السفيرة الأميركية: 31 ألف تأشيرة زيارة للأردنيين خلال العام الماضي

السفيرة الأميركية: 31 ألف تأشيرة زيارة للأردنيين خلال العام الماضي
أخبار البلد -   اخبار البلد-

 
قالت السفيرة الامريكية أليس ويلز، ان السفارة أصدرت 31 الف تأشيرة زيارة لاردنيين خلال العام 2015 بزيادة نسبتها 83 بالمئة من التأشيرات التي منحت خلال العامين الذين سبقا .

واضافت خلال لقائها رئيس واعضاء غرفة صناعة اربد وفاعليات صناعية في مقر الغرفة امس، بحضور فريق من الاخصائيين الاقتصاديين العاملين ضمن برامج السفارة، ان التأشيرات الممنوحة توزعت بين السياحة والدراسة ولرجال الاعمال، لافتة الى الاهتمام بشريحة رجال الاعمال باعتبارهم ركنا اساسيا في تطوير التعاون الاقتصادي .

وأكدت اهتمام السفارة بجوانب دعم مجالات التعاون بين البلدين على الصعد كافة خاصة في المجالين الاقتصادي والعسكري تقديرا للدور الذي يلعبه الاردن في اسقرار المنطقة .

واشارت الى ان السفارة تولت تنظيم زيارة لقرابة 650 شخصية امريكية خلال العام الماضي من سياسيين واقتصاديين وداعمين لانشطة مؤسسات مجتمع مدني ايماناً منها بتوفير سبل الحوار التي تخدم تطوير العلاقات خاصة مع القطاع الخاص .
واكدت ويلز تفهم بلادها للتحديات التي يواجهها الاردن خاصة في قضايا اغلاق الحدود واثرها الاقتصادي ووجود 640 الف لاجئ مسجلين جراء الازمة السورية يشكلون ضغطاً على الموارد المائية والاقتصادية، لافتة الى الجهود التي يبذلها الاردن في مجالات تنويع مصادر الطاقة والفرص التي يمكن ان استكشافها في هذا المجال وتعزز افاق الاستشراف المستقبلي لهذا القطاع وتطوره .

وقالت ان السفارة نظمت زيارة لـ 20 شخصية مسؤولة اردنية بمجالات تجارية واقتصادية في اذار لواشنطن لتحديد الفرص الاستثمارية وهذا فريق من ضمن ستة وفود تمت استضافتها العام الماضي نظرا لتمتع الاردن الاعمال الاردنية بمرونة يمكن ان تحسن التجارة بين البلدين والتي وصلت عام 2015 الى 3.4 مليار دولار .

واضافت ان محافظة اربد بلغت حصتها من الصادرات العام الماضي 538 مليون دولار ويوجد فيها 22 مصنعا تصدر للسوق الامريكي لافتة الى الاهتمام بجوانب الصناعات الواعدة واعداد برامج من شأنها زيادة الصادرات ودعم المجتمعات المحلية والاقتصاد الاردني عموما .

وعرض فريق من الملحقية الاقتصادية والتجارية والقنصلية والوكالة الامريكية للتنمية الدولية خلال اللقاء ، لشرح عن المشاريع الاقتصادية التي يمكن ان تسهم فيها السفارة من خلال مؤسسات امريكية.

وكان رئيس الغرفة هاني ابو حسان، ثمن تعاون السفارة في جوانب اقتصادية تدعم مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص على صعيد محافظة اربد ، مشيراً الى نجاحات مشروع وحدة دعم التشغيل التي يتم تنفيذها من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بالتعاون مع الغرفة والاثر الايجابي له في خلق فرص عمل للاردنيين ما سيؤدي الى زيادة القوى العاملة الاردنية في القطاع الصناعي .

وقال ان المشروع الذي بدأ في شباط من العام الحالي حقق 139 فرصة عمل شاغرة وتمت مقابلة 142 باحثا عن عمل لربطهم في وقت لاحق مع هذه الشواغر .

و اشار ابو حسان الى اهمية دعم التوسع في الانشطة والمشاريع في ظل معاناة الاقتصاد الاردني جراء الاحداث الاقليمية التي انخفضت بسببها الصادرات للعراق بنسبة 5ر51 بالمئة وسوريا 5ر62 بالمئة واليمن بنسبة 43 بالمئة علاوة على تداعيات اللجوء السوري الذي يمثل تحديا يمكن تحويله الى فرص تنموية بدعم المؤسسات الدولية خاصة الامريكية .

واشار الى ان الغرفة تملك افكارا عديدة لكنها تركز على جانب دمج العمالة السورية المدربة والمؤهلة مع العمالة الاردنية بحيث يتم احياء الحرف التقليدية واستثمار العمالة المدربة في تنفيذ مشاريع بالمناطق السياحية والتنموية بما يعود بالفائدة على الجميع .
شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين