أوبك تشير لزيادة تخمة المعروض في 2016 مع ارتفاع الإنتاج

أوبك تشير لزيادة تخمة المعروض في 2016 مع ارتفاع الإنتاج
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 

 


 قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك، إن سوق النفط العالمية ما زالت متخمة بالإمدادات، وأشارت إلى ان التخمة بالسوق قد تزيد هذا العام، حيث أدى ارتفاع إنتاج المنظمة إلى تبديد أثر تراجع الإنتاج خارجها بسبب هبوط الأسعار. وتزيد إمدادات أوبك، بعد رفع العقوبات عن طهران وفشل مبادرة من روسيا ومنتجين آخرين خارج المنظمة الشهر الماضي، تهدف إلى الحد من التخمة في معروض الخام من خلال تثبيت الإنتاج.
وقالت أوبك في تقرير شهري نشر امس الجمعة على موقعها الألكتروني، إنها أنتجت 32.44 مليون برميل يوميا في نيسان، بارتفاع قدره 188 ألف برميل يوميا عن آذار.
وقالت المنظمة في التقرير، الإمدادات الزائدة مستمرة بشكل أساسي إنتاج النفط ما زال مرتفعا.
ويؤدي استمرار الفائض في الإنتاج إلى الضغط على الأسعار التي ما زالت تقل عن نصف مستواها في منتصف 2014، على الرغم من ارتفاعها إلى 47 دولارا للبرميل من أدنى مستوى لها في 12 عاما الذي بلغته في كانون الثاني، حين سجلت 27.10 دولار للبرميل.
وساعد تغيير أوبك لاستراتيجيتها في 2014، إلى الدفاع عن الحصة السوقية في مواجهة المنافسين ذوي التكلفة المرتفعة، على المزيد من الانخفاض في الأسعار.
ويتضرر إنتاج الدول غير الأعضاء في أوبك من هبوط الأسعار، حيث أرجأت شركات أو ألغت بعض مشروعاتها في أنحاء العالم. وتتوقع أوبك انخفاض الإمدادات من خارجها بواقع 740 ألف برميل يوميا في 2016، بقيادة الولايات المتحدة بفارق بسيط عن الشهر الماضي.
وأشارت أوبك إلى عوامل قد تؤدي إلى انخفاض أكبر في الإمدادات مثل الأثر الناتج عن حرائق الغابات في كندا والتي أدت إلى تقلص الإنتاج وتأجيل مشروعات في أماكن أخرى.(بترا)


شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين