منطقة تنموية جديدة في المفرق يديرها القطاع الخاص

منطقة تنموية جديدة في المفرق يديرها القطاع الخاص
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

وافق مجلس الاستثمار يوم السبت الماضي على إنشاء منطقة تنموية جديدة في المفرق يديرها القطاع الخاص، وفق ما أكد مصدر مسؤول مطلع.
وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه لـ"الغد"، إن إنشاء منطقة تنموية جديدة بالمفرق جاء بناء على طلب مقدم لهيئة الاستثمار من شركة الثريا لتطوير الأراضي.
وبين المصدر ان المنطقة تقع الى الشرق من منطقة الثغرة بمحافظة المفرق (حوض 4 الزعتري) على مساحة تبلغ 921 دونما. 
وأوضح المصدر ان شركة الثريا ستعمل على تخصيص 25 مليون دينار لتنفيذ اعمال البنية التحتية للمنطقة.
وأشار إلى أنه يوجد بالمنطقة حاليا 3 مصانع، حيث سيتم العمل على استقطاب استثمارات أجنبية من تركيا وقطر وسيريلانكا إلى جانب استثمارات محلية، وستكون مخصصة لإقامة صناعات متوسطة وحرفية وخدماتية، فيما يتوقع أن توفر 1800 فرصة عمل.
وبين المصدر ان هيئة الاستثمار ستقوم بالتنسيب الى مجلس الوزارء قريبا للموافقة على تلك المنطقة وإعلانها بشكل رسمي، بعد استكمال المصادقة عليها من قبل أعضاء المجلس.
وبعد الموافقة عليها يرتفع عدد المناطق التنموية في المملكة إلى 8 مناطق موزعة على كل من معان وإربد والمفرق وعجلون ومجمع الأعمال في عمان والبحر الميت، إلى جانب المحمدية (جنوب معان) ومنطقة المفرق الجديدة.
وكان رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ترأس اجتماعا لمجلس الاستثمار ناقش خلاله القضايا والموضوعات المدرجة على جدول أعماله، واتخذ مجموعة من القرارات فيما يتعلق بمنح اعفاءات وتسهيلات جديدة للاستثمارات الجديدة، وانشاء مناطق تنموية خاصة، وإمكانية شمول الاعفاءات الضريبية لقطاعات اوسع على غرار الاعفاءات التي تم منحها لقطاع تكنولوجيا المعلومات، ورفعها إلى مجلس الوزراء لمناقشتها وإقرارها.
وفي السياق نفسه، اشار المصدر الى موافقة مجلس الاستثمار منح صلاحيات لرئيس "الهيئة" تتعلق بقوائم الاعفاءات التي تمنح للمشاريع الاستثمارية بعد أن كانت تشترط موافقة مجلس الاستثمار.
ولفت المصدر إلى قيام المجلس بالغاء بنود في أحد الانظمة التي تحكم العملية الاستثمارية تتعلق بفرض رسوم مقدارها 120 دينارا على شهادة معادلة التصنيع، و50 دينارا على اعتماد شهادة التصنيع.
وكان رئيس الوزراء أكد خلال الاجتماع اهمية ان يأخذ مجلس الاستثمار قرارات قوية وحاسمة تسهم في تشجيع واستقطاب الاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية، وقال: "لدينا في مجلس الاستثمار سلطة منحنا اياها القانون الذي يعلو فوق كافة التشريعات النافذة".
وتنص المادة 28 من قانون الاستثمار الحالي على أن: "تنشأ المناطق التنموية والحرة بقرار من مجلس الوزراء بناء على تنسيب من مجلس الاستثمار، ويتم تعيين او تعديل حدودها او الغائها المبرر بالطريقة ذاتها مع حفظ الحقوق المكتسبة في حال التضييق او الإلغاء، وتنشر هذه القرارات في الجريدة الرسمية، ويتم تحديد المعايير والشروط والإجراءات المطلوبة بموجب نظام يصدر لهذه الغاية".

Facebook

pic.twitter.com/jAm1f7mMGs

" style="font-weight: bold; cursor: pointer; color: rgb(23, 79, 130); text-decoration: none; float: left; display: block; text-indent: -9999px; white-space: nowrap; height: 25px; width: 25px; margin: 1px; background-image: url(" ..="" images="" icons_social_25px.png");="" background-attachment:="" initial;="" background-size:="" background-origin:="" background-clip:="" background-position:="" -50px="" 50%;="" background-repeat:="" no-repeat;"="">TwitterطباعةZoom INZoom OUTحفظ
شريط الأخبار وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز