تجار يطالبون بتخفيض نسبة المعاينة للحاويات بالعقبة

تجار يطالبون بتخفيض نسبة المعاينة للحاويات بالعقبة
أخبار البلد -   اخبار البلد-

قال مصدر مطلع في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، إن كافة أعمال معاينة البضائع التي تجري حاليا داخل شركة ميناء حاويات العقبة، ستنتقل قريبا الى الساحة رقم 4 وستنتهي عمليات المعاينة في ميناء حاويات العقبة بهدف الوصول الى توازن تام في أعمال المعاينة بين كافة المؤسسات المعنية (الجمارك، الغذاء والدواء والزراعة والمواصفات ,والمقاييس )،من حيث ساعات الدوام ومن حيث الإنتاجية وانسيابية البضائع تجنبا لأي تأخير محتمل.
وكانت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة تطوير العقبة قد أنشأت الساحة رقم 4 لإجراء وتنفيذ كافة أعمال المعاينة والتخليص على البضائع لمواكبة الاتجاهات الحديثة في معاينة البضائع والتخليص عليها اضافة لعدم توفر متسع من المساحة داخل الميناء لمثل هذه العمليات التي تستحوذ على ما يقارب من 16% من حجم ساحة التخزين بالميناء.
وكان عددا من سائقي الشاحنات وبعض تجار الملابس قد اشاروا في الايام القليلة الماضية الى عمليات تأخير في اخراج بضائعهم من الميناء جراء اضراب نفذه عدد من العاملين في شركات التخليص في مطلع اذار الجاري ما ادى الى تراكم الحاويات التي تنتظر عمليات التفتيش على معاينة حاويات " الرمبات ".
وطالب تجار بتخفيض نسبة المعاينة للحاويات والتي وصلت إلى 30% في حين إن المعدلات العالمية للمعاينة تتراوح بين5 %الى 10 %إ.
وكان ممثل قطاع الالبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي قد اشار الى بوادر تأخير بدأت تظهر في التخليص على حاويات الألبسة مطالبا الجهات المختصة بالعمل على حل مشكلة تأخر التخليص على حاويات الالبسة لتمكين التجارمن التجهيز للموسم الصيفي .
من جهة اخرى جدد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة د هاني الملقي، التأكي على إن السلطة وذراعها التطويري ممثلا بشركة تطوير العقبة ماضية في تجهيز الساحة الجمركية رقم 4 كونها الحل الجذري لاعمال المعاينة الجمركية والتخليص على البضائع بما لا يدع مجالا لاي عمليات تاخير مستقبلا.
واوضح مدير جمارك منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة إن سلطة العقبة استعارة جهاز فحص الحاويات (xray ) من مديرية الأمن العام بتنسيق من رئيس السلطة الدكتور هاني الملقي للتعويض عن اي تاخير او ازدحام ناجم عن عطل جهاز الجمارك المماثل منذ 7 اذار الجاري وحتى اللحظة وسط آمال لتجار بإصلاح اهذا لماسح الضوئي المتنقل وعودته الى العمل مرة اخرى والمملوك للجمارك الاردنية.
الى ذلك قامت ادارة شركة ميناء حاويات العقبة بافتتاح بوابة ثالثة في وقت قصير جدا عند بوابة الخروج للسماح باستخدام الماسح الضوئي(xray) الثابت مساهمة منها لدفع انسيابية البضائع وعدم تأخير الحاويات عن أصحابها .
وطالب تجار وسائقوا شاحنات بضرورة تمديد دوام الشركاء في سلسلة النقل والتزويد لاسيما الجهات المتعاملة مع الحاويات ضرورة تمديد دوامهم مع دوام ميناء الحاويات الذي يعمل 24 ساعة يوميا بهدف التناغم في الاداء والانتاجية مؤكدين إن ميناء حاويات العقبة ليس له علاقة بعمليات التاخير في ظل اختلال حجم ساعات العمل بينه وبين شركائه في سلسلة النقل والتزويد وسط تقدير لاداء ميناء الحاويات الممتد على مدار الساعة.

شريط الأخبار وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز