230 مخالفة بحق مكاتب هندسية

230 مخالفة بحق مكاتب هندسية
أخبار البلد -   أخبار البلد -

خاطبت أمانة عمان، نقابة المهندسين الأردنيين حول المكاتب الهندسية المخالفة، بخصوص عدم وجود المهندس المقيم في المشروع في اثناء وجود الأعمال الإنشائية، والمخالفة لقانون البناء الوطني بناء على جولاتها التفتيشية الميدانية؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها.
وبلغت عدد المكاتب المخالفة حسب تقرير لجان التفتيش المشتركة 230 مكتبا، خلال الربع الاول من العام الحالي.
وأكدت الأمانة أهمية تطبيق قانون البناء الوطني رقم 7 لسنة 1993 وتعديلاته وتعليمات كودات البناء في المشاريع الهندسية، ما يساهم بتحقيق الكفاءة والجودة والديمومة والسلامة العامة للأبنية لحماية المواطنين وممتلكاتهم.
ويكمن عمل اللجان في المراقبة الهندسية والمباشرة لعملية تشييد أي بناء أو منشأة من خلال الجولات الميدانية على الأبنية في مراحل إنشائها بهدف تطبيق قانون البناء الوطني والتعليمات الصادرة بموجبه فضلا عن توافر شروط ومتطلبات السلامة العامة في الموقع ووجود مقاول مصنف ومسجل واشراف هندسي. وبينت الأمانة أن لجان التفتيش التي تضم مندوبين من الأمانة ونقابتي المهندسين والمقاولين والدفاع المدني، اسهمت بضبط المخالفات وتصويبها أولا بأول، من خلال صلاحياتها القانونية في متابعة المشاريع المخالفة والأشخاص المخالفين.
ونفذت لجان التفتيش المشتركة، وعددها اربعة، جولاتها الميدانية التفتيشية وفق جدول زمني يتم إعداده شهرياً حسب الكشف الشهري الذي تزود به من دائرة الأبنية بأمانة عمان الكترونياً والخاص برخص الأبنية.
وتتمثل المخالفات التي تحررها اللجان المشتركة بعدم وجود المهندس المقيم في المشروع، والمقاول المنفذ للمشروع غير مسجل في عقد المقاولة، وعدم وجود مخططات هندسية في الموقع، وعدم وجود الفحوصات المخبرية في الموقع، وعدم وجود لاذونات الصب بالموقع، ووجود مخلفات بناء وانقاض على الشارع العام. ومن المخالفات عدم وجود متطلبات السلامة العامة في الموقع، وعدم تعيين مهندس مقيم بالمشروع، وعدم وجود عقد المقاولة، وشهادة سلامة المنشأة.

 

 
 
 
 
 
شريط الأخبار وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز