معركة البيض تتصاعد.. واجتماع طارئ بالمفرق لوقف تغول الشركات الخمس الكبرى

معركة البيض تتصاعد.. واجتماع طارئ بالمفرق لوقف تغول الشركات الخمس الكبرى
أخبار البلد -  
اخبار البلد - مروة البحيري

تزداد معاناة مزارعو الدواجن وتتضاعف في كل يوم دون الوصول الى نتيجة مرضية أو قرار سليم ينقذ صغار المزارعين من تغول الشركات الخمس الكبرى عليهم وقطف ثمار الدعم الحكومي وتعظيم ارباحهم على حساب الاف المزارعين المتوسطين والصغار.. حيث تداعى المزارعون المتضررون الى اجتماع يعقد اليوم الاثنين بالمفرق في الساعه الرابعة عصرا بحضور النائب المهندس محمد الشديفات لبحث هذه القضية التي تعتبر مؤشر خطر تستدعي تدخل الدولة لحماية المزارع الصغير.

واتهم مزارعون ومربو دواجن شركات متنفذه لا تتعدى اصابع اليد باحداث الفوضى في السوق ومخالفة جميع القرارات والتعليمات التي اصدرتها وزارة الزراعة ومنها قرار الوزارة الذي صدر بعد 8 اجتماعات والقاضي بتصدير 7 الاف صندوق بيض تفريخ الى الخارج ولكن القرار لم ينفذ حيث امتنعت احدى الشركات الكبرى عن التصدير بسبب ارتفاع سعر البيض محليا ثم تبعتها الشركات الكبرى الاخرى ولم يتم سوى تصدير مرة واحدة.

كما اشار المشتكون الى الاتفاق الذي تم منذ ثلاثة أشهر أمام وزير الزراعه وينص على أن تبيع أربع شركات 75 الف صوص بياض في الشهر ولكن لم تلتزم أكبر شركة بالقرار وباعت 22 الف صوص فقط.

وكشف المتحدثون ان عدد المزارعين 2800 مزارع منهم 300 مزارع بياض و150 مزارع أمهات منهم 2350 مزارع متوسط وصغير أما عدد والمزارعون الكبار فهو 7 يسيطر بعضهم على كل حلقات الإنتاج من الصوص حتى مسالخ وهناك نسبه من المزارعين الصغار قاموا برهن بيوتهم وعقاراتهم ومزارعهم وعليهم شيكات ويتعرض بعضهم للانقراض،، واشاروا ان المزارعين الكبار ينتجون من الدجاج اللاحم نسبة 50% من حاجة البلد فيما ينتج 2350 مزارع الـ 50% الاخرى وهم يعيلون آلاف الاسر واصبحوا في وضع لا يحسدوا عليه.

ويذكر ان قضية مربو الدواجن وصغار المزارعين قد أثارت ضجة وتبنى هذه القضية عدد من النواب والمعنيين بالقطاع ولكن المشكلة لا تزال قائمة وتتفاقم ولم يستفد من تخفيض الضرائب والامتيازات الاخرى سوى الشركات الكبرى.
شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين