاصة بالوصول الى اماكن عملهم والتنقل بواسطة النقل العام بعد ركنها في اقرب موقف عام.
وكشف ان قيمة مخالفة التوقف في الأماكن الممنوعة في قانون السير الجديد الذي ياخذ اطره التشريعية حاليا تبلغ 30 دينارا ، وانه يتيح استخدام الاقفال لمعالجة كافة مسببات اعاقة انسيابية الحركة المرورية.
واكد امين عمان ورئيس غرفة تجارة عمان ان بحث القضايا التي تخدم المصلحة العامة هي اولوية وتتطلب التعاون والتنسيق الدائم لخدمة وتنشيط الحركة المرورية.
وحضر الإجتماع من مجلس غرفة تجارة عمان غسان خرفان ومحمد علي البقاعي وجمال فريز ومروان غيث، فيما حضر من الامانة المهندس عمر اللوزي وعدد من كبار الموظفين ورئيس اللجنة المحلية لمنطقة العبدلي مازن عطية ونائب مدير المدينة للتخطيط المهندس عماد الحياري.
من جهة أخرى، بحث رئيس غرفة تجارة عمان مبادرة للغرفة وجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات (انتاج) بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تم اقتراحها في نيسان الماضي حول تأسيس حاضنة أعمال عامة تحت مسمى « دارة الريادة» ، تعنى باحتضان الافكار الإبداعية.
وعلق بلتاجي حول المبادرة بقوله أن مجلس الامانة سيدرس الموافقة على اعتماد مقر غرفة تجارة عمان مقرا لترخيص حاضنات الاعمال لمساعدة الشباب المؤسسين لتلك الشركات الناشئة بهدف مساعدتهم على تقليل كلفهم والنهوض بمشاريعهم الريادية.
ولفت مراد بأن تلك المبادرة جاءت «في ظل الاهتمام المتزايد بريادة الاعمال ودورها الهام في تحفيز وتشجيع التفكير الابداعي لدى جيل الشباب ، حيث ان الشركات الناشئة لا تتوفر لديها السيولة الكافية للقيام بمهامها. «
وأوضح مراد ان الشركات الناشئة في بداية اعمالها لا تمتلك السيولة الكافية التي قد تؤهلها لاستئجار اماكن خاصة بها لمزاوله اعماها ، مبينا بأن الغرفة ارتأت دعم هذه الافكار الريادية والقائمين عليها لغايات تأهيلهم واعدادهم لتأسيس شركاتهم أو مؤسساتهم الخاصة بهم برعاية الغرفة ، وذلك للتسهيل عليهم القيام بمزاولة اعمالهم خلال فترة تأهيلهم بالغرفة.
 
شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين