«المقاولين» تلوح بالإضراب احتجاجاً على التجاهل الحكومي لمطالبهم

«المقاولين» تلوح بالإضراب احتجاجاً على التجاهل الحكومي لمطالبهم
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 

 قال نائب نقيب مقاولين الانشاءات الاردنية المهندس احمد اليعقوب ان الهيئة العامة للنقابة ستدخل في اضراب يوم الاحد القادم وستتوقف عن العمل في حال عدم استجابة الجهات الرسمية لمطالب النقابة.

واوضح اليعقوب في بيان صحفي - وصل الرأي نسخة منه - ان الهيئة العامة طالبت خلال الاجتماع التشاوري الذي دعى اليه مجلس النقابة احتجاجا ورفضا للتعميم الصادر عن مدير عام دائرة ضريبة الدخل وتعديل نظام الاقرارات الضريبيه والسجلات والمستندات ونسب الارباح واعادة النظر بالقانون.
وينص تعميم مدير عام دائرة ضريبة الدخل رقم (52) لسنة 2016 على احتساب نسبة ربح صافي 10 بالمئة من الايرادات المستحقه لقطاع المقاولات عن المشاريع التي تم احالتها او البدء بتنفيذها قبل 1/1/2015 وهذا يعني ان نسبة الضريبة قد اصبحت 2 بالمئة بدلا من 4ر1 بالمئة وذلك اثر صدور قانون ضريبة الدخل رقم (34) لسنة 2014 والمخالف لمنطوق المادة 13/7 من عقد المقاولة الموحد للمشاريع وحيث ان هذه النسب لا تتحقق فعليا على ارض الواقع .
واتفق المجتمعون على التصعيد المنهج ضمن اطر القانون ببحث المطالب اولا امام رئيس الوزراء من قبل مجلس نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين وهم الجهة المفوضة والمخولة من قبل الهيئة العامة للنقابة لطرح مطالب الهيئة العامة المتمثلة بالغاء ما ورد في التعميم.
واضاف اليعقوب وفق البيان ان قطاع المقاولات الذي يشغل اكثر من 140 مهنة مساندة، يعتبر قطاعا تعاقديا ويضبط بمدة وبقيمة محددة وهذا يشكل اخلالاً عقدياً للمشاريع ومخالفا لمنطوق المادة (13/7) من دفتر عقد المقاولة للمشاريع الموحدة (تعديل التشريعات ) والتي تجيز للمقاول بالعودة على اصحاب العمل بتعديل قيمة العقد لمراعاة اي زيادة او نقصان في الكلفة نتيجة اي تعديل او تغير في قوانين الدولة.
واشار ان الكلف المالية والوقت الذي يتطلبه لتحصيل تلك الحقوق سيكون مضنياً , موضحا بان اي تعديل سيجرى على قيمة العطاءات سيتحمله المستثمر والحكومة التي لا يوجد اية بنود في موازنتها لتعويض الفارق للمقاولين جراء تعديل التشريعات عليهم .
واوضح ان عدم ثبات التشريعات يربك المقاول وصاحب العمل والمستثمر ويعيق انجاز المشاريع في الاوقات المحددة في العقد ويعتبر طارداً للاستثمار سواء كان المستثمر محلي او اجنبي والذي انخفض من 15 الى 20 بالمئة الامر الذي ينعكس سلباً على الاقتصاد الوطني.
وبين ان الميزات والتسهيلات التي يحظى بها المقاول الاجنبي لا يحصل عليها المقاول المحلي وفي ذلك تشجيع الاستثمار الاجنبي على حساب المحلي مما ادى الى عزوف وهروب عدد كبير من المستثمرين في القطاع الى مصر ودبي.


شريط الأخبار وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز