ارتفاع سعر مادة حديد التسليح محليا بزيادة 90 دينارا للطن

ارتفاع سعر مادة حديد التسليح محليا بزيادة 90 دينارا للطن
أخبار البلد -  

اخبار البلد

ارتفعت اسعار مادة حديد التسليح في السوق المحلي حاليا بواقع 90 دينارا للطن مقارنة بما كانت عليه خلال الشهر الماضي وذلك بحسب تجار وموزعي حديد.
وارجع تجار لـ «الدستور» ذلك الى الارتفاعات الكبيرة التي طرات على سعر خام البلت عالميا، بالاضافة الى قيام الصين بخفض انتاجها مما اثر على حركة السوق العالمية ومعدلات الطلب، مشيرين الى قيام الصين سابقا باغراق الاسواق من خام البلت والذي يعتبر المادة الاساسية في صناعة حديد التسلح والصلب.
وقالوا ان السوق المحلي شهدت مع بداية العام الحالي حركة معتدلة في الطلب على حديد التسلح وقريبة لمستوياتها في العام السابق، حيث ان تعمق دخول فصل الشتاء وتوقف العمل بكثير من المشاريع الحكومية والخاصة من شانها ان تقلل من معدلات الطلب، مشيرين ان كثيرا من التجار يعولون على نشاط القطاع خلال منتصف شهر اذار وما بعده وذلك مع اعتدال درجات الحرارة وارتفاع الطاقة الانتاجية للايدي العاملة مقارنة بفترة اشهر الشتاء.
وفي هذا السياق قال تاجر وموزع حديد / جمال المفلح ان اسعار مادة حديد التسليح قد ارتفعت محليا بواقع 90 دينارا للطن، مشيرا ان متوسط سعر طن الحديد حاليا حول 390 دينارا للطن وهذا السعر يشمل وصول المنتج الى كافة المشاريع حول المملكة.
وقال ان ما ساهم بشكل مباشر برفع الاسعار محليا هو الارتفاعات العالمية التي طرات على سعر خام البلت، بالاضافة الى قيام الصين بخفض انتاجها بعد ان كانت عملت في السابق على اغراق الاسواق العالمية، لافتا إلى ان ذلك أسهم برفع سعر الخام على المستوردين وهو ما انعكس سلبا على واقع السوق المحلي.
واشار ان معدلات الطلب الحالية على مادة حدد التلسح وكافة عناصر البناء معتدلة، مشيرا الى ان ما يحدد نشاط السوق هو منتصف الشهر الحالي والشهر المقبل، حيث يامل التجار بنشاط معدلات الطلب وذلك مع طرح الحكومة مشاريع متعددة في قطاعات التربية والابنية المدرسية والمستشفيات. وقال ان اسعار مادة حديد التسليح كانت خلال الشهر الماضي حول 300 دينار للطن، وهذا السعر يشمل وصول المنتج الى كافة المشاريع مع وجود فروقات بسيطة على الاسعار في حال النقل الى المناطق والمحافظات البعيدة، مشيرا الى ان الاسعار الحالية للمنتج ارتفعت لتصل لحوالي 390 دينارا للطن وهذا السعر يشمل وصول المنتج الى كافة المناطق والمحافظات.
وشدد على اهمية الاسراع في طرح مشاريع وعطاءات حكومية جديدة بحيث يتسنى للتجار توفير السيولة المادية اللازمة لهم لتامين اجور عمالهم ومحالهم ولتحريك السوق ودوران راس المال.
وقال التاجر محمد عبابنة ان اسعار مادة حديد التسلح ارتفعت محليا، الا ان ذلك لم يؤثر على السوق، مشيرا ان فترة الربع الاول من كل عام تسجل بالعادة طلبا معتدلا على مادة الحديد. واضاف يعاني القطاع تراجعا كبيرا كل عام مقارنة بالعام الذي يليه، ونامل ان يشهد هذا العام حركة افضل خاصة وان هنالك كثيرا من المشاريع التي تنوي الحكومة طرحها هذا العام مقارنة بالسابق.

 
شريط الأخبار إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز نتنياهو يأمر ببناء حاجز على الحدود مع الأردن