«صناعة عمان» تدعو منتسبيها للاستفادة من برامج البنك الأوروبي

«صناعة عمان» تدعو منتسبيها للاستفادة من برامج البنك الأوروبي
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 

 دعا العين زياد الحمصي رئيس غرفة صناعة عمان القطاع الصناعي الأردني الى الاستفادة من البرامج والخدمات التي يقدمها البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية.

وتتوزع الخدمات المقدمة من البنك الاوروبي على الاستشارات والقروض والمنح، خصوصا وأن القطاع الصناعي يواجه صعوبات في الحصول على التمويل، حيث لا تشكل القروض المقدمة لهذا القطاع سوى 11% من اجمالي القروض المقدمة من البنوك، فيما تبلغ حصة الصناعات الصغيرة والمتوسطة من حجم الاقراض حوالي 3.3%.
جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها غرفة صناعة عمان حول التعريف بالبرامج والخدمات التي يقدمها البنك الاوروبي للقطاع الصناعي أمس الاربعاء في مبنى الغرفة، وشهدت توقيع مذكرة تفاهم بين الغرفة مع البنك بحضور عضو مجلس ادارة الغرفة الدكتور اياد ابوحلتم ومدير عام الغرفة الدكتور نائل الحسامي، فيما وقعها عن البنك الاوروبي الدكتورة هايكه هارمجرت مديرة البنك في الأردن بحضور مدير تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة انتوني كوباكوف وخالد الصاحب مدير برامج الخدمات الاستشارية في البنك.
وتهدف مذكرة التفاهم إلى تكثيف التعاون بين المؤسستين وتفعيله بهدف مساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على النمو والتطوير، وذلك عن طريق توفير حزمة متكاملة من الدعم في مختلف المجالات الادارية والفنية والمالية.
وأكد الحمصي أهمية هذه المذكرة في تأطير وتأسيس علاقة استراتيجية طويلة الأمد بين غرفة صناعة عمان والبنك الأوروبي لاعادة الاعمار والتنمية بهدف تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة في شتى المجالات وخصوصا فيما يتعلق ببناء انظمة الجودة والمطابقة واعداد دراسات الجدوى والتخطيط الاستراتيجي والتسويقي وتصميم المواقع الالكترونية والتجارة الالكترونية، خصوصا وان البنك يملك خبرات دولية في مختلف المجالات التي تهم الصناعة. واشار الحمصي الى عدد من برامج الدعم التي تقدمها الغرفة لمنتسبيها في مجال التدريب والترويج وشهادات الجودة والطاقة والربط مع الجامعات.
من جهتها اشارت الدكتورة هارمجرت الى أن البنك سيقدم حزمة متكاملة من البرامج بهدف انجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي يعمل على تطويرها، موضحة الى أن حجم المشاريع الممولة في الاردن حتى الآن يبلغ نصف مليار يورو. وأكدت هارمجرت أهمية تطوير الصادرات الأردنية في ظل الأوضاع التي تشهدها المنطقة، مثمنة العبء الذي يتحمله الاردن في استضافة اكثر من مليون ونصف المليون لاجىء سوري.
وفيما يتعلق ببرامج دعم الاستشارات بينت هارمجرت أن البنك يقدم منحا غير مستردة لتغطية نسبة اساسية من تكلفة المشروع الاستشاري وبسقف يصل الى 10 الاف يورو للاستشارات المحلية و50 الف يورو للاستشارات الدولية، موضحا أنه قد تم تقديم الدعم لـ 123 مؤسسة في الاردن فيما يتعلق بالاستشارات المحلية و19 مؤسسة فيما يتعلق بالاستشارات الدولية.


شريط الأخبار وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز